الرياضة

تمرينات رياضية تمارس في المنزل

مع ظهور جائحة الفيروس التاجي كورونا (كوفيد19) و استمرار الحجر الصحي في المنازل في معظم دول العالم وفي ظل عدم ظهور علامات تدل على قرب الانتهاء من هذه الجائحة، كان الزاميا على العائلات البقاء في المنزل معًا 24/7. فقط لأن المدارس مغلقة وكذلك مراكز اللعب و الصالات الرياضية أيضا أن الآباء لا يمكنهم ممارسة الرياضة ولا يستطيع الأطفال الركض واللعب. الآن هو الوقت المثالي لبدء ممارسة الرياضة مع أطفالك ، حيث سيوفر لك التمرين المطلوب ويساعد أطفالك على تفريغ بعض طاقتهم.

 فمن المهم للغاية أن نبقى جميعًا نشطين بدنيًا في المنزل خلال الأزمة الحالية – ليس فقط من أجل صحتنا الجسدية ، ولكن أيضًا من أجل توازننا العقلي والنفسي. من الأهمية بمكان أن يظل أطفالنا نشيطين لأن البقاء محصورين يمثل تحديًا خاصًا لهم بسبب طاقتهم الزائدة. مع خطة النشاط اليومي ، يمكننا تحويل هذا الوضع غير التقليدي إلى وضع إيجابي. دعونا ننظر إلى هذا الأمر كفرصة ، وليس كعبء علينا . لدينا المزيد من الوقت للبقاء نشيطين وللحفاظ على لياقتنا حتى عندما ينتهي هذا المرض  ، تركز ممارسة الألعاب مع الأطفال بشكل أكبر على ممارسة الألعاب بدلاً من التمارين التقليدية المعروفة. اللياقة البدنية مع الأطفال يجب أن تحمل قبل كل شيء المتعة والألعاب وهنا نقدم لكم عدد من التمارين الممتعة والسهلة مع الأطفال ، يمكن لجميع أفراد الأسرة ممارستها معا والاستمتاع بها

 

الجري:

 الجري هو التمرين المثالي للأطفال والكبار على حدٍ سواء فهو يزيد من عمل القلب وتدفق الدم. إنه أيضًا تمرين يمكن إقرانه بالعديد من الألعاب. يمكنك المشاركة في سباق التتابع مع أطفالك أو حتى مطاردة بعضكما البعض في جميع أنحاء المنزل. يمكنك تغيير الأشياء عن طريق تغيير نمط العمل . قم بالتبديل إلى القفز ، أو حتى الجري في المكان بسرعات مختلفة . الجري في المكان هو خيار ممتاز إذا كنت تعيش في مساحة صغيرة .

طالع:  نصائح للياقة البدنية لمستخدمي الكراسي المتحركة - Fitness advice for wheelchair users

حركة المرور:

لعبة ممتعة جدا الجري والتوقف ، يشمل ذلك تمارين وتنوعات أخرى ممكن أن تختارها انت . اختر شخصًا لقيادة اللعبة ثم علم الجميع قواعد الحركة المطلوبة مع حركة اشارة المرور .قم باعداد لوحات ورقية ملونة ألوان اشارة المرور الأخضر والأحمر والأصفر  

الضوء الأخضر يعني بداية الحركة

الضوء الأحمر يعني توقف عن الحركة

الضوء الأصفر يعني  جري في المكان

وكل من يخطئ يخرج من اللعبة حتى يبقى فائز واحد فقط

التدحرج الجانبي :

تمرينًا ممتعًا وفعالًا. يقف الجميع عند جدار واحد ، ثم ، مع ثني الوركين والركبتين ، والجميع يتدحرج إلى الجانب الآخر من الغرفة عند سماع كلمة انطلق . كل من يفوز عليه أن يقرر ما هي لعبة التمرين التي سيقوم بها بعد ذلك.

