الحمل والولادة

تطور مولودك شهر بشهر: الشهر الثاني عشر

تطور مولودك شهر بشهر: الشهر الثاني عشر

لا تدعي هذه المرحلة الممتعة في حياة طفلك تمر دون أن تلتقطي له العديد من الصور لخطواته الأولى ومهاراته التي يبدأ في اكتسابها فهي من أجمل ذكريات طفلك التي لن تعوض.

 

المهارات الحركية:

قد يتمكن الطفل من أداء خطواته الأولى وتكون في البداية على أطراف أصابعه، وتكون ساقيه مبتعدتين عن بعضهما البعض، إذا لم يتمكن طفلك من المشي في هذا الشهر فلا داعي للقلق.

أيضا يستمتع الطفل بإطعام نفسه بالملعقة ولكن بشكل فوضوي.

 

التواصل:

يزداد رفض الطفل للتواصل مع الغرباء كجليسة الأطفال عند تركك له والذهاب لبعض الوقت فهو يعتمد عليك ولا يستطيع الافتراق عنك، لهذا عليك تهدئته وتقبيله سريعًا قبل مغادرتك ولا تطيلي وقت الوداع ولا تقلقي فسوف يعتاد بعد فتره على فراقك لبعض الوقت.

 

النوم:

يتذمر الطفل عند محاولتك وضعه في فراشه وتنويمه فقد أصبح يشعر بالكثير من الاستقلالية وللتغلب على هذه المشكلة عليك بجعل ميعاد النوم ميعادًا ثابتًا واتباع بعض الخطوات التي تساعد الطفل على النوم كتحميمه بالماء الدافئ وإطعامه جيدًا وحكاية قصة ممتعة أو الغناء له قبل النوم في ظل وجود أضاءه خافته لتساعده على النوم ولا تنسي أن تتركي المساحة للأب كي يساعدك في تنويم الطفل.

إقرأ أيضا:هل يمكن تشخيص متلازمة داون أثناء الحمل؟

 

اللعب:

يستمتع الطفل برمي الأشياء على الأرض وجمعها مرة أخرى ووضعها داخل الصناديق كما تسعده الأصوات العالية الصادرة من اللعب بأواني المطبخ والأدوات المعدنية، يحب الطفل الاهتمام الدائم منك واللعب معه بدحرجة الكرة ورمي الألعاب لبعضكما فهو الآن يجيد استخدام أصابعه في الالتقاط.

إقرأ أيضا:طريقة حساب 5 بالمئة من المبلغ

 

الحواس:

ستلاحظين بداية التطور اللغوي السريع لطفلك فهو الآن يستطيع نطق بعض الكلمات مثل تيته، بطه، قطة، كما يبدأ الإشارة إلى بعض أعضاء جسمه مثل الفم، العينين، ويلبي نداءك إليه بالشرب من الكوب أو جمع ألعابه.

 

نصيحة من تجربتي:

كلما تواصلت مع طفلك وكنت داعمه له نما وتواصل بشكل أفضل.

السابق
هل من الطبيعي أن أكون متقلبة المزاج بعد الولادة ؟
التالي
تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الحادي عشر