الصحة

تكرار إدرار البول طبيعي لدى الحوامل

تكرار إدرار البول طبيعي لدى الحوامل

إن ظاهرة تعدد مرات التبول frequency of micturition من العلامات المبكرة للحمل، وقد تستمر في بعض الأحيان وتعتبر شيئاً عادياً حتى الولادة.

 

تلاحظ معظم الحوامل هذه الظاهرة عند النهوض من النوم وفي أثناء النهار، وقد يرجع هذا إلى زيادة كمية الدم المغذية للمثانة كنتيجة لازدياد تدفق الدم في الرحم والحوض بشكل عام.

 

وليس من الغريب على الحامل في الأشهر الأولى من حملها أن تضطر للتبول كل ساعتين على الأكثر في أثناء النهار وأن تنهض في الليل على الأقل مرتين لنفس السبب. إن هذا لا يعتبر أمراً شاذًا مادام غير مصحوب بأي ألم أو بالسلس البولي (بالإدرار غير الإرادي) والذي إذا حدث يجب مراجعة الطبيب بخصوصه. تقل الرغبة في التبول خلال الشهر الرابع، إلا أنها تعود وتصبح أكثر حدة عند اقتراب نهاية الحمل، من الأسبوع الثلاثين تقريبًا، وخاصة بعد أن ينزل رأس الجنين في الحوض، ويصاحب هذه الفترة ما يعرف بالرغبة في الإسراع في التبول وهو رغبة شديدة في الإسراع لتفريغ المثانة urgency of micturition، هذه الظاهرة بالرغم من أنها طبيعية إلا أنها شديدة الإزعاج فهى تجعل الحامل لا في تفكر أثناء خروجها من المنزل إلا في أماكن الحمامات.

 

كل ما سبق في إطار الطبيعي الذي لا خوف منه، الأمر المقلق هو كون هذه الظاهرة مصحوباً بألم قبل أو خلال عملية الإدرار أو ممزوجاً بالدم، فقد يكون هذا نتيجة التهاب المجاري البولية وهى الحالة التي يمكن ان تكون بسبب التهاب في المثانة أو في المجاري البولية.

إقرأ أيضا:تحليل الشعر
السابق
الأدوية أثناء الحمل بين الممنوع والمسموح
التالي
الوضع الأفضل لنوم الحامل