علاقات

تخلصي من الاثار النفسية للعلاقة مع شخص نرجسي

تخلصي من الاثار النفسية للعلاقة مع شخص نرجسي

التخلص من الآثار الناتجة عن علاقة فاشلة بشخص نرجسي قد يكون صعب للغاية، وذلك كون المرء يتعرض للاهمال العاطفي وللاستخفاف بالمشاعر ولتوضيح الصورة بشكل أفضل أن الشخص النرجسي هو ذلك المرء الذي يعمل علي تعظيم نفسه بشكل مبالغ فيه ويري نفسة أفضل من الجميع وتعبر هذه الشخصية عن أحد الإضطرابات النفسية وبالتالي التورط في ذلك العلاقات قد يؤدي الي ان يفقد المرء ثقته بنفسه ويدمر احترامه لذاته .

– لتتجنبي مثل هذه المشاكل في ما يلي أبرز الطرق للتخلص من أثار هذه العلاقات :

– الخطوة الاولي :

علي المرء أن يواجة نفسة في بداية الامر بأن شريكة لم يحبه أبداً، وعليه أن يدرك أن سبب ذلك ليس لعيب موجود به ولكن لكون شريكة لا يمكنه ان يحب شخص آخر سوي نفسه وعلية ان يدرك أن بانه تم اجبارة علي فهم ان المعني الحب هو تقديم التعظيم والتنازلات للشريك النرجسي، ومن المؤكد أن الشخص النرجسي لايمكنه أن يدعم أي علاقة هو أحد أطرافها .

– الخطوة الثانية :

يجب ان يواجة المرء نفسه بالحقائق، ويجب عليه أن يفضل الخسائر التي تعرض لها خلال هذه العلاقة، ويجب ان يعطي نفسه فترة لكي يحزن علي هذه الخسائر والمشاعر السلبية، وذلك لكونه عاني فترات من الإجبار علي نكران هذه السلبية، والحزن من الامور الطبيعية بعد نهاية أي علاقة عاطفية، ويعتبر التعبير عنه أمر ضروري في مثل هذه العلاقات الهدامة .

إقرأ أيضا:ماهي أفضل الأطعمة للعلاقة الزوجية وماهي الأطعمة الممنوعة؟

– الخطوة الثالثة :

بعد الخطوات السابقة يتوجب علي المرء البدء من جديد، ولذلك يتوجب عليه التوجه لحياة جديدة ولكن قبل ذلك من الضروري أن يستعيد جميع ما خسره من علاقته الهدامة بذلك الشخصي النرجسي، بما تحتويه من تقدير الذات والثقة بالنفس .

– الخطوة الرابعة :

يعتبر الزمن مفتاح للعديد من الحلول التي تستعصى علي الجميع، فيجب علي المرء ان يعطي نفسه الوقت الكافي ليتكيف علي الحياة الجدية، وكما يجب ان يصبر المرء فالوقت الكافي يعطي للشخص للتحول من مرحلة الانفصال للمرحلة الجدية، ويفضل بالطبع الابتعاد عن الشخص النرجسي اذا اراد ان يمضي بعلاقة جديدة .

إقرأ أيضا:تصرفات الرجل عندما يحب

– الخطوة الخامسة :

وكآخر خطوة يمكن للمرء ان يقدم عليها هو البحث عن الدعم من الاشخاص الاخرين الأقرباء الى قلبه، فيمكن للاصدقاء أن يقدموا بعض الدعم، او يمكن حضور بعض محاضرات العلاج الجماعي النفسية، والتي تتمثل بنقاش كبير بين مجموعة من الاشخاص الذين يعانون من نفس تلك المشاكل ويتبادلون الخبرات والافكار .

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
تخلصي من أخطاء أنفك بالمكياج
التالي
تخلصي من البقع البنية الناتجة من تقدم العمر وانعمي ببشرة أكثر شباباً