صحة

الموز والمعجنات… 10 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

يتناول بعض الأشخاص الأطعمة على معدة فارغة دون أخذ الحيطة والحذر بأن تكون هذه الأطعمة ضارة عند تناولها بهذا الشكل، مما ينجم عن هذا الأمر الألم والضرر والشعور بالضيق مع بداية اليوم.

من المعروف على نطاق واسع أن عصير الحمضيات الطازج لا ينبغي شربه على معدة فارغة، ومع ذلك، فإن قائمة الأطعمة الخطرة على المعدة لا تقتصر عليه فقط.

بل ينصح خبراء التغذية أيضا بعدم بدء اليوم بالموز والحلويات وحتى الزبادي، بالإضافة إلى العديد من الأطعمة التي يجب توخي الحذر عند تناولها، بحيث لا يتم تناولها على المعدة الفارغة.

إليك قائمة الأطعمة التي يجب عدم تناولها على معدة فارغة:

الموز

على الرغم من أن أغلب العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم موجودة في الموز، إلا أنه من الأفضل عدم إدراجه في قائمة النظام الغذائي الصباحي.

الموز غني جدا بالمغنيسيوم، والذي يتم امتصاصه بسرعة عند تناوله على معدة فارغة، مما يؤدي إلى زيادة العبء على نظام القلب والأوعية الدموية، لذا يفضل عدم تناوله على معدة فارغة مهما كان الأمر.

البرتقال

يمكن أن تسبب الأحماض الموجودة في البرتقال والحمضيات حرقة في المعدة، ويمكن أن تؤدي إلى الحساسية أو التهاب المعدة أو القرحة عند بلعها وهضمها في معدة فارغة.

مخبوزات العجينة

من الصعب رفض ومقاومة المعجنات في الصباح الباكر، لكن الأمر يستحق فعل ذلك حقا، الخميرة التي هي جزء أساسي من المخبوزات المعجونة تهيج جدران المعدة، ويمكن أن تسبب تكوين الغازات في الأمعاء، مما يرافق ذلك ضيقا وألما شديدا.

الحلويات

الحلويات

لا تفرط في تناول الحلويات في الصباح بعد الاستيقاظ وقبل تناول وجبة الإفطار، حيث لا يتمكن البنكرياس من إنتاج الكمية المطلوبة من الأنسولين مع زيادة نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى انتهاك التوازن الحمضي القاعدي.

البندورة

البندورة غنية جدا بحمض التانيك، والذي يمكن أن يزيد من حموضة المعدة، مما يؤدي ذلك إلى الإصابة بالقرحة المعدية، لذا تجنب هذا الخيار قدر الإمكان.

الخيار

الخيار من الخضراوات المفيدة جدا والمنخفضة السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت، أفادت جميع الأبحاث والدراسات بأنه يجب توخي الحذر من تناول الخيار على معدة فارغة في الصباح الباكر، وذلك لأنه يسهم في زيادة الغازات، ويسبب عسر في الهضم.

منتجات الألبان

ينبغي القول أن منتجات الألبان ذات فوائد عديدة ومذهلة للجسم، وتقدم العديد من الفوائد لصحة الجسم والعظام، وفي سبيل تعزيز جهاز المناعة أيضا، خصوصا الحليب واللبن والجبنة.

لكن تناول مثل هذه المنتجات على معدة فارغة يمكن أن يسبب ضررا كارثيا، إذ تتفاعل عصارة المعدة مع البكتيريا المفيدة الموجودة في هذه المنتجات، وهذا بدوره يمنحك شعورا بالانتفاخ وانزعاجا كبيرا، والرغبة في القيء أيضا.

 الإجاص

الإجاص أيضا أحد أشهر أصناف الفواكه اللذيذة والشهية، والتي تعود بالعديد من الفوائد للجسم، لكن عندما يتعلق الأمر بوجبة الإفطار، يجب الابتعاد عنه تماما.

ويكمن السبب في كون الإجاص غني بالألياف الغذائية الخشنة والتي تتطلب إفراز كمية أكبر من حمض الهيدروكلوريك من قبل المعدة، وهذا بدوره يلحق الضرر ببطانة المعدة ويسبب الألم فيها.

التوابل

تعمل البهارات الحارة على تهيج الغشاء المخاطي، وتسبب الإفراط في إنتاج العصارة المعدية، مما يساهم في تطور أمراض الجهاز الهضمي.

المشروبات الغازية

تهيج المشروبات الغازية الأغشية المخاطية وتؤثر على حركة الدورة الدموية، مما يجعل هضم الطعام أكثر صعوبة، هذا بالإضافة إلى كونها تسبب الانتفاخ وتراكم الغازات أيضا.

ابدأ يومك بدقيق الشوفان الصحي أو الحنطة السوداء أو البيض المسلوق، يحسن دقيق الشوفان صحة المعدة والأمعاء ويحتوي أيضا على الألياف التي تخفض مستويات الكوليسترول. 

وبدورها تحفز عصيدة الحنطة السوداء الجهاز الهضمي، وتثري الجسم بالحديد والبروتين والفيتامينات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك في الصباح تناول بيضة مسلوقة واحدة فقط، وسوف تمنحك هذه الوجبة الصحية والشهية الطاقة طوال اليوم.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق