الصحة

تشنج عضلات الرقبة

تشنج عضلات الرقبة

رغم اختلاف أسباب آلام الرقبة، إلا أن الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية يسبب آلاماً حادة ومزمنة، لذا ينصح الأطباء بالتدخل الجراحي عندما تعجز الحركة والأدوية وغيرها من الإجراءات غير الجراحية عن تخفيف الآلام.

طرق علاج آلام الرقبة

تنبع غالبية حالات الألم في الرقبة من الإجهاد أو من تشنج العضلات. لكن لا بأس،فبإمكانكم علاج آلام الرقبة في البيت.يمكن ان يكون الألم في الرقبة أحد أعراض الانفلونزا التي تشمل ارتفاع الحرارة، ألم الرأس وآلام العضلات. إذا كان الشخص الذي يعاني من الم في الرقبة، يعاني أيضاً من الم منتشر في العضلات، فعلى الأرجح ان لا تكون زيارة الطبيب مجدية.

أسباب آلام الرقبة التي تتطلب علاجاً طبياً:

التهاب السحايا (Meningitis)

من الممكن أن يشير ألم الرقبة المصحوب بارتفاع حرارة الجسم وألم الراس (ولكن دون ألم في العضلات) إلى أحد أنواع الإلتهاب الحاد، ألا وهو إلتهاب السحايا. وبما أن العنق تتصلب كثيرا،ً فمن الممكن أن لا يستطيع الشخص الذي يعاني من التهاب السحايا، تقريب ذقنه من صدره. اذا لم تكونوا متأكدين من الامر، فمن المفضّل التوجه لتلقي الإستشارة الطبية من اجل معرفة إن كان الحديث يدور عن تشنجات عادية في العضلات، أم لا. ولا مجال هنا لتجاهل هذا الدليل الطارئ.

الضغط على الاعصاب (Pinched Nerve).

إقرأ أيضا:خفِّض نسبة الكولسترول لديك – Lower your cholesterol

من الممكن أن يؤدي التهاب المفاصل أو أي ضرر لاحق بالعنق، للمس بالعصب والضغط عليه. قد تشعرون بالم متفش على امتداد أحد ذراعيكم، وخز أو خـدر في احد الذراعين او كفي اليدين.

تظهر هذه الاعراض في جهة واحدة فقط، ولا يكون تصلب العنق الشكوى الوحيدة أو الأساسية.

علاج آلام الرقبة الذاتي

من الممكن أن يكون ألم العنق في الصباح، ناتجاً عن طريقة نوم سيئة. ناموا على فراش صلب، ومن الممكن ان يجعل اللوح السريري فرشتكم أكثر صلابة. توقفوا عن استخدام الوسادة أو استخدموا وسائد خاصة تحافظ على عدم تحرك الرأس.

بامكان الحرارة أن تقوم بالحد من التشنجات والألم. لذلك فبامكانكم اخذ حمام دافئ، كمادات ساخنة او وسائد ساخنة. انتبهوا لدرجة الحرارة – لأن الجلد يحترق بسهولة. كذلك، بامكان مسكنات الآلام أن تخفف من الألم والإلتهاب.

يخف الألم في العنق ببطء، ومن الممكن ان تمر عدة أسابيع قبل ان يزول تماماً. توجهوا الى الطبيب/ة إذا لم يتحسن وضعكم خلال أسبوع.

عند زيارة الطبيب

اذا اشتبه الطبيب بالاصابة بالتهاب السحايا، فانه سيحيلكم لقسم الطوارئ، وهناك سيجرون لكم بزلاً قطنياً (Lumbar puncture) واختبارات للدم.

من الممكن ان يجروا لكم تصويراً اشعاعياً للعنق. ومن الممكن ان يعطيكم الطبيب وصفة طبية لوضع طوق داعم للعنق.

إقرأ أيضا:أمريكيون يطورون اختباراً يكشف الإصابة بـ”إيبولا” في دقائق

اذا اشتبه الطبيب بوجود ضرر اصاب العصب، فانه سيقوم بتحويلكم لطبيب الاعصاب او لمختص جراحة الظهر (طبيب عظام – Orthopedist) او لجراح اعصاب (Neurosurgeon).

