الطب البديل

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

 قال تعالى  : (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)النور

وقال عز وجل : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ)التين

عن أبي أسيد رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كلوا الزيت وأدهنوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة ) (رواه الترمذي وأحمد والحاكم ) .

يعتبر زيت الزيتون أكثر من مجرد زيت طهي خالٍ من الكوليسترول ؛ له فوائد صحية متعددة ويجعله اختيارًا ممتازًا للزيت لمختلف الأشخاص الذين يعانون من أنواع مختلفة من المشاكل الصحية. كما أنه بمثابة إجراء وقائي للعديد من المشاكل التي يمكن أن تحدث لشخص يتمتع بصحة جيدة.

 

يمكن إدراك قيمة زيت الزيتون من حيث فوائده الصحية من حقيقة أنه كان يعرف باسم “الذهب السائل” في العصور القديمة. كان زيت الزيتون حجر الأساس للتغذية لواحدة من أقدم الحضارات الحية في العالم ، حضارة البحر الأبيض المتوسط. اليوم ، يستخدم زيت الزيتون على نطاق واسع في الطهي ويوصى به بشكل متزايد كبديل لأشكال أخرى من الزيوت غير الصحية عالية الدهون. هناك العديد من الفوائد الصحية لزيت الزيتون ، عندما نتحدث عن زيت الزيتون الغني والخالي من العيوب ، بسبب طلاءه الذهبي الجميل للغاية وطعمه المذهل وقيمته الغذائية العالية. فوائد زيت الزيتون لا مثيل لها وتكشف الأبحاث عن فوائد جديدة كل يوم.

إقرأ أيضا:نباتات منزلية لعلاج الاجهاد

 

الفوائد الصحية لزيت الزيتون هي  :

  1. الوقاية من أمراض القلب:

 

الكوليسترول هو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. من الفوائد الصحية لزيت الزيتون هو خفض مستوى الكوليسترول في الدم. تم ربط استهلاك الزيت بخفض ضغط الدم. إنه مفيد أيضًا لصحة القلب لأسباب أخرى بما في ذلك المستويات العالية من:

 – مضادات الأكسدة

– مركبات مضادة للالتهابات

– بوليفينول

يساعد زيت الزيتون أيضًا في إبطاء شيخوخة أنسجة القلب ، مما يجعلها صحية لفترة أطول.

 

2 . داء السكري من النوع 2 :

عادة ما يوصف مرضى السكري بنظام غذائي قليل الدسم. ما يهم هو نوع الدهون. وجد أن الأشخاص الذين يستهلكون أنظمة غذائية غنية بزيت الزيتون لديهم فرصة أقل بنسبة 50٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

 

  1. منع السكتة الدماغية:

 

إقرأ أيضا:أطعمة مفيدة تحارب الشيخوخة المبكرة

تأتي السكتة الدماغية في المرتبة الثانية بعد أمراض القلب في التسبب في الوفيات في العالم المتقدم. وفقًا لدراسات عديدة ، يفيد زيت الزيتون جسمك عن طريق تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. فهو مصدر غني للدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد في معالجة السبب الجذري للسكتة الدماغية. إلى جانب الدراسات ، أظهرت البيانات من المناطق التي يستهلك فيها الناس المزيد من زيت الزيتون في نظامهم الغذائي أيضًا انخفاض حالات الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب المختلفة ،حيث وجد أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون بانتظام في الطهي لديهم مخاطر أقل بنسبة 41٪ للإصابة بسكتة قلبية.

 

  1. تحسين الجلد:

 

يعد تحسين صحة الجلد أحد أقدم الفوائد الصحية المعروفة لزيت الزيتون. الزيت الطبيعي غني بفيتامين هـ ، فهو يساعد في تحسين صحة بشرتك بعدة طرق. هذا يتضمن:

– محاربة الالتهابات

– علاج حب الشباب

– الحماية من أمراض مثل سرطان الجلد والصدفية

 

  1. مكافحة الشيخوخة :

 

إقرأ أيضا:تناول كوب من الماء الفاتر علي الريق.

يُعرف زيت الزيتون أيضًا بفوائده المضادة للشيخوخة. إنه مفيد ليس فقط في جعلك تبدو أصغر سنًا ، بل إنه يعمل أيضًا من الداخل للحفاظ على وظائف الأنسجة والجسم بشكل صحيح لفترة أطول. من الفوائد الصحية لزيت الزيتون المساعدة في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي. يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في إبطاء الشيخوخة ومنع تدهور الأمراض.

 

6 . هشاشة العظام:

انخفاض في كتلة العظام يتميز بهشاشة العظام. غالبًا ما تنتشر عند النساء ، تقل كثافة العظام مع تقدم العمر. يساعد استهلاك زيت الزيتون على تكثيف العظام وبالتالي يساعد في مكافحة هشاشة العظام.

7 . الاكتئاب :

هناك الكثير من الفوائد الصحية الجسدية لاستهلاك زيت الزيتون ، لكن الحقائق غير المعروفة لكثير من الناس هي أن زيت الزيتون يساعد على منع الاكتئاب أيضًا. الاستهلاك العالي لزيت الزيتون ، وفقًا لدراسة أجراها باحثون ، يساعد في الحماية من الأمراض العقلية.

  1. فقدان الوزن:

 

هذا سبب كبير آخر يجعل الكثير من الناس يحبون جعل زيت الزيتون جزءًا من حياتهم. يساعد زيت الزيتون في إنقاص الوزن على الرغم من احتوائه على سعرات حرارية مماثلة لأنواع الزيوت الأخرى. إنه يعمل بجعلك تشعر بالشبع. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يضيفون زيت الزيتون إلى نظامهم الغذائي يفقدون الوزن

 

9 . متلازمة التمثيل الغذائي :

التمثيل الغذائي هي مزيج من السمنة البطنية وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول غير الطبيعي وارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

كشفت دراسة جديدة أجريت حول تأثيرات زيت الزيتون على جسم الإنسان في سياق متلازمة التمثيل الغذائي أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض. النظام الغذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الخضراء الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم بانتظام والأسماك والدواجن والبقوليات أسبوعيًا يعمل بشكل أفضل مع زيت الزيتون للوقاية من خطر متلازمة التمثيل الغذائي.

 

10 . مرض الزهايمر :

أشارت دراسات مختلفة إلى أن الأوليوكانثال الموجود في زيت الزيتون البكر الممتاز يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والتدهور المعرفي المصاحب للشيخوخة.

 

  1. فوائد الشعر:

 

تتجاوز الفوائد الصحية لزيت الزيتون فوائد الحفاظ على صحة أنسجة الجسم والعمل بمستوياتها المثلى. كما أنه ممتاز لصحة شعرك. كما ذكرنا سابقًا ، يمكن لفيتامين E الموجود في هذا الزيت الطبيعي أن يساعد في مكافحة تساقط الشعر وإثراء صحة الشعر.

 

مما سبق نستنتج أن هناك العديد من الفوائد الصحية لزيت الزيتون ، مما يجعله زيتًا ضروريًا في الطبخ. يمكن استخدامه أيضًا على بشرتك وشعرك لتعزيز جمالك. وبالتالي ، فإن زيت الزيتون هو غذاء كامل للجسم لتعزيز الصحة العامة

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
أهم الفوائد الصحية لزيت العود
التالي
فوائد الخس الصحية