التقنية

تعريف الإنترنت

تعريف الإنترنت

الإنترنت

إن البشر يعيشون في عالم يسمى بعالم المعلومات، التي تعتبر من أهم مقومات الحياة، وأساس تقدم المجتمعات، والتي ترتبط بكافة مناحي الحياة، فوجود هذه المعلومات كان منذ القدم، وخاصة عندما وجد الإنسان، فشعر بأهميتها وضرورة تبادلها بين الأجيال حتى يستفيدوا منها.

ولكن الشكلَ الذي كانت تنتقل فيه اختلف من عصر لآخر، حيث كانت وسائل بدائية وبسيطة، أما في الوقت الحالي فقد تغيرت هذه الوسائل وأصبحت المعلومات ثروة كل أمة، لذا عملوا على تطوير وسائل نقلها إلى أن أوجدوا الشبكات المعلوماتية؛ كالإنترنت من أجل الحفاظ عليها، وسرعة توصيلها للبشر .

تعريف الإنترنت

يُعد الإنترنت من أحدث وسائل التواصل، وهذه الشبكة عالمية الانتشار، وسريعة التطور، فالإنترنت عبارة عن مجموعة من شبكات الاتصال المرتبطة مع بعضها البعض عن طريق خط الهاتف الذي يجعل الاتصال بالإنترنت فعالاً، والذي يسهل على الشخص إرسال واستقبال ما يريد، وأيضاً يعتبر الإنترنت أداة مُحايدة كوسائل الإعلام المختلفة، فهو يحتوي على الخير وعلى الشر .

إن الإنترنت عبارة عن شبكة الاتصالات الأساسية التي تجمع جميع الشبكات والأجهزة في العالم مع بعضها البعض، فتعمل جميع هذه الشبكات بالنظام نفسه، وتحت سيطرة مستعمل واحد، وهذا ما يمكّن الأشخاص من استخدام البرامج، والأجهزة المتعددة من أجل تبادل المعلومات وبشكل سريع .

إقرأ أيضا:اجمل برامج الايفون 4

أبعاد استخدام الإنترنت

أبعاد سياسية: أثّر وجود الإنترنت على الجانب السياسي بطريقتين؛ فمن جهة كان يفيد المواطنين في التعرف على الأوضاع السياسية في البلد، والتعرف على معنى الديمقراطية، وطرق الانتخابات، ومن جهة أخرى كان يعمل على تحفيز الناس ضد الحكومة لإحداث الانقلابات، والثورات في البلد مما يلحق الضرر بالنظام .

أبعاد اجتماعية: أيضاً يوجد للإنترنت جانبان في هذا المجال؛ فهو من جهة يعمل على زيادة العلاقات مع الاَخرين من خلال تكوين صداقات جديدة، ومن خلال التواصل مع العالم المحيط، ولكن هو أيضاً يؤثر سلبياً على الأسرة وعلى المجتمع، فيعمل على تفكيك العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة.

أبعاد اقتصادية: إن أكثر جانب يؤثر فيه الإنترنت هو الجانب الأقتصادي، وكانت أكثر تطوراته في هذا المجال هو ظهور التجارة، والتّسوق الإلكتروني.

معلومات عن الإنترنت

يسمح الإنترنت للأفراد بالبحث عن كافة المعلومات التي يرغبون في الحصول عليها، وفي أي وقت، ومن مصادر موثوقة.

إقرأ أيضا:تعريف جهاز الحاسوب

يعتبر الإنترنت أداة اتصال فعّالة تضمن للأفراد التحاور مع من يريدون، وفي أي وقت .

إنّ الإنترنت سلاح ذو حدين فهو يحمل الإيجابيات، ويحمل السلبيات التي تؤدي إلى تدمير الأخلاق، وتدمير المجتمع .

ماجستير الحاسب جامعة الملك عبدالعزيز ، خبير في التجارة الالكترونية ، مختص في التسويق الالكتروني وتحسين محركات البحث، شريك مؤسس لعدة مشاريع، ماجستير الحسابات

السابق
تعريف اقتصاد الريع
التالي
تعريف الإنترنت