ثقافة عامة

تأثير سوء التغذية على الأم والجنين

يحتاج جسم الحامل إلى الطاقة، والبروتينات، والحديد، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والأيودين، والزنك، وأوميجا، وفيتامينات (أ-ب-س). وتساعد التغذية بشكل عام علي نمو الجنين أثناء فترة الحمل وهناك الكثير من الأضرار المترتبة علي نقص التغذية قبل وأثناء فترة الحمل.

 

فنقص التغذية في أول خمسة أسابيع من الحمل وهي الفترة التي يمكن ألا تكون الأم قد عرفت بالحمل بعد بسبب عدم تأخر الدورة الشهرية يسبب الأنيميا والضعف العام بالجسم وسهولة الإصابة بالأمراض هذا بالنسبة للام، أما الجنين فيكون في هذه الفترة أهم أعضائه مثل القلب والرئتين والمخ ما يجعل نقص التغذية مؤثراً على نموه.

 

وإليكِ الأضرار المترتبة على نقص العناصر الغذائية المختلفة:

 

نقص الحديد :

يسبب أنيميا الدم وهي التي تسبب بدورها في مشاكل صحية لـلأم والجنين طوال فترة الحمل وقد تؤدي في الحالات الشديدة إلى وفات الأم أو الجنين أثناء فترة الحمل وتعرض الأم إلى علامات وضع مبكرة والولادة قبل إتمام الشهر التاسع للحمل.

ومن الأضرار التي تنتج أيضاً عن نقص عنصر الحديد اضطرابات في الجهاز العصبي للجنين،تأخر نمو الجنين في الحياة الرحمية كما يؤثر علي امتصاص حمض الفوليك.

 

نقص حمض الفوليك :

نقص حمض الفوليك يتسبب في عدم اكتمال ما يعرف بالأنبوب العصبي وهو أنبوب يتكون في الحياة الرحمية يمثل المخ و الحبل الشوكي .. و عدم اكتماله يتسبب في عدم اكتمال أخر الفقرات في العمود الفقري للجنين.

 

نقص الكالسيوم :

الكالسيوم هو الذي يقود نمو وتطور الهيكل العظمي للجنين ونقص مخزونة لدي الأم يؤدي إلى نقص في نمو عظم الجنين وهشاشتها.

طالع:  8 نصائح لسلامتك في السفر خلال الحمل

 

الأضرار المباشرة الناتجة عن نقص التغذية أثناء فترة الحمل :

  • الإجهاض قبل إتمام الجنين الأسبوع ال28.
  • علامات ولادة مبكرة.
  • وفيات الجنين ما بعد الولادة – في اقل من أسبوع فالأطفال الذين يقل و زنهم عند الولادة عن 1.5 هم اكثر عرضة لذلك.
  • عدم اكتمال نمو الجهاز العصبي، الأمعاء، والرئتين، والغدة الدرقية للجنين.

 

ولاء سلمان

طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!