الاقتصاد

تعريف علم الاقتصاد

تعريف علم الاقتصاد

كثيراً ما يأتي على مسامعنا كلمة اقتصاد ، وعلم الاقتصاد الذي بات واحداً من أهم العلوم التي يتم دراستها عمل البحوث عليها والاهتمام الكبير بها ، ولكن ماذا نعني بهذا العلم ؟ وماذا يقصد بهذه الكلمة ؟

علم الاقتصاد :

هو واحد من العلوم المهمة جداً في المجتمع والدولة ، وهو علم يختص بدراسة الأموال ، وما يدخل إلى الدولة من أموال وما يخرج منها ، أي هو علم يختص بالعوائد المالية على الدولة ، وهو أحد فروع العلوم الاجتماعية ، حيث أنه علم مختص بالانتاج والاستهلاك ، وعمايات البيع والشراء ، كما أنه يدرس حاجة المجتمع ويتولى مهمة تدبيرها.

كما أن علم الاقتصاد يقسم إلى قسمين ، وهما اقتصاد كلي وجزئي ، واقتصاد إيجابي ومعياري.

كان العالم الكبير آدم سميث أول من اهتم بأمور علوم الاقتصاد ، وقد نشر في كتابه الشهير ” ثروة الأمم ” كيفيمة دعم الأفراد بالكميات المطلوبة والمتوفرة ، أو محاولة العمل من أجل توفير هذه المنتجات ، كما أنه في بادئ الأمر ألق عليه اسم الاقتصاد السياسي ، حيث أنه ربط بين سياسة الدولة ومحاولة إصلاح اقتصاد البلد ، كما أنه أثبت أنه لا يمكن الفصل بين الاقتصاد والسياسة .

كما أن علم الاقتصاد له مدارس عديدة ، وله أفكار كثيرة ، وكانت أفكاره في البداية أفكار بدائية ، ولكنها بدأت تتطور شيئاً فشيئاً فقد اهتم الكثير من العلماء بعلم الاقتصاد ، والذين من أشهرهم ابن خلدون ، هو من أكبر مؤسسي علم الاقتصاد ، وأرسطو أيضاً الذي كتب الكثير من الكتب التي تتحدث عن علم الاقتصاد .

إقرأ أيضا:تجارة الذهب تقرير كامل

أما الكاتب آدم سميث والذي ارتبط اسمه بعلم الاقتصاد لفترة طويلة ، فكان يعتبر رأس المال والأرض والقوة العاملة هي أهم ثلاثة عوامل من أجل تشكيل الثورة الاقتصادية .

كما أن مدرسة الاقتصاد الماركسي والتي أسسها كرل ماركس والتي ندات إلى تعجيل القضاء على مظاهر الملكية الفردية وذلك يكون بثورة الطيقة العاملة على الطبقات المالكة الأخرى ، وبالأخص الطبقة الرأسمالية كما أنهم نادوا إلى الابتعاد عن الملكيات الفردية .

ولكن جميع المدارس والنظريات المحتلفة لم تنجح أبداً ، حيث أن أساساتها لم تكن جيدة ، كما أنه لم يتم دراستها بصورة جيدة ، حيث أن كل عالم اختلف في وجهات النظر مع العلماء الآخرين ، وبالتالي لم يستطيعوا أن بتوصلوا إلى شئ .

ولكن بعد أن جاء الاسلام ، قدم الحل المناسب من أجل القضاء على هذه المشاكل والصعوبات ، حيث أن القرآن الكريم ناقش أمر الاقتصاد الاسلامي ، كما أن الفقهاء المسلمون تناولوا هذا الجانب بصورة كبيرة ، حيث أن الزكاة التي فرضها الاسلام تأتي تحت بند الاقتصاد الاسلامي ، كما أن الاسلام جاء على مبدأين وهو مبدأ مال الله ، وأن الانسان في هذه الدنيا مستخلف ليس أكثر ، وأن الانسان هو المسئول الأول عن المال من أجل توجيهه كما يريد الله عز و جل .

إقرأ أيضا:حساب المواطن السعودي

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
تعريف زواج المسيار
التالي
تعريف فن الرسم