تكنولوجيا

تطبيق سيجنال البديل للواتساب… لا داعي للقلق بشأن أمن وسرية مراسلاتك

اعتبر الكثير من الناس أن التحديث الجديد لتطبيق واتساب وفرض شروط على المستخدمين بموافقتهم على مشاركة بياناتهم على فيسبوك لاستخدام التطبيق أنه انتهاك للخصوصية، لذلك لجأ من مستخدمي واتس آب إلى تطبيق سيجنال (Signal).

سيجنال هو تطبيق للاتصالات المشفرة، والذي اكتسب شعبية كبيرة في الأونة الأخيرة، وذلك لإمكانية استخدامه لتبادل الرسائل والملفات، وكذلك للمكالمات الصوتية والمرئية، دون الشك في أمن وسرية مراسلاتك.

للوهلة الأولى، يبدو أن هذا التطبيق لا يختلف عن واتساب أو تيليجرام أو فايبر، ومع ذلك، يوصي خبراء الأمن باستخدام تطبيق سيجنال لاعتماده على نظام تشفير مدروس جيدا، وهو مضمون لحماية المعلومات المرسلة من الوصول غير المصرح به من أطراف أخرى.

كيف يختلف تطبيق سيجنال عن التطبيقات الأخرى؟


في البدايه،
الميزة الرئيسية لتطبيق سيجنال هي الأمان الكامل لجميع المعلومات المرسلة باستخدام التشفير من طرف إلى طرف، مما يعني أن المشاركين فقط في المحادثة يمكنهم الوصول إلى كل ما يحدث فيها.

عند نقل المعلومات باستخدام التشفير من طرف إلى طرف، يتم إنشاء مفتاح خاص من المرسل والمتلقي، والذي بدونه يستحيل فك تشفير المراسلات، بسبب نقل البيانات عبر الإنترنت في سرية تامة.

عند استخدام تشفير “TLS” القياسي، يتم إرسال الرسائل إلى خوادم المطور، حيث يتم فك تشفيرها أولاً ثم إعادة تشفيرها وإرسالها إلى المستلم، وفي تطبيق سيجنال، لن يتمكن حتى مطورو التطبيقات أنفسهم من الوصول إليها.

من المهم أيضا أن نلاحظ أنه يُعتقد على نطاق واسع أن برنامج المراسلة الأكثر أمانا في الوقت الحالي هو تيليجرام، لكن قلة من الناس يعرفون أنه في الواقع، يستخدم هذا التطبيق تشفيرا من طرف إلى طرف لحماية المراسلات فقط في وضع “الدردشة السرية”، أما الدردشات العادية، والتي يستخدمها معظم المستخدمين بالعادة، ليست محمية بأي شيء من الوصول من قبل منشئيها.

ثانيا، يحتوي سيجنال على كود مفتوح المصدر متاح على الشبكة للعرض والدراسة، مما يسمح لك بالتأكد من عدم وجود نقاط ضعف ووظائف غير مقبولة للمستخدم (على سبيل المثال، تتبع المستخدم المخفي).

أجرى خبراء مستقلون فحصا أمنيا وتأكدوا من أن كل شيء في التطبيق يعمل كما هو متوقع وأن الوصول إلى المعلومات مستحيل (بالمقارنة مع تيلجرام، التي لم تقدم رمزها للدراسة المفتوحة، والتي لا تعطي فهما واضحا لكيفية استخدامها فعليا).

ثالثا، لقد ثبت أن خدمة سيجنال لا تجمع بيانات وصفية حول مستخدميها (من تحدث إلى من ومتى وما هو الموضوع).

بمساعدة البيانات الوصفية، يقوم المطورون بتحليل رسائل المستخدم، وتسليط الضوء على الموضوعات التي تهمهم والاهتمامات والرغبات.

تعد البيانات الوصفية إحدى الطرق الرئيسية لتحقيق الدخل من النظام الأساسي، فبناءً على هذه البيانات، يتم إنشاء صورة افتراضية غير شخصية للمستخدم، ثم يتم بيع البيانات المتعلقة بها إلى وكالات الإعلان لإنشاء حملات إعلانية أكثر فعالية.

