الرياضة

تمارين شد البطن للرجال

تمارين شد البطن للرجال

تعتبر منطقة البطن من أكثر المناطق في جسم الانسان  التي تتجمع فيها الدهون، لذلك هناك كثير من الأشخاص يعانون من وجود كمية كبيرة من الدهون التي تؤثر بدورها على المظهر العام للجسم، كما أنها تعمل على عرقلة الحركة. ومن أهم الأسباب التي تؤدي الى تراكم الدهون في منطقة البطن: قلة الحركة اضافة الى عدة عوامل أخرى تحفز ظهور الكرش و  من أهمها سوء التغذية، وعوامل وراثية، و عدم ممارسة  أي صنف من أصناف الرياضة . كثير من متبعي الأنظمة الغذائية و الريجيم  يشتكون من عدم ملاحظة أي تحسن على منطقة البطن، أو حتى انخفاض نسبة الدهون فيها على الرغم من انخفاض وزنهم في باقي مناطق الجسم، و هذ ا أمر بديهي لأن الدهون في منطقة البطن لن تزول الا بممارسة التمارين التي تعمل على حرق الدهون فيها.و إليكم مجموعة من أهم التمرينات الرياضية المتبعة لشد البطن و حرق الدهون  :-

تمرين  لمس الأقدام:- سمي هذ التمرين بهذا الاسم لأنه يعتمد بشكل أساسي على لمس القدمين بالأيدي بشكل عكسي، و يعتبر من التمارين الهامة  لشد عضلات البطن العلوية، اضافة الى بناء عضلات البطن الجانبية، التي تعجز الكثير من التمارين الرياضية الأخرى عن القيام بهذا. وتعتمد آلية  ممارسته على استلقاء الشخص على الأرض، ورفع قدميه  و تثبيتها بالهواء بزاوية “90” درجة، و من ثم يمد يده اليمنى لتلامس قدمه اليسرى، و يده اليسرى لتلامس يده اليمنى  معتمدا في ذلك على عضلات بطنه.تتم ممارسة هذا التمرين  على شكل 3 مجموعات كل مجموعة  30 مرة،مع الفصل بين كل مجموعة بأخذ استراحة.

إقرأ أيضا:الأنشطة البدنية للأطفال والشباب – Activity guidelines 5-18yrs

تمرين الكرة:- يتم ممارسة هذا التمرين باستخدام كرة و هذا السبب وراء تسميته بهذا الاسم . حيث تقوم آلية ممارسته بالاستلقاء على الأرض  بشكل كامل مع مد اليدين  بشكل مستقيم، و مسك الكرة و من ثم تقوم اليدين بتسليم الكرة للقدمين من خلال تقريبهما من القدمين، ومن ثم العودة مرة اخرى لفرد الجسم بشكل كامل  مع الاحتفاظ بالكرة بين القدمين، ليتم تسليم الكرة من القدمين لليدين و هكذا. يجب الانتباه الى أن هذا التمرين يعتبر من التمارين الصعبة للمبتدئين، لذا لابد من اخذ قسط من الراحة  بين كل جولة من جولات التمرين، وذلك لاعطاء فرصة لعضلات البطن لتستريح.

تمرين الدراجة:- يعتبر من أهم التمارين لحرق الدهون في منطقة البطن، حيث يعود سبب تسميته الى أنه يشبه حركة التبديل بالدراجة . تقوم آلية هذا التمرين بالإستلقاء على الأرض و تشبيك اليدين و ضعهما خلف  الرأس، و من ثم ملامسة مفصل اليد اليمنى  لمفصل الرجل اليسرى، و العكس بما يخص اليد اليسرى و الرجل اليمنى، وكأنك تركب دراجة على الهواء. تتم ممارسة هذا التمرين بسرعة متوسطة لمدة دقيقة، ثم نأخد قسط من الراحة و العودة مرة أخرى لإكمال التمرين ثلاث جولات أخرى.

تمرين رفع الأرجل :- يركز هذا التمرين في عمله على عضلات البطن السفلية التي تعتبر من  أكثر مناطق الجسم تخزينا للدهون. تتم ممارسة هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض، و رفع القدمين سويا  بشكل مثني، ليتم تقريبهما من الصدر. حيث يكرر  هذا التمرين  من ” 15-  30″ مرة على شكل مجموعات منفصلة، مع  أخذ قسط من الراحة بين كل مجموعة .

إقرأ أيضا:تمرين للأطفال: كرة القدم – Exercise with children football

تمرين الأذرع المتوازية :- يعتبر من أهم التمارين التي تساعد في حرق السعرات الحرارية في منطقة البطن، حيث انها تعمل على  شد أربع عضلات من البطن،  مما يسهل عملية حرق الدهون. تقوم آلية ممارسة هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض وثني الأرجل و تبيتها على الأرض، بعد ذلك تقوم بمد اليدين بشكل مستقيم بحيث تفرد بشكل كامل على الأرض، ثم نعتمد على  عضلات البطن للصعود بذراعين متوازيين  مع تثبيت النصف الأسفل من الجسم .

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
تمارين رياضية لتنحيف الزنود
التالي
تمارين لبطن مسطح