أسلاميات

تفسير حلم قراءة القرآن الجزء 6

تفسير حلم قراءة القرآن الجزء 6

(سورة القصص) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه ابتلي من اللّه بشيء من الأرض في البرية وقال عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه يكون ذلك في مدينة وقال بعض العلماء يعطيه اللّه تعالى حكماً وخيراً من قراءة التوراة والإنجيل ويرزق كنوز قارون حلالاً وقيل يصيب علماً وفهماً.

(سورة القمر) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يسجن ويسلم من السجن ويدفع اللّه تعالى عنه شر أهل الشر ويأتي يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر وقيل يرجع عن شك وريب ويصلح بعد فساد دينه وقال جعفر الصادق رضي اللّه عنه إنه يخاف عليه من الغرق وقال ابن المسيب ويخاف عليه من عصباته وقال ابن فضالة لا يخرج من الدنيا إلا بمحنة.

(سورة القيامة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه إنه يكون كريم النفس يطعم الطعام وقيل يجتنب الأيمان البارة والفاجرة فلا يحلف صادقاً ولا كاذباً وكذلك قال الكسائي وقيل إنه رجل يظلمه الناس ويجورون عليه ويرجى له الظفر.

(سورة الكافرون) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإن ذلك دليل على البدع وقيل يعادي الكفار والمنافقين ويجاهدهم وقيل إنه يحضر مع قوم مبتدعين وقيل يحصل له إيمان خالص ودين صالح.

إقرأ أيضا:الصلاة والقرآن في رمضان

(سورة الكهف) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يكون طويل العمر حسن الحال ويرزق حظا عظيماً في حياته وقال بعضهم يعيش حتى يسأم الحياة ويكون حافظاً لخصال الدين كلها ويكون كثير المال من جميع الأجناس وينال الأماني وقيل يدركه خوف من عدو مكابر وأمن بعد ذلك ونجاة من أعداء وشر.

(سورة الكوثر) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يجلس مجلس أهل الآخرة ويظفر بالأعداء وقيل يكثر الأضحية وقيل يناله أجر وثواب عند اللّه بمصيبة وقيل يصيب غنى وقيل يكثر خيره في الدارين.

(سورة الليل) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يكون قليل الرزق ويرزق الشهادة وقيام الليل وطاعة اللّه تعالى وقيل إنه يتعسر في رزقه.

(سورة المؤمنون) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه رأى خلقاً عجيباً يعجب الناس منه وقيل يرزق الحج وقيل يكون مع المؤمنين في الدرجات العلا وقيل ينال نوراً وفلاحاً وإيماناً خالصاً صادقاً وقيل يقوى إيمانه ويختم له بالإيمان وقيل يرزق عفة وينجو من البلاء وقيل يرزقه اللّه تعالى البرهان في الدنيا ويحشر مع المؤمنين وتبشره الملائكة بالروح والريحان وما تقر عينه عند نزول ملك الموت.

إقرأ أيضا:احاديث عن الصبر

(سورة المائدة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير يكون كريم النفس محباً لإطعام الطعام وقيل بل يرزق اليقين والتعبد والخشوع مع سلطان على أهل بلدة وقيل علا شأنه وقوي يقينه وحسن ورعه وقيل إن اللّه يستجيب دعاءه وينال حظاً ويعطى من الأجر بعدد كل يهودي ونصراني ويبلى بقوم جفاة وقيل ينال بركة ورزقاً.

(سورة المجادلة) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال نافع وابن كثير فإنه يجري عليه أذية من قوم أراذل وقال ابن فضالة إلا أن يكون عالماً فلا يضره شيء وقيل إنه يجادل أهل الأديان الباطلة ويكون محجاجاً وقيل ينجو ممن يطلبه بدعاء يستجاب له.

(سورة المدثر) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يكون صواماً بالنهار طول الدهر وقيل حسنت سريرته وكان صبوراً وقيل إنه يتكدر عيشه ويتعسر رزقه وقيل إنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

إقرأ أيضا:يجب التحلي بها في رمضان

(سورة المرسلات) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه قال جعفر الصادق رضي اللّه عنه يكون غيوراً على عياله سخياً وقيل يرزق السعة والرحمة وقيل إنه يأمن من خوف.

(سورة المزمل) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يكون ذا صلاح وقيام بالليل وصلاة فيه وقيل يكون قارئ القرآن ويدفع اللّه تعالى عنه عسر الدنيا والآخرة وقيل يصيب ضيقاً وخوفاً ويزول خوفه وقيل إنه كان مواظباً على صلاة الليل وقد غفل عنها فليرجع إليها.

معلم تربية إسلامية، وباحث ومتخصص في تفسير الأحلام، وأمتلك ايضا خبرة ودراية في تأويلها بأسلوب يجمع بين التبشير والتحذير، وفق ما أكرمني به الله من علم وملكة في هذا المجال.

السابق
تفسير حلم قراءة القرآن الجزء 1
التالي
تفسير سورة الفاتحة