كيفية تفعيل وإعداد تطبيق سيجنال

سيجنال

أولا، قم بتحميل التطبيق من المتاجر الرسمية، يمكنك تحميله على جهازك الأندرويد من متجر غوغل بلاي من هنا:

وعلى جهازك الآيفون من متجر آب ستور من هنا:

 بعد تثبيت التطبيق وفتحه، قد يطلب منك سيجنال الوصول إلى قائمة جهات الاتصال وملفات الوسائط.

انقر على متابعة، وسيوجهك التطبيق عبر منح الأذونات واحدة تلو الأخرى، إذا رفضت الأذونات فقد يطلبها لاحقا.

وبعد ذلك ستظهر أمامك شاشة تطلب منك إدخال رقم الهاتف المحمول، بعد إدخاله انقر على تسجيل.

تطبيق سيجنال

ومن ثم، سيُطلب منك السماح لتطبيق سيجنال بعرض رسائل “SMS”، وهذا يتيح للتطبيق التحقق من رقم هاتفك بسهولة أكبر.

يمكنك رفض هذا الإذن بالنقر على “متابعة” ثم “رفض”، أو السماح له بالنقر على “متابعة” ثم “السماح”، وإذا رفضت هذا الإذن، يمكنك إكمال الإعداد عن طريق إدخال رمز مكون من ستة أرقام يدويا سيتم إرساله إليك عبر رسالة نصية قصيرة.

وبعد إدخال الرمز، سيكتمل تسجيلك.

إكمال التسجيل في سيجنال

اختر اسم مستخدم وصورة شخصية مناسبة، سيتم عرض الصورة الرمزية واسم الملف الشخصي اللذين تختارهما لأي جهات اتصال قمت بحفظها في دفتر العناوين الخاص بك.

أدخل أي معلومات ذات صلة في هذه الخطوة وانقر على “إنهاء”، أو تخط هذه الخطوة عن طريق النقر على “تعيين لاحقا” في الجزء السفلي.

بعد إكمال العملية، سترى الشاشة الرئيسية، وللبدء في المحادثة، انقر فوق رمز القلم الرصاص في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة، وسترى قائمة بجميع مستخدمي سيجنال المسجلين في جهات الاتصال الخاصة بك.

التسجيل في تطبيق سيجنال

أهم ميزات تطبيق سيجنال

ميزة الرسائل المختفية

يسمح لك تطبيق سيجنال بحذف الرسائل الفردية، لكنها ستظل متاحة للجميع في المحادثة، لكن ستعمل ميزة “اختفاء الرسائل” على إزالة الرسائل تلقائيا من محادثة لجميع المستخدمين بعد المدة التي تختارها.

ويمنك تغعيل هذه الخاصية من خلال:

  • على أجهزة آيفون افتح المحادثة، واضغط على اسم الشخص الآخر أعلى الشاشة لفتح إعدادات تلك المحادثة، ثم اضغط على “الرسائل المختفية”.
  • على أجهزة أندرويد افتج المحادثة، وانقر فوق رمز الإعدادات (“…”) في الزاوية اليمنى العليا، اضغط على “الرسائل المختفية”.

ثم قم بتحريك شريط التمرير لتعيين المدة الزمنية التي تريدها للاحتفاظ بالرسائل، من خمس ثوانٍ إلى أسبوع واحد، ويعمل هذا مع كل من الحوارات والمحادثات الجماعية.

توفير الوضع الليلي

 يوفر تطبيق سيجنال خيارات الوضع الداكن والفاتح، ويمكنك تغيير الواجهة إلى فاتحة أو داكنة عند الحاجة من خلال التوجه إلى قائمة الإعدادات، والنقر فوق المظهر، وتمكين المظهر الداكن / الفاتح.

منع أخذ لقطة شاشة للمحادثات

من أهم مزايا هذا التطبيق هي إمكانية منع المستخدمين من أخذ لقطة شاشة (Screenshot) لمحادثاتك في سيجنال.

لا توجد هذه الميزة التي تمنع باقي المستخدمين من جمع معلوماتك عبر لقطات الشاشة دون موافقتك، في تطبيق واتساب أو في أي تطبيق مراسلة آخر.

ولتمكين ميزة منع لقطات الشاشة، انقر فوق النقاط الثلاث، ثم اضغط على الإعدادات، ومن قائمة الإعدادات، انقر فوق “الخصوصية”، وقم بتمكين ميزة “أمان الشاشة”.

