الحمل والولادة

تطور مولودك شهر بشهر: الشهر الخامس

تطور مولودك شهر بشهر: الشهر الخامس

يستطيع طفلك التعبير عن نفسه أكثر من ذي قبل كما يمكنه مراقبة الآخرين ومراقبة ما يدور حوله.

المهارات الحركية

قد يجلس الطفل بمفرده لفترة دون مساعدة، ولكن عليكِ بمساعدته في اتخاذ الوضعية الآمنة كأن تكون رجليه على شكل رقم سبعة مع إحاطته بالوسائد وتركيز انتباهه على اللعب الملقاة أمامه، كما يتعين عليكِ الجلوس بجواره للحرص على سلامته.

يتمكن الطفل في هذا الشهر من التدحرج والإمساك بالأشياء، ويقوم بنقل الأشياء من يد لأخرى.

النوم

تزداد ساعات النوم المتواصل في هذا الشهر وتصل إلى سبعة ساعات على أن يأخذ في منتصف اليوم فترة من القيلولة تصل إلى الساعتين أو الساعة والنصف.

الحواس

يبدأ الطفل في تدريب مهاراته وقدراته اللغوية بإصدار أصوات جديدة وتكرارها، كما يبدأ في تتبع الأشياء وملاحظة الأشياء الصغيرة والدقيقة الملقاة أمامه مثل حبات الخرز، كما يمكنه متابعة الفراشات والعصافير، أيضا ستلاحظين أن طفلك بدأ الانتباه عند مناداته باسمه والانجذاب نحو مصادر الصوت كصوت التليفون وجرس المنزل لذلك فيمكنك مداعبته بسلسلة مفاتيحك أو بالتصفيق والصفير له.

التواصل

يحاول الطفل التواصل مع أفراد أسرته وإظهار مشاعر الحب والإعجاب وذلك من خلال منحك الكثير من العناق والقبلات والبكاء عليكِ إذا وجد نفسه بعيدًا عنك كما يتجاوب مع من يلاعبه.

إقرأ أيضا:فحص ما بعد الولادة – The six week postnatal check

اللعب

اختاري ألعاب طفلك بعناية وتنوع فهو الآن قادر على مشاركتك والاستمتاع معك بكثير من الألعاب كما انه يميز الألوان فاختاري له الألعاب ذات الألوان الزاهية.

إقرأ أيضا:أفضل 10 تطبيقات تعليمية للأطفال… وتحميلها لنظامي تشغيل أندرويد و”IOS”

نصيحة من تجربتي

سوف يصبح من المسلي والممتع اصطحاب طفلك معك في رحلة التسوق لشراء احتياجات المنزل، على أن تكون مدة التسوق قليلة كي لا يمل الطفل ويبدأ في الضجيج.

طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.

السابق
تطور مولودك شهر بشهر: الشهر السادس
التالي
التعلم والنمو عند الأطفال من 3 إلى 6 أشهر