صحة الاطفال

تعقيم زجاجات الرضاعة يجنب مولودك الكثير من الأمراض

تعقيم زجاجات الرضاعة يجنب مولودك الكثير من الأمراض

في كثير من الأحيان يشكو الرضع من النزلات المعوية، وتعجز الأم عن معرفة السبب لإحساسها أنها تهتم بنظافة طفلها ونظافة غذائه بشكل كبير، إلا أنه يوجد بعض الأخطاء التي قد تفعلها الأم دون قصد وتتسبب في إيذاء صحة الطفل، خاصة أن الطفل في العام الأول من عمره يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ومن هذه الأخطاء:

  1. الاكتفاء بغسيل زجاجات الرضاعة والحلمات بالماء الساخن الذي لا يكفي للقضاء على العديد من الميكروبات، فيجب تعقيمهم في الجهاز الخاص بتعقيم زجاجات الرضاعة أو على الأقل وضعهم في إناء مغطى به ماء مغلي لمدة 10 دقائق علي النار.
  2. عدم البدء في تنظيف الزجاجة فور انتهاء الطفل من الرضاعة وترك بقايا اللبن مما يؤدي إلى جفافه وتكاثر البكتيريا الموجودة فيه سواء لبن الرضاعة أو اللبن الصناعي، فيجب على الأم أن تزيل أي بقايا وتغسل الزجاجة والحلمة بالماء الساخن والصابون والفرشاة قبل البدء في التعقيم.
  3. وضع حلمة الرضاعة في فم الأم للتأكد من عدم سخونة اللبن، قبل وضعها في فم الطفل، مما يؤدي إلى انتقال العديد من الميكروبات والجراثيم التي يمكن أن توجد في فم الأم والتي تصيب الطفل بالعديد من الالتهابات والعدوي الجرثومية في المعدة والإسهال الشديد.
  4. عدم تغيير حلمات زجاجات الرضاعة لفترة طويلة، خاصة إذا كانت الأم تعتمد على الغلي كوسيلة للتعقيم، لأن الغلي على العكس من أجهزة التعقيم يجعل الحلمات لزجة بعد فترة ونصبح غير صالحة للاستخدام، وفي هذه الحالة يجب تغييرها على الفور.
  5. التوقف عن تعقيم الزجاجات والحلمات عندما يبدأ الطفل في التقاط الألعاب من الأرض ووضعها في فمه، فكثير من الأمهات تعتقدن أن تعقيم أدوات الطفل لا يعد ضروري بعد أن يكبر الطفل قليلاً ويبدأ في التقاط الأشياء من حوله ووضعها في فمه، ولكن هذا غير صحيح، فالجهاز المناعي للطفل لا يبدأ في تكوين أجهاز مضادة بنفسه إلا بانتهاء العام الأول، مما يجعل تعقيم أدوات طعام الطفل ضرورة وليس ترفًا في العام الأول.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
كيف تحمي طفلك من مخاطر التعرض للشمس ؟
التالي
10 نصائح للعناية بأظافر المولود