الطب البديل

اليانسون وفوائده الصحية

اليانسون وفوائده الصحية

 زهرة اليانسون عبارة عن بتلة صغيرة بيضاء صفراء . جزء العشب المستخدم في كل من تطبيقات الطهي والطب  وهي عبارة عن بذرة بيضاوية مسطحة رمادية اللون إلى بنية اللون.

 موطنها الأصلي مصر ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، تتمتع هذه العشبة بسمعة طويلة كونها تساعد على الهضم. يتم زراعته الآن في كل منطقة من مناطق العالم تقريبًا. شاي بسيط مصنوع من البذور المطحونة يعمل بشكل جيد ليس فقط للمساعدة في الهضم ولكن أيضًا لإيقاف انتفاخ البطن المرتبط أحيانًا. في القرن السابع تم استخدامه للسعال ، استخدمه الرومان لعلاج رائحة الفم الكريهة ، في القرن الرابع عشر تم فرض ضريبة على العشب بسبب شعبيته.

 

 

كما أنه يستخدم كمضاد للبلغم ومضاد للميكروبات خفيف ولهذا السبب اليوم في العديد من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ، أحد المكونات الرئيسية هو اليانسون. إنه الزيت الأساسي للبذور الذي ثبت أنه يتفاعل مع الخلايا الإفرازية في الجهاز التنفسي.

 فوائد اليانسون لمحاربة الدهون

 الصفات الطبية لليانسون معروفة للإنسان منذ قدماء المصريين والرومان. يساعد اليانسون في هضم الجسم واستقلاب الدهون

تستخدم هذه العشبة في الغالب كنكهة في أطباق الطهي إنه عشب رائع للعلاج العطري. كان الرومان يزرعونه على نطاق واسع لرائحته وكان يستخدم في الصابون والزيوت ومعطرات الفم. يتم طحن البذور في كثير من الأحيان وإضافتها إلى معاجين الأسنان الطبيعية وغسول الفم للمساعدة في النكهة.

إقرأ أيضا:شرب عصير البنجر لتجديد الخلايا العصبية قبل ممارسة النشاط الرياضى

 

يعتقد البعض أن تقليد كعكة الزفاف في التاريخ يعود إلى اليانسون. بعد وليمة الزفاف قدم الرومان الشاي والكعك باليانسون.

 

 الفوائد الصحية لليانسون

 تاريخيا ، تم استخدام زيت اليانسون للسعال الجاف ، والتهاب الشعب الهوائية ، والسعال الديكي. لا تزال هذه الاستخدامات موجودة لغاية هذا اليوم. في الآونة الأخيرة ، يستخدم زيت اليانسون أيضًا في علاج التهاب المفاصل / الروماتيزم والسرطان.

 استخدامات أخرى لزيت اليانسون تشمل أكسجة الدم ، التهاب القولون ، الإمساك ، الهضم (يسرع في عملية الهضم) ، التهاب الرتج ، هرمون الاستروجين (يعمل اليانسون على زيادة هرمون الأستروجين) ، الخصوبة ، انتفاخ البطن ، عدم التوازن الهرموني ، متلازمة القولون العصبي ، انقطاع الطمث ، الطفيليات ، الدورة الشهرية ، سرطان البروستاتا ، والجهاز التنفسي (يقوي ويعزز الجهاز التنفسي).

 

الخصائص العلاجية لليانسون هي : 

 مضاد للتخثر ، مخدر / مسكن ، مضاد للأكسدة ، مطهر ، شبيه بالإستروجين ، مضاد للتشنج ، مضاد للأورام ، مدر للبول ، منشط (للقلب) ، ومنبه (للقلب).

الاحتياطات

إقرأ أيضا:الفوائد الصحية للحنظل

يمكن أن يتسبب اليانسون في تهيج البشرة الحساسة ومن المعروف أنه يسبب التهاب الجلد لدى بعض الأفراد. من الأفضل أن تستخدمه باعتدال. وكذلك  يجب على المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنب اليانسون. في بعض الناس ثبت أنه يرفع ضغط الدم لديهم .

 

تأثير زيت اليانسون العطري

استنشق هذا الزيت العطري المذهل وسيفتح كتل عاطفية ويعيد شحن الطاقة الحيوية لديك ويخلصك من التوتر .

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
أهمية السباحة وفوائدها الصحية
التالي
الفوائد الصحية للبازيلاء