الطب البديل

الفوائد الصحية للتفاح لا تقاوم

 يعتبر التفاح أشهر فاكهة معروفة منذ القدم وقبل التاريخ نفسه , وهو يزرع في شتى بقاع الأرض , طعمه ومذاقه رائع وفوائده الصحية تجعل من يتناول التفاح يوميا لا يزور الأطباء . 

فوائد تناول التفاح

 بصرف النظر عن كونه وجبة خفيفة رائعة ، فإن التفاح يحمل فوائد صحية مذهلة!

 1- ترطيب خلايا الجسم

 يحتوي التفاح على حوالي ثمانين بالمائة من محتوى الماء. هذا يساعد على إرضاء العطش على مستويين – وليس فقط النوع المعتاد من العطش الذي تشعر به عندما تصل إلى المشروبات. تصاب خلاياك “بالعطش” وهي تعرف الفرق بين الترطيب المناسب ، حتى عندما لا نفعل ذلك. لذلك ، فإن تناول وجبة خفيفة من التفاح الطازج هو وسيلة رائعة للحفاظ على رطوبة الجسم!

2 – تعزيز صحة الأمعاء

 تساعد أحماض الطرطريك والماليك الموجودة في التفاح في الحفاظ على صحة الأمعاء بثلاث طرق:

 – أنها تساعد في إزالة الشوائب في الكبد

– إيقاف نمو البكتيريا السيئة في الجهاز الهضمي وإعادة تنشيط نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

– تعمل ألياف التفاح مثل المكنسة و “تزيل” السموم وآثار بعض السموم من الجسم. 

3- تعزيز صحة الأسنان

 ينظف لب التفاح الطازج الأسنان ويقوي اللثة عند تناوله نيئًا.

4 – تعزيز توازن درجة الحموضة الصحية

 التفاح غذاء قلوي ، مما يجعله سهل الهضم. أظهرت الأبحاث أهمية توازن الأس الهيدروجيني في الجسم. البيئة المعادية أو الحمضية هي وصفة للأمراض المزمنة والالتهابات. الأطعمة القلوية ضرورية للصحة العامة.  

5 – يمنع امتصاص الدهون الزائدة

 يبني بكتين التفاح حاجزًا طبيعيًا حول خلايانا يتحكم في تراكم الدهون التي يمكن امتصاصها. بينما لا يحتوي التفاح على الكثير من الحديد ، فإن البكتين الذي يحتوي عليه التفاح يساعد الجسم في هضم الأطعمة الغنية بالحديد. ثبت أن البكتين الموجود في التفاح الأخضر ، على وجه الخصوص ، يعمل على تليين حصوات المرارة وتطهير الكبد والمرارة. أظهرت الأبحاث الأوروبية أن بكتين التفاح يرتبط بأي مواد مشعة أو بقايا في الجسم ويطرد تلك المخلفات. يساعد البكتين الجسم أيضًا في إزالة السموم من الرصاص والزئبق والمعادن الثقيلة السامة الأخرى. 

طالع:  فوائد زيت الزيتون للقلب

ربما هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتناولون التفاح يقللون من المخاطر ويجدون الراحة من العديد من الأمراض الجلدية وآلام المفاصل وأمراض الرئة والربو المختلفة.

6 – التفاح متعدد الاستخدامات

 يعتبر التفاح أكثر تغذية عندما يكون نيئًا ، لكنه يضيف حلاوة لذيذة للمخبوزات. يمكن عصرها وتحويلها إلى عصير تفاح لذيذ أو عصير طازج. بالمناسبة ، قديما ، كان يتم تقديم عصير التفاح لضيف المنزل – وليس القهوة أو الشاي ، كما هو معتاد اليوم.

تحذير مهم عند عصر التفاح 

 عند استخدام تفاحة في عصارة أو خلاط أو عصير ، يوصى بإزالة البذور لأنها تحتوي على مستويات من السيانيد السام. على الرغم من أن القشور واللب آمنان تمامًا لخلطهما في عصير مغذي. في الواقع ، تحتوي القشور على حمض أورسوليك الذي يساعد على تعزيز صحة العضلات والهيكل العظمي.

د.نجد الفوزان

حاصلة على الدكتوراه في الصيدلة، عملت كصيدلانية لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الصيدلة،كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!