منع لقطات الشاشة

تشويش الوجوه في الصور

يمكن لمستخدمي تطبيق سيجنال أن يقوموا بتشويش وجوه الأشخاص في الصور، وذلك لحماية خصوصية المستخدمين غير المعنيين.

وأيضا تقتصر هذه الميزة على تطبيق سيجنال فقط دون غيره من التطبيقات، فالخصوصية هنا عالية جدا.

تشويش الوجوه في الصور

حذف الصور تلقائيا بعد مشاهدتها

يحتوي سيجنال على ميزة فريدة أخرى تتيح للمستخدمين إرسال الصور التي يستطيع المتلقي مشاهدتها مرة واحدة فقط.

بمجرد أن يقوم المتلقي بمشاهدة الصورة التي قمت بإرسالها، ستختفي الصورة لدى الطرفين، مما يمنع الطرف الأخر من حفظها لديها أو إرسالها إلى شخص أخر.

وللقيام بذلك، اضغط على رمز التكرار الموجود في الجزء السفلي من الشاشة، انقر على هذا الرمز لعرض الصورة مرة واحدة X1.

ومن ثم، أرسل الصورة على المحادثة التي تريد، وسيتم حذفها تلقائيا بعد عرضها مرة واحدة لجهة الاتصال تلك.

حذف الصورة بعد مشاهدتها

 التحقق من أمان الاتصال بين المستخدمين باستخدام رمز الحماية

معظم برامج المراسلة الفورية ليس لديها خيار يسمح لك بالتحقق والتحقق بدقة من أمان الاتصال أثناء المراسلات، ومع ذلك يوفر سيجنال الفرصة لإجراء تحقق إضافي ثنائي الاتجاه للجلسة للتأكد مرة أخرى من أن المراسلات المشفرة متاحة فقط لمشاركين اثنين في الحوار (وليس لأطراف ثالثة).

أولاً، قم بإنشاء حوار مع شخص ما، بعد ذلك، ستحتاج إلى طلب والتحقق من “رمز الأمان” الخاص به، وذلك من خلال:

على آيفون اضغط على اسم الشخص الآخر (في الجزء العلوي من الشاشة)> عرض رمز الأمان.

على أجهزة أندرويد: انتقل إلى الإعدادات (من القائمة التي لها شكل ثلاث نقط)> “إعدادات المحادثة”> “التحقق من رمز الأمان”.

إذا رأيت أنت والشخص الآخر نفس رمز الاستجابة السريعة ورمز الأمان، فهذا يعني أن محادثتك محمية.

إذا تطابق الرموز الخاصة بك، انقر فوق “تأكيد” (في تلك الحالات النادرة التي قد لا تتطابق فيها الرموز الخاصة بك، يجب أن تفكر في أمان الشبكة التي تتصل بها وتتوقف فورا عن الاتصال بالشخص الأخر).

ستتلقى إشعارا تلقائيا إذا تم تغيير الرموز الخاصة بك مع المحاور لأي سبب من الأسباب، وفي هذه الحالة، استخدم أيضا قناة اتصال مختلفة للتأكد مرة أخرى من حماية مراسلاتك.

قفل التطبيق

لسوء الحظ، لن يساعد أي قدر من التشفير إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى هاتفك غير المؤمَّن، على سبيل المثال، كثيرا ما يسمح الآباء لأطفالهم بتشغيل هواتفهم، لكنهم لا يعتقدون على الإطلاق أن الأطفال يمكنهم قراءة رسائلك ومشاهدة الصور، كما أنه لا أحد محمي من حقيقة أن الهاتف يمكن ببساطة أن يُفقد أو يُسرق.

إذا استطاع شخص ما فتح هاتفك، فسيكون قادرا تلقائيا على الوصول إلى جميع رسائلك، وهذا هو السبب في أنه من المهم جدا تعيين كلمة مرور لتسجيل الدخول إلى تطبيق سيجنال نفسه لإنشاء حماية إضافية لرسائلك.

على آيفون: الإعدادات> الخصوصية> قفل الشاشة.

على نظام أندرويد: الإعدادات> الأمان> قفل الشاشة.

 

ومن ميزات التطبيق أيضا أنه يعمل في جميع بلدان العالم دون أي عوائق أو قيود.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق