ثقافة عامة

بحث نادر: الصراصير تتغذى على حبوب اللقاح‎

قد تكون الصراصير حشرة محتقرة في المدن، ولكن معظم الصراصير في العالم لا تحب التواجد بالقرب من أي مدينة، وتشير البيانات إلى أن نسبة 99% من أنواع الصراصير المعروفة، التي يصل عددها إلى 4500 نوع، تتواجد في المناطق البرية، وتؤدي أدوارا حيوية في النظم الإيكولوجية بدءا من مناطق الغابات المطيرة في البرازيل إلى صحاري المملكة العربية السعودية.

وكشفت دراسة جديدة عن أن الصرصور من نوع مولوشيا بريفيبنيس، وموطنه في غابات وسط تشيلي، يتغذى على حبوب اللقاح لزهرة، بل وأيضا ربما يقوم بتلقيح النباتات.

ويقول الباحث المشارك في الدراسة، كريستيان فيلاجرا، عالم الحشرات في جامعة ميتروبوليتانا للعلوم بمدينة سانتياجو، في شيلي: “يفكر الناس في الصراصير على أنها تلك الحشرات المتواجدة في الشوارع أو في سلة المهملات، ولكن هناك صراصير برية تتعلق بقمم الأزهار الطويلة”.

وأشار الباحثون، في دراستهم، التي نشرت مؤخرا في مجلة (ريفيستا) لعلوم الحشرات، إلى أن الصراصير الملقحة نادرة للغاية، ولا يوجد منها سوى نوعين فقط معروفين، أحدهما في دولة غويانا الفرنسية على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية على حدود البرازيل، والآخر في جزيرة بورنيو الماليزية، ولكن في الحقيقة، فإن الدراسات التي أجريت حتى الآن على الصراصير البرية نادرة كذلك.

ووفقا لمؤلفي الدراسة لم تركز سوى 178 دراسة علمية فقط على هذه المجموعة من الحشرات، في الفترة ما بين عامي 2000 و 2016، مقارنة بعشرات الآلاف من الأبحاث حول الحشرات المعروفة مثل النمل والنحل.

ويقول فيلاجرا،: “لا يخاف الأطفال من الصراصير، ولكنهم عندما يكبرون ويصبحون بالغين، فإنهم يصابون بالخوف والانزعاج منهم” .. وأضاف “نريد أن نعطي الناس فرصة للتعرف على هذه الحشرات”.

وقد أجرى فيلاجرا وزملاؤه، أول دراسة استقصائية على الإطلاق تجرى عن الصراصير من نوع “مولوشيا بريفيبنيس” في مختلف مواقع منطقة ماتورال شبه القاحلة.. ووجد فريق البحث أن هذه الصراصير تظهر عند الغسق لتأكل حبوب اللقاح من العديد من أنواع النباتات المحلية، بما في ذلك زهرة الربيع المسائية (بريم روز)، ولا تضع بيضها إلا على نوع من نباتات البروميليد يطلق عليه اسم “بويا”.

طالع:  مجموعة حقائق وخرافات حول نوم الرضع

ويعتقد فيلاجيرا أن الصراصير تطورت بحيث أصبحت تعتمد على النباتات المحلية كمصدر للمأوى والغذاء لأنها اختيار أكثر أمنا من النباتات غير المحلية: فالنباتات المتوطنة يمكنها أن تتحمل المناخ الجاف القاسي بصورة أفضل.

وتقول كاتي بروديك، عالمة الحشرات بجامعة أريزونا “تأكل الحشرات حبوب اللقاح، والتي تعد أساس الحيوانات المنوية للنبات، لأنها “مليئة حقا بالطاقة، ولذيذة المذاق.. ويؤكد فيلاجرا أن مراقبة التفاعل بين الحشرات والنباتات يتطلب جهودا مضنية في الواقع، ولكن هناك خططا جارية للتأكد مما إذا كانت الصراصير تقوم فعليا بتلقيح النباتات.

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى