الطب البديل

الفوائد الصحية للبازيلاء

الفوائد الصحية للبازيلاء

البازلاء ليست مجرد نبات أخضر أو طبق جانبي في مطعم يضع اللون الأخضر على طبقك! لا تضيف البازلاء نكهة للطعام فحسب ، بل تستخدم أيضًا في العديد من الأطباق والسلطات. في الواقع ، هذه قوى صغيرة للتغذية ونعمة لصحتك. إنه نبات نشوي ، وهو مصدر جيد للطاقة والبروتين والفيتامينات الأساسية والألياف ومضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات. يضيف تضمين البازلاء كأحد خيارات الخضار عددًا من الفوائد الصحية .

 

أولا – يمنع أمراض القلب

 يبدأ تكوين اللويحات على طول جدران الأوعية الدموية بالإجهاد التأكسدي المفرط والالتهاب. تدعم مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات الأوعية الدموية الصحية. تقلل الكميات الكبيرة من فيتامين B1 وحمض الفوليك و B2 و B3 و B6 من مستويات الهوموسيستين التي تشكل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

 

ثانيا – جيد لعينيك

 يحمي اللوتين وفيتامين أ الموجودان في البازلاء عينيك. اللوتين هو صبغة نباتية طبيعية تتركز في العين ، ونشاطها المضاد للأكسدة يحميك من إعتام عدسة العين والتنكس البقعي عن طريق منع الأكسدة. يساعد فيتامين أ في الحفاظ على سطح عينيك صحيًا.

إقرأ أيضا:لماذا يجب علينا ان نهتم بالأغذية العضوية؟

ثالثا –  تجنب الإمساك والكوليسترول السيئ

 محتوى الألياف العالي في البازلاء يحسن صحة الأمعاء والتمعج. يساعد النياسين الموجود في البازلاء على تقليل إنتاج الدهون الثلاثية و VLDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية ، والذي ينتج عنه نسبة أقل من الكوليسترول السيئ ، وزيادة الكوليسترول HDL (الجيد) ، وخفض الدهون الثلاثية.

رابعا – يمنع سرطان المعدة

 تحتوي البازلاء على كميات عالية من مادة البوليفينول تسمى الكوميستيرول. تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول 2 ملليجرام يوميًا من هذه المغذيات النباتية يمنع الإصابة بسرطان المعدة وأن كوب البازلاء يحتوي على 10 على الأقل ، لذا ، ترى مدى صحة ذلك!

  

خامسا – تعمل مضادات الأكسدة مثل السحر

 كما ذكرنا سابقًا ، تحتوي البازلاء على مستويات عالية من مضادات الأكسدة. وهي تشمل مركبات الفلافونويد مثل الكاتيكين والإبيكاتشين والكاروتينات مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين والأحماض الفينولية مثل حمض الفيروليك وحمض الكافيين والبوليفينول مثل الكوميسترول. هذه تعزز مستوى الطاقة لديك ومناعة وتساعد أيضًا على محاربة علامات الشيخوخة.

 

سادسا – ضروري لعظام صحية

إقرأ أيضا:الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة

 كوب واحد من البازلاء يحتوي على 44٪ من فيتامين K الذي يساعد على ترسيخ الكالسيوم داخل العظام. تساعد فيتامينات ب أيضًا على منع هشاشة العظام وتعزيز صحة العظام.

سابعا –  تحكم في وزنك

 يحتوي كوب البازلاء على أقل من 100 سعر حراري ولكن يحتوي على الكثير من البروتين والألياف والمغذيات الدقيقة. هذا يبقيك ممتلئًا لفترة أطول ويساعدك على إدارة وزنك.

 

ثامنا –  توفر لك البازلاء الحديد

 يمكن العثور على الحديد الذي تستهلكه في الهيموجلوبين ، وهو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يقلل تناول كميات غير كافية من الحديد من توصيل الأكسجين ، مما يجعلك تشعر بالتعب ويقلل من قدرتك على التركيز ويزيد من خطر إصابتك بالعدوى. تحتوي حصة 1/2 كوب من البازلاء على 1.2 ملليغرام من الحديد والتي يمكن أن تحل مشكلة نقص الحديد.

  

تاسعا – ينظم سكر الدم

 جميع الكربوهيدرات عبارة عن سكريات ونشويات طبيعية بدون سكريات بيضاء أو مواد كيميائية تدعو للقلق. الألياف العالية والبروتينات تبطئ هضم السكريات. مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات تمنع أو تعكس مقاومة الأنسولين (داء السكري من النوع 2).

إقرأ أيضا:حروق الشمس – Sunburn

عاشرا – فوائد العناصر المضادة للالتهابات

 البازيلاء لها خصائص قوية مضادة للالتهابات. تشمل هذه الخصائص المغذيات النباتية المضادة للالتهابات مثل Pisumsaponins I و II و pisomosides A و B وفيتامينات C و E والزنك ودهون أوميغا 3 في شكل حمض ألفا لينولينيك (ALA). هذه تمنع التجاعيد والتهاب المفاصل والتهاب الشعب الهوائية والمبيضات وهشاشة العظام ومرض الزهايمر.

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
اليانسون وفوائده الصحية
التالي
فوائد مذهلة لزيت اللافندر للبشرة والشعر والصحة الجسدية والنفسية