خبر اليوم

الفوائد الصحية لاستعمال زيت خشب الصندل العطري

زيت خشب الصندل هو أحد أنواع الزيوت شائعة الاستخدام في العلاجات العطرية. ويستخلص من خشب الأشجار من فصيلة الـ Santalum، وهو يحتوي على العديد من المركبات العطرية التي يعتقد أن لها العديد من الفوائد الصحية المتنوعة.

زيت خشب الصندل أيضا يستخدم كأحد المكونات لتصنيع العطور. علاوة على ذلك، فإنه شائع الاستخدام في العديد من الشعائر الدينية، فقد استخدمه البوذيين للحفاظ على اليقظة أثناء التأمل.

كما استخدم زيت خشب الصندل أيضا في العلاجات الطبيعية لبعض الأمراض، وللعناية بالبشرة، وللعديد من الصناعات والتي من أهمها صناعة غسولات الفم، معطرات الجو، مزيلات العرق، العطور، الصابون، والكريمات وغيرها. فلديه بعض الخصائص الطبية المذهلة حقًا.

الفوائد الصحية لزيت خشب الصندل

1- مطهر

زيت خشب الصندل مطهر جيد جدا. وهو أمن للاستعمال الداخلي والخارجي على حد سواء. فعند تناوله من خلال البلع، يساعد على حماية الجروح الداخلية والقرح من العدوى. وبالمثل، عند استعماله خارجيا على البشرة، فهو يحمي الجروح، البثور، والدمامل من الالتهابات.

2- مضاد للالتهابات

كلًا من زيت خشب الصندل ومعجون الصندل فعالة جدا كعوامل مضادة للالتهابات. فلديها تأثيرات ملطفة تساعد على جميع أنواع الالتهابات والحمى الناتجة عن العدوى. زيت خشب الصندل مفيد بشكل خاص في حالة التهابات الجهاز العصبي والدوري.

3- مادة قابضة

على الرغم من أن هذا الزيت خفيف جدا، إلا أن لديه بعض الخواص القابضة مما يحفز قبض اللثة، العضلات، مسام البشرة. وقد أثبت ذلك فوائد زيت خشب الصندل المتعددة لتقوية اللثة، تقوية العضلات والبشرة.

4- طارد للريح

زيت خشب الصندل يساعد على الاسترخاء، مما يحفز استرخاء الأمعاء وعضلات البطن. وبذلك يساعد على التخلص من غازات المعدة. كما يساعد أيضا على منع تكون الغازات.

5- مدر للبول

نظرا لقدراته المضادة للالتهاب والتي تساعد على الاسترخاء أيضا، فهو يساعد على تهدئة التهابات الجهاز البولي، مما يعزز سهولة خروج البول. كما يساعد على زيادة كمية ومرات التبول، وهو ما يساعد على علاج العدوى المختلفة والالتهابات الموجودة في الجهاز البولي.

6- لخفض ضغط الدم

وهي خاصية مفيدة جدا يتمتع بها زيت خشب الصندل. فيمكن تناول القليل من الزيت مع الحليب أو الماء ليساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

7- لتقوية الذاكرة

حيث يساعد استنشاق زيت خشب الصندل على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز. حيث يساعد على الاسترخاء، وإنعاش الدماغ، كما يساعد على التخلص من القلق والتوتر.

8- كمسكن

حيث يساعد زيت خشب الصندل على تسكين الألام الناتجة عن الالتهابات، الإرهاق. كما يساعد على الاسترخاء، والأفكار الإيجابية.

9- منشط

يمكن استعمال زيت خشب الصندل كمنشط للصحة العامة، وخاصة للأطفال، فهو أمن تماما. حيث يساعد على تهدئة ألام المعدة والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي أيضا. فيساعد على أداء وظائف جميع أجهزة الجسم معًا في توافق.

 

استعمال زيت خشب الصندل أمن تماما ولا توجد أي تحذيرات عند استعماله، إلا في حالة واحدة. حيث ينصح بعدم استعماله في صورة نقية على البشرة، لكن لابد من خلطه مع أي زيت ناقل كزيت البرغموت، اللافندر، زيت الورد، أو زيت يلانج يلانج.

محتويات

عادل عبدالعال
طبيب في مجال الطب البديل والتغذية والعلاج بالأعشاب، لدي عدة كتب نشرت فيها الوصفات والأعشاب الطبية، ولي حلقات تلفزيونية شهيرة عن العلاج بالأعشاب والعادات الصحية.
قد يعجبك أيضاً
Scroll to Top