الرشاقة

الفوائد الصحية الرئيسية للساونا

الفوائد الصحية الرئيسية للساونا

إذا لم تكن لديك معلومات كاملة بعد بشأن الفوائد الصحية للساونا ، فقد ترغب في قراءة هذا المقال. غالبًا ما سمعت عن حمامات البخار ولكن ليس لديك أي فكرة عن شعبيتها. لذلك ، نذهب هنا لمناقشة فوائدها واحدة تلو الأخرى.

تعتبر الساونا الجافة تجربة لجلسات حرارة جافة يقوم فيها المستخدم بنزع ملابسه والجلوس في درجات حرارة تتراوح بين 65 درجة مئوية و 100 درجة مئوية

عندما يتجاوز جسم الإنسان درجة حرارة الجسم الطبيعية ، يبدأ تلقائيًا في العمل ليبرد ، وفي هذه العملية يتم أيضًا إنتاج بعض الإنزيمات والمواد الكيميائية في الجسم ، ويمكن أن تكون هذه المواد الكيميائية والإنزيمات مفيدة في علاج الالتهابات وتقليل الألم. في الساونا أو غرفة البخار ، عندما يتعرض الجسم للحرارة ، فإنه يماثل ظروفًا شبيهة بالحمى ويبدأ عملية محاولة مكافحة هذه الحمى “الوهمية” عن طريق إنتاج أجسام مضادة ، والمزيد من خلايا الدم التي بدورها تقوي جهاز المناعة وتجعل مستخدم أكثر صحة ، ولهذا السبب يوصي الأطباء بشدة باستخدام غرفة الساونا



 أثبتت سنوات من البحث أن الحمى لها القدرة على تحفيز العديد من الوظائف في الجسم ، والتي من الغريب أنها مفيدة لها. بعض الوظائف موضحة أدناه:

إقرأ أيضا:10 وجبات خفيفة غير متوقعة تحتوي على 100 سعرة حرارية – 10 surprising 100-calorie snacks

 يزيد من إنتاج أو نمو الخلايا التائية (نوع من خلايا الدم البيضاء) وفي حركة خلايا الدم البيضاء ، كما أنه يعزز نشاط الإنترفيرون ، وهي بروتينات تصنعها الخلايا المضيفة لمحاربة التهديدات مثل البكتيريا وما إلى ذلك ، كما أنها تساعد في تقليل آثار السموم الداخلية.

 تعتبر الحمى أو أكثر من فعل مقاومة الحمى مفيدًا لجسم الإنسان ، ومحاربة الحمى هي طريقة يتكيف معها جسم الإنسان لقتل الفيروس / البكتيريا بالحرارة وكلما زاد قيام الجسم بذلك ، كان ذلك أفضل يصبح في القيام بذلك ويجعل جهاز المناعة أقوى وأكثر تكيفًا.

 

هناك أيضًا فوائد أخرى لتسخين جسم الإنسان إلى جانب تحسين وظيفة الجهاز المناعي ؛ وفيما يلي بعض منها:

 يزيد معدل ضربات القلب بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم ، ونتيجة لذلك يتدفق الدم بشكل أفضل إلى الشعيرات الدموية القريبة من الجلد ، ويزداد إنتاج خلايا الدم البيضاء ، وهو أمر مفيد حقًا للصحة ويلعب دورًا حيويًا في القتال ضد الفيروسات الخطيرة والمساعدات في الشفاء وعلاج الحالات الرئيسية مثل السرطان أو أمراض القلب والجهاز التنفسي ، يتم تعطيل الميكروبات وقتلها ، ويزداد معدل الأيض ، وترخي العضلات وتهدئتها ، ويزيد إنتاج الإنزيم أيضًا ، وألم العضلات ، تنخفض المفاصل والأعصاب أو يتم القضاء عليها تمامًا في بعض الحالات ، يتم تقليل الأمراض أو إنهائها ، التعرق للحرارة الإضافية يطرد السموم من الجسم ويحرق أيضًا كمية كبيرة من السعرات الحرارية التعرق ينظف مسام الجلد

إقرأ أيضا:النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم ضمان لقوام رشيق

أصبحت غرف الساونا تحظى بشعبية كبيرة يومًا بعد يوم وتشغلها العديد من المراكز الصحية وحتى في المنازل. تشير االاحصاءات إلى أن مبيعات الساونا التجارية والسكنية قد ارتفعت بأعداد هائلة في السنوات العشر الماضية بسبب زيادة الوعي لدى الناس بفوائدها الصحية المختلفة.

