التقنية

تعريف قواعد البيانات

تعريف قواعد البيانات

كثيراً ما نسمع مصطلح قواعد البيانات في المؤسسات، والشركات، والإعلام، وفي مواقع الإنترنت، ونرى أن خلل قد حدث في قاعدة البيانات حين نتصل بموقع ما، ونسمع أنه تم اختراق الموقع الفلاني، وسرقة قاعدة البيانات للوزارة الفلانية.

فما هي قاعدة البيانات؟ وما أهميتها؟ كيف نشأت وتطورت ؟

ومن الذي يعمل في أو على قواعد البيانات ؟

عندما تفتح برنامج الوورد، وتكتب موضوعا، ثم تحفظه باسم معين، وبعد فترة تأتي وتبحث عن الملف، فتكتب اسمه في خانة البحث من إبدأ ويظهر لك، ثم تبحث عن كلمة في الملف وتجدها، وتعرف كم مرة وردت في الموضوع هذا نموذج لبيانات مرتبة، ومصنفة في ملف معين، ماذا لو كان عندنا حجم هائل من البيانات، وبها أرقام وحسابات، وتعتمد على بعضها البعض ؟ كيف سيتم الوصول إليها والتحكم بها ؟

نظام أرقام الهواتف في جهازك المحمول هو أحد قواعد البيانات، بحيث بإمكانك أن تصل للاسم من اسمه الأول، أو الأخير، أو بريده الإلكتروني، أو رقم المنزل، أو رقمه، إذا كانت كل هذه البيانات مسجلة، علم قواعد البيانات: هو علم من مجال تكنولوجيا المعلومات، يدرسه المبرمجون ومهندسوا الحاسوب، حيث يقومون بإنشاء قواعد البيانات، وربطها ببعضها البعض واستخدامها، وإنشاء قواعد البيانات للمؤسسات، والشركات، التي يستخدمها مستخدمون عاديون، تسهل عليهم الأعمال الإدارية، وأعمالهم التجارية في الوصول للبيانات وتحديثها.

إقرأ أيضا:أروع تطبيقات تحميل الأغاني… وتحميلها مباشرة لأجهزة الأندرويد

ما هي قواعد البيانات ؟

هي مجموعة بيانات مرتبة، بشكل منطقي وتسلسلي واضح، تربطها علاقات رياضية منطقية، تترتب على شكل جداول من جدول فأكثر، في كل جدول مجموعة من الصفوف والأعمدة، التي تميز البيانات التي تكون فيه.

فمثلاً جدول بيانات الموظفين، ستجد فيه الأعمدة التالية: (رقم الموظف- اسم الموظف- قسم الموظف) مثلاً.

وتملأ الحقول بالبيانات؛ فتجد الموظف أحمد: (1- أحمد – مدير).

والموظف مصطفى: (2- مصطفى – رئيس قسم).

والموظف محمد: (3- محمد – مدير مبيعات).

وهكذا فالعمود الأول محتوياته هي: (1-2-3) والعمود الثاني محتوياته هي: (أحمد- مصطقى- محمد) والعمود الثالث: (مدير- رئيس قسم- مدير مبيعات)، وهكذا للعديد من الجداول، التي تخص الأنظمة المحوسبة ترتبط مع بعضها البعض، من خلال الأرقام الفريدة لكل جدول.

المبرمج: يقوم ببرمجة قواعد البيانات، بإنشاء كل الجداول الخاصة بنظام مؤسسة، أو وزارة، أو شركة، أو مدرسة، أو عيادة، أو تطبيق جوال وغيرها، وما على المستخدم إلا العمل عليها، يدخل بياناته، ويتحكم بها كما يريد، لذا يجب أن يكون تصميم قاعدة البيانات سهل التعامل، رغم تعقيداتها الداخلية.

أنواع قواعد البيانات تختلف حسب المنطقية الرياضية التي تأسست عليها، ومن أنواعها:

قاعدة البيانات العلائقية : وهذه القاعدة من أكثر القواعد التي يستخدمها الانسان من أجل تنسيق المعلومات ، كما أنها تعتمد على ربط الجداول والمعلومات بطريقة أسهل من أجل سرعة الوصول إلى المعلومات المطلوبة .

إقرأ أيضا:الدول الأكثر والأقل إستخداما للانترنت

قاعدة البيانات ذات التركيب الهلامي : وتعتمد هذه القاعدةعلى مبدأ التسلسل الهرمي في العمل ، حيث أنها تقوم بعمل تسلسل من الأصل ، أو الجذر ، حيث أن هذا النظام يبدأ في التفرع على شكل أقسام ، ويقوم مبدأ عمله على الوصول إلى البيانات بطريقة متسلسلة ومتفرعة ، وتكون إما من أسفل للأعلى أو من الأعلى للأسفل .

إقرأ أيضا:كيفية إنشاء حساب أفلييت على جوميا Jumia

التركيب الهيكلي لقاعدة البيانات : ويكون على شكل هيكل بين المعلومات والبيانات .

البرامج التي يتم إنشاء قواعد بيانات من خلالها كثيرة؛ لكن أبسطها هو: برنامج مايكروسفت أكسس، وأشهرها: برنامج الأوراكل، وبرنامج MySQL، أو ما يسمى (فيجوال ستوديو).

الوظائف التي تندرج تحت قواعد البيانات:

قد تتفرع وتنقسم بالتفصيل؛ لكن بشكل عام هي تحت وظيفتين أساسيتين، هي: مبرمج قواعد بيانات، ومدير قواعد بيانات.

والمبرمج تندرج تحته العديد من الوظائف كالتالي:

إنشاء قواعد البيانات.

تحديث قواعد البيانات.

تشغيل قواعد البيانات.

صيانة قواعد البيانات.

حماية وتأمين سلامة البيانات.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
تعريف قاعدة البيانات
التالي
تعريف مرض السكري