الطب البديل

الفوائد الصحية للعدس

الفوائد الصحية للعدس

العدس جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي اليومي في العديد من دول العالم العدس غني بالبروتينات ، وله نكهة خاصة ويتوفر في العديد من الأشكال والأحجام والألوان. لقد ثبت علميًا الآن أن تناول العدس الغني بالفيتامينات يمكن أن يقلل من عدة أنواع من المشاكل الطبية.

 

مقارنة بالبقوليات الأخرى مثل البازيلاء، واللوبيا ، والفاصوليا السوداء ، وما إلى ذلك ، فإن العدس لديه وقت طهي أقصر ، ولا يحتاج إلى نقعه. وبالتالي ، من السهل جدًا طهي العدس وإضافة مثالية لجميع الوجبات.

يستخدم على نطاق واسع لأنه يحتوي على العديد من الخصائص الطبية. غني بمضادات الأكسدة فهو مضاد للسرطان ومفيد لفقر الدم. بصرف النظر عن هذا المسحوق المحمص ، فهو مقشر ممتاز للوجه والجسم.

 

قوة العدس:

يأتي العدس من عائلة البقول ومليء بالعناصر الغذائية. العدس كثيف البروتين له فوائد صحية عديدة. ليست مليئة بالألياف الغذائية والفولات والحديد فحسب ، بل إنها مليئة بالكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والعديد من الفيتامينات والنياسين. المدرجة أدناه هي الفوائد الصحية الكاملة للعدس والتي ستجعلك تصل إلى حاجتك اليومية من فيتامين دال.

 

1 – البروتين الخالي من الدهون: بالنسبة للنباتيين ، فهو المصدر الرئيسي الثالث للبروتينات بعد فول الصويا والقنب. كوب من العدس المطبوخ يعطي حوالي 18 جرام من البروتين. والرائع أن هذا بروتين خالي من الدهون لا يحتوي على أي كولسترول أو دهون مشبعة. على الرغم من أنها لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية ، فإن دمجها مع الأرز أو القمح يوفر مجموعة كاملة من البروتينات.

إقرأ أيضا:نصائح ثمينة للالتزام بروتين التمرين لحرق المزيد من الدهون

 

2 – الكربوهيدرات المعقدة : يحتوي العدس على كمية عالية من الكربوهيدرات المعقدة التي تحترق ببطء حتى تشعر بالشبع لفترة أطول.

 

3 – يوازن سكر الدم : وجود الألياف القابلة للذوبان والمنغنيز يساعد في استقرار وموازنة مستويات السكر في الدم.

 

4 – يخفض ضغط الدم: بعض الأخبار السارة لمرضى ارتفاع ضغط الدم! يساعد البوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز الموجود في العدس في خفض ضغط الدم.

 

5 – يراقب اضطرابات الجهاز الهضمي: يحتوي العدس على كمية عالية من الألياف غير القابلة للذوبان والتي تعتبر رائعة للحد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك وانتفاخ البطن ومتلازمة القولون العصبي.

 

6 – يقلل من الكوليسترول: إن تناول العدس بانتظام يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم والشرايين وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويحافظ على صحة قلبك.

 

7 – يحارب السمنة: مليء بالألياف والبروتينات والعديد من المعادن ، يعمل العدس كعامل منتفخ ، مما يحد من آلام الجوع. فهي منخفضة للغاية في السعرات الحرارية مما يساعد في إدارة الوزن.

 

8 – يمدك بالطاقة: يحتوي على الحديد ويمنحك طاقة فورية لتستمر في العمل. يعد تناول العدس طريقة رائعة لمحاربة التعب ، خاصة بالنسبة للنساء.

إقرأ أيضا:هل يستحق توت الغوجي مكانته لدى مشاهير وأغنياء العالم؟ – Do goji berries deserve A-list status?

 

9 – يحارب السرطان: السيلينيوم الموجود في العدس يحارب الالتهابات وبالتالي يقلل الأورام. إنه يحفز إنتاج الخلايا القاتلة للسرطان في الجسم وكذلك يساعد الكبد على إزالة السموم من العناصر المسببة للسرطان. الألياف الموجودة في العدس تقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون. الاستهلاك المنتظم للعدس يقي من الإصابة بسرطان الثدي.

إقرأ أيضا:زيت الزيتون يحمي الدماغ

 

10 – لحمل صحي: يمنع الفولات الإعاقات الخلقية كما يوفر حمض الفوليك للنساء لمساعدتهن على حمل أطفالهن حتى نهاية فترة الحمل.

 

العدس على ماذا يحتوي من العناصر الغذائية ؟

 

1 كوب من العدس المطبوخ يوفر –

 

0.90٪ حمض الفوليك

 

0.49٪ منجنيز

 

0.37٪ حديد

 

0 36٪ فسفور

 

0.22٪ ثيامين

 

0.21٪ بوتاسيوم

 

0.18٪ فيتامين ب 6

بصرف النظر عن العديد من العناصر القليلة جدا مثل السيلينيوم والريبوفلافين والنياسين والزنك والنحاس ، إلخ.

 

 

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
فوائد ممارسة الرياضة على البشرة
التالي
الرياضة ومرض السكري