أخبار السعودية

الهيئة السعودية للملكية الفكرية: كيفة تسجيل حق الملكية الفكرية

نبذة عن الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

تم إنشاء  الهيئة السعودية للملكية الفكرية بموجب القرار الوزاري رقم ٤١٠ بتاريخ  ٢٨ / ٦ / ١٤٣٨هـ .وهي منظمة حكومية ترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، ويقع المقر الرئيسي للهيئة بمدينة الرياض، تعمل على تنظيم مجالات الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية ودعمها وتنميتها ورعايتها واحترامها وإنفاذها والارتقاء بها وفقاً لأفضل الممارسات العالمية التي تخدم خطة المملكة للرقي والارتقاء، حيث تحرص المملكة على حماية حقوق المبدعين والحرص على نسب الملكية لأصحابها لتجنب الاحتيال، والتلفيق، والخداع الذي قد يطال أي مواطن إذا ما تم التعامل مع كل منتج فكري، أو اختراع بالطريقة الأمثل التي تحفظ حق الملكية لصاحبها.

لهذا أطلقت الهيئة السعودية للملكية الفكرية البوابة الإلكترونية التي تستطيع من خلالها الاطلاع على خدمات الملكية الفكرية المتنوعة وتسجيل كل من مؤلفاتك، وابتكاراتك، وعلامتك التجارية، وغيرها.

تتمثل رؤية الهيئـة السـعودية للملكية الفكرية فـي أن تكـون هيئــــة كاملة للملكية الفكريـة ذات اعتبار عــالمي، ومحوراً رئيسياً للملكية الفكريـة فــي منطقــة الشــرق الأوسط وشمال أفريقيا بما يخدم خطة المملكة 2030.

أهم قوانين الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

سعت الهيئة إلى إصدار حزمة من القرارات الهامة والصارمة التي يمكن من خلالها الحفاظ على الملكية الفكرية لأصحابها وكانت أهم هذه القوانين:

  • يحمي نظام الملكية الفكرية مؤلفوا المصنفات الفريدة المبتكرة ، في مختلف المجالات العلمية والأدبية، والفنية، بغض النظر عن نوع هذه المصنفات أو طريقة التعبير عنها أو أهميتها أو الغرض من التأليف. 
  • تشمل الحماية الفكرية كل من الكتب، والمواد المكتوبة، والمحاضرات، والمؤلفات المسرحية، والرسوم، والتصوير الفوتوغرافي. 
  • تشمل الحماية الفكرية ايضا عنوان المصنف مع الطابع الابتكاري. 
  • تضم الحماية الفكرية كل من طلب إذن بترجمة مؤلف، أو تحريره، أو تعديله، وغيرها. ويضم أيضاً تأليف الموسوعات، ومختارات الشعر، والنثر.
  • تكون الحقوق المحميّة ملكاً للمؤلف وله الحق في كل من: نسب المصنف لنفسه، والاعتراض على تحريفه، أو تشويه، أو تعديله. كما يمكن للمؤلف نشر مصنفه، أو تسجيله، أو عرضه، أو نقله، أو ترجمته، أو إجراء تعديل، أو سحبه من التداول، أو استغلاله بأي طريقة. 
  • يحق للمؤلف أو صاحب المصنف الاستنساخ، والترجمة، والاقتباس، و الاستشهاد بفقرات منه.إلى مؤلف آخر.
  • ان اشتركت مع مجموعة من الأشخاص في التأليف أو الابتكار دون القدرة على الفصل فيُعتبر جميعهم شركاء بالتساوي في ملكية المؤلف. 
  • لا يحق لمن قام بالنسخ أو عمل صورة أن ينشر أو يعرض أو يوزع أصل الصورة أو نسخاً منها دون إذن المؤلف.
  • يحق للمؤلف وحده فقط نشر رسائله الخاصة به ولا يحق لاحد الاقتباس منها الا بعد السماح لة.
  • الفلكلور الوطني المتمثل في القصص الشعبية والحكايات المختلفة هو ملك للدولة، ويحظر استيراد أو توزيع المصنفات الفلكلورية. 
  • لا يشمل نظام الملكية الفردية حماية كل من الصحف، والمجلات، والنشرات، والإذاعة، والحوادث، والترجمات، الأنظمة، والقوانين، والقرارات الإدارية، والاتفاقيات الدولية، والوثائق الرسمية، وغيرها من الأمور العامة.
طالع:  هيئة التراث

كيف اسجل مليكة لفكرة ما؟ 

سنتعرف الآن على أهم الطرق التي يجب أن تتبعها سواء كان لديك اختراع تريد توثيقه، أو كتاب، أو مشروع، أو فكرة أو غيرها تستطيع الحصول على حق الملكية الفكرية عبر الهيئة السعودية للملكية الفكرية ، عبر مجموعة من الاجرات التي توضح لك تفاصيل القيام بذلك.

