أخبارالصحة

الكشف عن تأثير غير متوقع لمرض الإنفلونزا على القلب

في الماضي، أشار الأطباء بالفعل أن الإنفلونزا يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في القلب، ولكن أظهر بحث جديد نطاق هذه المشكلة بشكل واسع.

تأثير غير متوقع لمرض الإنفلونزا على القلب

أكدت دراسة جديدة أجرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن مضاعفات القلب الخطيرة تعد شائعة مع الإنفلونزا الموسمية.

وحلل العلماء بيانات 80000 مريض تم نقلهم إلى المستشفى بسبب الإنفلونزا على مدى ثماني سنوات.

وتم تسجيل اضطرابات خطيرة مفاجئة في عمل القلب (قصور القلب الحاد أو احتشاء عضلة القلب) في 12٪ من المرضى، أي في واحد من كل ثمانية، وأشار البيانات الطبية إلى أن المشكلة كانت أكثر خطورة مما كان يعتقد في السابق.

وقبل هذه الدراسة، كان هناك دليل على وجود صلة بين الإنفلونزا ومشاكل القلب.

قال الدكتور إريك تشاو، أخصائي الأمراض المعدية، المؤلف المشارك للدراسة، “إن بحثنا يظهر مدى شيوع هذه المشكلة”، في السابق، شارك تشاو في التحقيق في سلاسل الانفلونزا في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وتطورت المضاعفات القلبية في 5٪ من المرضى الذين يدخلون المستشفى مصابين بالإنفلونزا ولم يكن لديهم أمراض قلبية وعائية كامنة.

ويعتقد مؤلفو الدراسة أن الدليل الجديد يسلط الضوء على الحاجة إلى التطعيم المبكر ضد الإنفلونزا الموسمية.

وأشار تشاو إلى أنه ليس مندهشا من ظهور مضاعفات في القلب لدى الأشخاص الأصحاء سابقا والذين أصيبوا بـ “كوفيد-19″، وأكد أن فيروس كورونا يمكن أن يسبب التهاباً يؤدي إلى تلف أعضاء مختلفة، والقلب ليس استثناءً.

طالع:  اصابتك الإنفلونزا؟.. إليكِ 5 طرق للتخلص منها فورا

د.نجد الفوزان

حاصلة على الدكتوراه في الصيدلة، عملت كصيدلانية لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الصيدلة،كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!