 

أهم الفوائد الصحية لغرفة الساونا يجب أن تعرفها

 هناك فوائد عديدة لغرفة الساونا:

 أولا – تخفيف التوتر:

 كل التوتر المتراكم لديك يجعلك مكتئبًا ، وأسهل طريقة للتخلص منه هو زيارة غرفة الساونا. هناك العديد من الفوائد منه ، بدءًا من الراحة التي يجلبها لك. إنه أفضل مسكن للألم يمكنك طلبه ؛ يخفف من التوتر ويرخي عضلاتك. ليس ذلك فحسب ، بل إنه يقلل من الصداع وتقليل آلام التهاب المفاصل واسترخاء العقل والجسم.

ثانيا – تنظيف البشرة:

 لسوء الحظ ، إذا كنت ضحية لحب الشباب أو أي مرض جلدي آخر ، يجب أن تعلم أن علاج الجلد هو أحد فوائد غرفة بخار الساونا. يزيل البخار الناتج في غرفة البخار الشوائب من الجلد ويساعد في علاج حب الشباب.

 

إقرأ أيضا:رجيم سريع للارداف

 ثالثا –  التخلص من السموم في الجسم :

 فائدة أخرى لغرفة الساونا هي أنها تساعد على إزالة السموم من الجسم. في حياتنا اليومية ، نمر بالعديد من البيئات ، ويحصل أجسامنا على العديد من السموم. الحرارة المنبعثة من حمامات البخار تجعل جسمك يتعرق. يزيل التعرق الفضلات الموجودة في جسمك.

 كما أنه يساعد في تحسين صحة بشرتك. يفتح التعرق المسام ويساعد على تنظيف الجلد الخارجي وإزالة السموم من الجسم. يجعل جسمك وبشرتك أكثر صحة.

 

رابعا – يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن:

أحد أفضل أجزاء استخدام الساونا من قبل عدد كبير من الناس هو فقدان الوزن وتحسين نسبة الكولسترول في الدم ،. يساعد في فقدان بعض الوزن الزائد واستعادة لياقتك. تحتاج فقط إلى جني فوائد فقدان الوزن في الساونا باستخدامه عدة مرات في الأسبوع.

ولطالما كان الوزن يمثل مشكلة كبيرة لكثير من الناس ، وكان إنقاص الوزن من الفوائد الشائعة للساونا. يمكن أن تساعد الزيارات المستمرة لغرفة الساونا في إنقاص الوزن حيث يمكنها التخلص من وزن الماء. ومع ذلك ، فإن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن ضروريان أيضًا إذا كنت ترغب في تقليل وزنك.

 

 

خامسا – يفتح الجيوب الأنفية:

 لطالما تسبب الجيوب الأنفية في مشاكل لأن مرضاها ما زالوا يواجهون صعوبات في التنفس. الحرارة الناتجة في غرف الساونا تفتح وتخفف المخاط الموجود وأحيانًا تجعل التنفس صعبًا بالنسبة لنا.

 ومع ذلك ، فإن الحرارة تخفف الأغشية المخاطية في أجسامنا وتسهل علينا العيش ، وتساعد مرضى الجيوب الأنفية على التنفس بسهولة

انواع غرف الساونا

هناك نوعان رئيسيان من الساونا

1- الساونا الجافة

تعمل مجموعات الساونا الجافة على تصريف الماء من جسمك ، لذلك من المهم أن تنعش نفسك عن طريق تناول عصير الفاكهة والمشروبات لتعويض السوائل المنزاحة. تناول عصائر الفاكهة بعد الساونا يجعلك تشعر بالانتعاش. تعتبر الساونا الجافة أفضل من الساونا الرطبة خاصة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الدهون أو حرق السعرات الحرارية.

2 – الساونا الرطبة

تعتبر الساونا الرطبة مفيدة للأشخاص الذين يحبون التعرق المفرط لتنظيف الجسم / الجلد وإزالة المركبات السامة من الجسم. تتمتع الساونا الجافة أيضًا بفائدة إضافية تتمثل في غسل المعادن الثقيلة في الجسم مثل الرصاص والزئبق والنيكل وبعض المعادن الأخرى.

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
الحرمان من النوم وعلاقته بزيادة الوزن
التالي
كيفية إنقاص الوزن بسرعة ؟