صحة الاطفال

بعض النصائح لحماية طفلك خلال السفر بالطائرة

بعض النصائح لحماية طفلك خلال السفر بالطائرة

في كثير من الأحيان، يضطر الأهل إلى السفر وإصطحاب أطفالهم معهم، وعادةً ما تكون هذه التجربة صعبة ومتعبة لأنهم يحاولون الحفاظ على هدوء طفلهم طوال مدة الرحلة.

لذا إذا كنت تودين السفر مع طفلك، ننصحك بحجز تذكرة خاصة لطفلك حتى تضعيه في المقعد الخاص بالأطفال والمصمم وفق معايير السلامة العالمية. كما ننصحك بأن تحجزي موعد رحلتك في وقت يكون فيه طفلك نائماً حتى لا يشعر بالقلق أثناء الرحلة.

لائحة التحضيرات

من المفضل أن تأخذي طفلك لزيارة طبيبه للتأكد من عدم وجود أي إلتهاب في الأذن ناجم عن تغير الضغظ الجوي مما قد يسبب مشكلة في السمع وانزعاجاً أو ألمًا للطفل في بعض الأحيان. وحتى تكوني متحضرة لكل ما قد يحدث خلال رحلة الطيران، نقدم لك لائحة من الأشياء التي يجب عليك احضارها في حقيبتك المحمولة على متن الطائرة.

1.الحفاض:  إحرصي على أخذ كمية إضافية من الحفاضات في حال تأخر الطائرة. كما لا تنسي أخذ القطعة الخاصة لتغيير الحفاض ومرهم الحساسية في حال أصيب طفلك بأي طفح جلدي.

2. أغطية ومعاطف: أحضري بعض الأغطية والمعاطف حتى لا تشعري أو يشعر طفلك بالبرد.

3. فوط ومناديل رطبة: لا تستطيعين النهوض عن مكانك في الطائرة كلما اتسخت ثياب طفلك أثناء تناوله للطعام أو في حال تقيأ. لذلك قومي بأخذ الفوط والمناديل الرطبة وكذلك أكياس النايلون الإضافية من أجل وضع الثياب أو الحفاضات المتسخة فيها.

إقرأ أيضا:إرشادات للتعامل مع الطفل الحساس

4. الثياب الإضافية والطعام: يجب إحضار بعض الثياب الإضافية لك ولطفلك في حقيبتك المحمولة في حال حدوث أي شيء غير متوقع مثل وقوع العصير أو التقيؤ. كذلك قومي بإحضار بعض الطعام الصلب إذا أصبح طفلك في العمر المناسب ليتناول هذه الأطعمة.

5. الألعاب: قومي بأخذ بعض ألعاب طفلك المفضلة لتؤمن له بعض التسلية أثناء الرحلة.

 

خلال الرحلة

 يخاف المسافرون عادةً من وجود طفل على مقربة منهم في الطائرة لأنه قد يبكي ويسبب لهم الإزعاج. لكن نطمئنكم أن معظم الأطفال يبقون هادئين أثناء رحلة الطيران. ففي معظم الأحيان، يسبب الأولاد الأكبر سناً الإزعاج أكثر من الأطفال الصغار. كما أن معظم الناس تتعاطف مع الأم أنثاء بكاء طفلها.

أما إذا بدأ طفلك بالبكاء، فلا تشعري بالقلق لأن صوت محرك الطائرة سيكون غالباً على صوت طفلك ولن يتمكن الناس من سماع صوته العالي. وعلى الفور، إبحثي عن سبب انزعاجه مثل شعوره بالجوع أو العطش أو البرد أو الضجر.

وأحياناً، تسبب أشعة الشمس أو الضوء القوي الإزعاج لطفلك. لذا احرصي على أخذ قبعة من أجل حمايته من هذه العناصر. وإذا كان يشعر بالضجر، دعيه ينظر من شباك الطائرة أو مشاهدة التلفازعلى الشاشة داخل الطائرة أو حتى رؤية الصور الموجودة على المجلة التي تطالعينها.

إقرأ أيضا:هل انتفاخ ثدي مولودي الجديد طبيعي؟

وأخيراً، أثناء هبوط الطائرة قومي بإرضاع طفلك أو إعطائه زجاجة الحليب أو الماء وذلك من أجل تخفيف ضغط الأذن وحتى يكون مرتاحاً أثناء الهبوط.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
بوضة بالبرقوق الأصفر
التالي
بوضة بالتوت