من الممكن ان يصف لكم الطبيب مرهما و\او دواء لعلاج العضلات، كما انه من الممكن ان يصف لكم مسكنات للالام.

تخفيف آلام الرقبة اثناء النوم

يمكن لمنشفة حمام عادية ان تخفف من الم العنق.

قبل ذهابكم الى النوم، اثنوا المنشفة على شكل اسطوانة بطول 10 سنتيمترات تقريبا. لفوها حول العنق والصقوها بواسطة ورق لاصق او دبوس. فالطوق اللين الذي يمكنكم الحصول عليه في الصيدليات، يعمل بنفس الطريقة.

لستم مضطرين بشكل عام، لوضع المنشفة او الطوق خلال ساعات اليوم.

كيف تنشأ آلام الرقبة؟

وإلى جانب العلاج الطبيعي تذهب أندريا لممارسة الرياضة في مركز للياقة البدنية ثلاث مرات أسبوعيا، ورغم المجهود الكبير التي تبذله أندريه إلا أن آلامها قد خفت كثيرا لتشعر بتحسن واضح وتضيف بالقول “هناك أشياء كثيرة لم يعد مسموحا لي القيام بها مقارنة بالماضي. وعلىَّ شراء تجهيزات جديدة. ففي المكتب حصلت على فأرة على شكل قلم مناسبة للكومبيوتر”.

وتخفف الفأرة القلمية من إجهاد الأكتاف وتقلل من آلام الرقبة، فاستخدام الحاسوب طويلا يعد أحد أهم أسباب آلام الرقبة حسبما يؤكد طبيب العظام طارق رسلان في حديث له مع DW ويضيف قائلا “الجلوس الخاطئ يؤدي إلى إجهاد الرقبة”.

إقرأ أيضا:اختبارات الخصوبة – Fertility tests

الوقاية خير من العلاج

وتعد الرقبة منطقة حساسة للغاية، فهي تحمل رأس الإنسان الذي يزن 5 كيلو غرام، وفيها نقطتي وصل مهمتين الأولى عندما تتصل فقرة العنق بالرأس، أما الثانية هي اتصال فقرات العنق مع الفقرات القطنية بالعامود الفقري وبالتالي فإن التقلص العضلي الناجم عن الإرهاق يؤدي إلى إجهاد العضلات كثيرا، مايؤدي إلى تصلب عضلات العنق وعضلات الفقرة الصدرية، والذي يؤدي بدوره إلى تصلب الرقبة.

ويختلف علاج آلام الرقبة باختلاف العوامل المسببة له، إذ يرى الدكتور طارق أن آلام الرقبة قد يكون سببها عضويا كاعتلال في العمود الفقري أو قصر النظر أو آلام في الأسنان أو الأذنين، وينصح الدكتور طارق أولئك الذين يعانون من آلام حادة في الرقبة ومزمنة بضرورة التوجه إلى طبيب أخصائي لا ستقصاء السبب، مؤكدا على أن المسكنات وحدها لا تنفع، ومشددا على ضرورة القيام بالتمارين الرياضية أثناء العمل في بعض المهن كسائقي التاكسي وأولئك الذين يجلسون لساعات طويلة أمام الحاسوب، وذلك لتحريك العضلات ومنعها من التشنج للوقاية من آلام الرقبة.

وتوضح إحدى أخصائيات العلاج الطبيعي في ألمانيا كيفية القيام بالحركات الرياضية أثناء العمل بقولها “لكي نقلل من تشنج عضلات الرقبة علينا شدها وذلك بوضع الرأس جانبا، مايعني أن نميل الأذن اليسرى على الكتف الأيسر ونسحب اليد المقابلة نحو الأسفل”. كما تنصح أيضا بتدليك بسيط للعنق وذلك بمسك أربطة العضلات باستخدام الإبهام والسبابة ثم شدها بلطف.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
تشيزكيك الكرز منخفض النشويات
التالي
تصرفات الرجل المحب