الرياضة

تمارين الظهر في كمال الأجسام

تمارين الظهر في كمال الأجسام

كمال الأجسام

أصبحت رياضة كمال الأجسام من أكثر أنواع الرياضة المثيرة للاهتمام من قبل فئة الشباب، حيث يُقبِل معظمهم على ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بها، فهي تساعد على تناسق الجسم، وتبرز العضلات التي توحي بالقوة الجسديّة لجسم الشاب، وبالتالي تزيد من ثقته بنفسه. وسيتم التركيز في هذا المقال على التمارين الرياضيّة الخاصة بمنطقة الظهر، والتي تبرز عضلات الظهر، كما تساعد على التخلّص من أوجاع الظهر المختلفة التي يمكن أن يتعرّض لها الرجال باختلاف نمط الحياة وطبيعة العمل.

تمارين كمال الأجسام الخاصة بالظهر

تمرين رفع الأثقال: يعتمد هذا التمرين على رفع الأثقال (البار المستقيم) بأوزان متعدّدة تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة الجسد، ومدى القدرة على التحمّل، ويعتبر هذا التمرين من أفضل التمارين التي تزيد من قوة عضلة أسفل الظهر.

تمرين الحصان: يمكن تنفيذ هذا التمرين باستخدام الأداة المخصّصة لهذا التمرين، وهي تشبه الأداة التي ذُكرت سابقاً، ولكن يكون الوزن فقط في جهة واحدة والجهة الأخرى متّصلة بالأرض، ويتم رفع وإنزال الأداة باليدين معاً، مع تكرار التمرين بالآليّة نفسها، يساعد هذا التمرين على زيادة قوة عضلة الظهر والذراعين معاً.

تمرين دمبل رو: يتم تنفيذ هذا النوع من التمارين من خلال تثبيت القدم واليد على المكان المخصّص لذلك، والجهة الأخرى يتمّ تثبيت القدم على الأرض ورفع الدمبل في اليد نحو مستوى الخصر، وتنفيذ التمرين نفسه للجهة الأخرى من الجسم.

إقرأ أيضا:تمارين شد البطن للرجال

تمرين رفع الدمبل أعلى الصدر: ويكون باستلقاء الظهر على الماكنة وتثبيت الأقدام على الأرض بزاوية قائمة، ثم يتم إمساك الدمبل ورفعها أعلى الصدر ثم خفضها نحوه، ولا يكتفي هذا التمرين بزيادة قوة عضلات الظهر وإنما يساهم بشكل كبير في بناء عضلة الصدر والبطن، وشد عضلات الذراعين.

أداة السحب من أعلى: هذه الأداة تكون على شكل أسطوانة حديد رفيعة مثبّتة بحبل أو جنزير من الأعلى، ومتصلة بأوزان مختلفة في الجهة المقابلة، ويتم شدها وسحبها للأسفل وللأعلى.

تمرين كيبل رو: يتم ممارسة هذا التمرين من خلال الجلوس على مقعد الأداة المخصّصة لهذا التمرين، ثم سحب الكيبل رو المثبّت بالأداة نحو البطن، وإرجاعها للخلف مع بقاء الظهر مستقيماً.

إقرأ أيضا:دليل إلى التاي تشي – A guide to Tai-Chi

تمرين التعلّق بالحديد المثبّت أو ما يُسمّى بالبار: يتم إمساك البار بكلا اليدين ورفع الجسم للأعلى، ليصبح الذقن مقبالها ثم إنزاله، يُعتبر هذا التمرين من أكثر التمارين المفضّلة لممارسي تمارين كمال الأجسام، حيث يحافظ على استقامة الظهر ويزيد من قوة ومتانة العضلات.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
تمارين الطاقة الداخلية
التالي
تمارين تساعدك على شد البطن و حرق الدهون