حق المؤلف.

أنت لا تقوم بحماية الفكرة في حق المؤلف بل تقوم بتحويل الفكرة إلى منتج يكتسب الحماية الفكرية. فمثلاً إذا كانت لديك فكرة في عقلك، أو برنامج، وحولت هذة الفكرة او البرنامج في ورقة ولا تريد أن يتم سرقتها فعليك: 

  • يصنيف المؤلف في مصنف أدبي ورقي وإضافة أمور للمصنف الورقي مثل كل من: وصف البرنامج، والشريحة، والسياسات، وطريقة عمله، والقيمة التي يضيفها الي العمل. 
  • إيداع المصنف الأدبي في موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية في الإدارة العامة لحق المؤلف بشكل إلكتروني. 
  • يتحقق الفاحص المتخصص في الملكية الفكرية، ويفحص طلبك للتأكد من تفرد هذه الفكرة ومن ثم يصدر لك رقم وهو رقم حق المؤلف. 

براءة اختراع.

يقوم صاحب الفكرة بتسجيل براءة الاختراع من خلال الخطوات التالية، إليك الطريقة للقيام بذلك: 

  • التحقق أولاً من تفرد اختراعك، وعدم وجود مثيل له بين الاختراعات الأخرى عبر منصة جوجل اختراعات  أو Google patents. 
  • يقوم صاحب الاختراع بتقديم شرح تفصيلي عن الاختراع، ورسومات، وعناصر الحماية، وقد تحتاج إلى مساعدة أو استشارة مكتب الملكية الفكرية في صياغة الشرح التفصيلي للاختراع أو طلب المساعدة من محامي مختص في هذا المجال.
  •  يقوم المخترع بتسليم ملف الشرح التفصيلي وسجله في براءة الاختراع في موقع الملكية الفكرية أو أحد مكاتب براءة الاختراع، مثل مكتب براءة الاختراع السعودي، أو مكتب براءة الاختراعات الأمريكي أو موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية. 
  • دفع رسوم التسجيل، والصيانات السنوية عبر مكتب الملكية الفكرية في مؤسستك، أو جامعتك، أو الهيئات الحكومية.
  • استلام شهادة تفيد بأن طلبك تم تسجيله، وأنه تحت المراجعة، ومن ثم تصدر شهادة الملكية التي تثبت أنك مالك هذا الاختراع. 
  • لمعلومات اكثر عن الهيئة السعودية للملكية الفكرية من هنـــــــا
طالع:  الهيئة السعودية للمحاسبين: شروط وطرق وأوراق التسجيل

العلامات التجارية.

تشمل العلامة التجارية الأسماء، والكلمات، والامضاءات، والحروف، والرموز، والأرقام، والرسوم، والنقوش، والإشارات التي تستخدم لتمييز سلعة أو خدمة خاصة بمنشأة او مؤسسة.

تستمر الملكية الفكرية السعودية لمدة 10 سنوات. إليك طريقة تسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية. تفاصيل الطريقة موجودة في نقاط أدناه.

  • الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية واختيار العلامات التجارية من خيار “الخدمات” الموجود في القائمة في الأعلى ومن ثم اختيار العلامات التجارية، وإدخال البيانات المطلوبة. 
  • اختيار”تسجيل علامة جديدة” ومن اللائحة المدرجة تقديم طلب تسجيل علامة جديدة، ومن ثم يظهر لك 5 خطوات تستطيع الاستمرار فيها، وملأ البيانات حتى تستطيع تقديم الطلب، ثم انقر خيار تأكيد الطلب. 
  • الفاحص يقيّم الطلب وعلى أساسه يتم منحك حقوق الملكية الفكرية السعودية لعلامتك التجارية. 

في نهاية حديثنا عن الهيئة السعودية للملكية الفكرية نكون قد تطرقنا لكل من حقوق الملكية الفكرية، ونظام الملكية الفكرية وغيرها من التفاصيل المختلفة عن الهيئة ولمعلومات اكثر عن.

لمعلومات اكثر عن الهيئة الملكية لمدينة الرياض

 

عبدالله الربدي

خبير اقتصادي في مجال السياسات الاقتصادية ومحلل سياسات عامة
زر الذهاب إلى الأعلى