الرياضة

تمارين التمدد للحامل لصحة أفضل

تمارين التمدد للحامل لصحة أفضل

فترة الحمل هي من أجمل الفترات التي ستمرين بها في حياتك وستظلين تتذكرينها لفترة طويلة. لذلك لا تقضي هذه المرحلة المهمة من حياتك خاملة وكسولة ولا تهملي صحتك، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الرياضة للمرأة الحامل تحسن من حالتها المزاجية، وتساعدها في المرور بفترة مخاض هادئة وولادة سهلة، لكن ليست كل أنواع الرياضة مناسبة لهذه الفترة.

 

تُنصح الحامل بممارسة رياضات خفيفة كتمارين التمدد، فهي مفيدة للأم والجنين على حد سواء، تساعد على زيادة الثقة بالنفس وتقلل الإصابة بالقلق والإكتئاب، كما تساعد على المحافظة على نسبة زيادة في الوزن معتدلة أثناء الحمل. وتقلل هذه التمارين أيضًا من الأعراض المصاحبة للحمل كالغثيان وآلام الظهر، تقلل من نسبة الولادة القيصرية، وكذلك تساعدك على الرجوع لمظهرك قبل الحمل بطريقة أسهل. إليك بعض تمارين التمدد المفيدة.

 

التمرين الأول

هو يساعد على الاسترخاء ويسهل عمليه الولادة. اجلسي ورجليك متباعدتين، قومي بثني قدمك اليمنى وفرد ذراعك اليمنى أيضًا على مداها. ابدأي بالإنحناء نحو قدمك اليسرى، لا تنس أن تتنفسي أثناء التمرين. اثبتي لعدة ثوان ثم غيري الإتجاه. افردي قدمك اليمنى وقومي بثني القدم اليسري، مدي يدك اليسرى على مداها وانحني نحو اليمين.

 

التمرين الثاني

يساعدك هذا التمرين على التخفيف من آلام الظهر. اجلسي فوق ساقيك المثنية وظهرك مستقيم. انحني قليلًا إلى الخلف وارتكزي على ذراعيك، تنفسي جيدًا، ابدأي برفع نفسك ببطئ عن الأرض، قومي بهذا التمرين عدة مرات.

إقرأ أيضا:التفاح صديق رشاقتك

 

قومي باستشارة طبيبك قبل القيام بأي رياضة أثناء الحمل، وحتى إن كنت معتادة على ممارسة الرياضة قبل الحمل فعليك أيضًا التقليل من المجهود المبذول. قومي دائمًا بأداء التمارين الأسهل لك وقومي بالزيادة تدريجيًا بحيث لا يتعدى وقت التمرين 15 دقيقة. إن لم تكوني معتادة على أداء التمارين من قبل، تنفسي جيدًا اثناء قيامك بالتمرينات، وإذا شعرت بأي ألم أو إجهاد توفقي فورًا، وإذا زاد الألم قومي باستشارة طبيبك، ولا تنس تعويض السوائل التي تفقدينها بشرب الماء.

إقرأ أيضا:فوائد رياضة الملاكمة للجسم

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
6 نصائح للحفاظ على الوزن بشكل صحي أثناء الحمل
التالي
ارتفاع ضغط الدم عند الحامل (1)