 لعبة الزحف الموسيقي :

متفرعة من لعبة الكراسي الموسيقية المعروفة، تعد الزحف الموسيقية طريقة ممتعة لتمديد الأطراف وتحفيز العقل . أثناء تشغيل الموسيقى ، يستلقي الجميع على ظهورهم ، يهتزون ويركلون أذرعهم وأرجلهم بأسرع ما يمكن. عندما تتوقف الموسيقى يجب على الجميع الوقوف و القفز لأعلى. آخر شخص يقفز يخرج من اللعبة .وتستمر اللعبة حتى يبقى فائز واحد فقط

تتابع القرفصاء:

هذا تمرين رائع يتضمن الركض السريع ، والقرفصاء ، والقفز التحفيزي! اطلب من كل فرد من أفراد الأسرة الذهاب إلى جوانب مختلفة من الغرفة. كلما قلت كلمة “انطلق يركض الجميع بسرعة إلى وسط الغرفة ويقومون بعمل ثلاث مرات قرفصاء  بعد تمرين القرفصاء ، يعود الجميع إلى جانبهم من الغرفة ، ثم نكرر ذلك

لعبة القفز:

 يعد القفز طريقة رائعة لبناء قوة العضلات وزيادة القدرة على التحمل وممارسة تمارين القلب. يحب الأطفال رفع أقدامهم بعيدًا عن الأرض. اطلب من أحد الوالدين أن يكون قائدا للعبة  الذي يعطي الأوامر ويطبقها الجميع من تمارين القفز. تتضمن بعض الأفكار القفز بالقدمين ، والقفزات ذات القدم الواحدة ، والقفزات المطوية حيث تثني ركبتيك أثناء القفز ، والقفزات المتقاطعة حيث تعبر رجليك أو قدميك أثناء القفز ، وقفزات الحواجز حيث تقفز للأمام والخلف أو جنبًا إلى جنب القفز فوق عقبة وهمية غير مرئية.

طالع:  فيديو يوضح مسيرة أليكس فيرغسون بأسلوب ألعاب الفيديو

سباق البالونات :

يقف الجميع على الجدار ويضع بالون منفوخ بين فخديه ويقوم بالجري لنهاية الغرفة ليلمس الجدار المقابل بدون سقوط البالون على الأرض ,آخر الواصلين يخرج من اللعبة , وتستمر هكذا حتى يبقى فائز واحد .

 تمارين التمدد والمرونة:

خذ وقتًا في تمرين العضلات ومساعدتها على زيادة المرونة ومدى الحركة. كما أن تمارين الإطالة تقلل من خطر الإصابة وتعزز الدورة الدموية وتقلل من وجع العضلات. اعقد دروس يوجا مرتجلة مع عائلتك. قدهم في تمارين اليوغا البسيطة وتمارين الإطالة . تذكر أهمية التنفس. أرشدهم إلى تمارين التنفس أيضًا. سيؤدي ذلك إلى زيادة اليقظة وتهدئة عقول وأجساد عائلتك.

أوراق اللعب :

 من الطرق الممتعة لإشراك الأطفال في ممارسة الألعاب والرياضة دمجهم جميعًا معًا. اختر لعبة الورق المفضلة لطفلك (بطاقات الصورأو أونو أو غيرها) وقم بربط كل صورة او رقم أو لون بتمرين رياضي معين.على سبيل المثال في كل مرة يظهر فيها رقم 4  ، يجب على كل شخص القيام باربع مرات ضغط وعند ظهور الرقم 5 تمرين المعدة وهكذا , ولكن عليك مراعاة اختيار التمارين التي يستطيع الجميع القيام بها .

وختاما من اجل صحتك وصحة أفراد اسرتك في ظل الحجر الصحي المنزلي الذي نعيشه جميعا هذه الأيام يجب عليك الاستمرار في ممارسة الرياضة وتشجيع أطفالك على ذلك , فالأمر لا يتطلب منك أن تكون خبيرا , يمكنك الابتكار حيث لا يجب أن يكون التمرين عملاً روتينيًا ولا يجب أن يتضمن حركات تمرين كلاسيكية. فيكفي أن تعرف ان عملية  تحريك جسمك وتنشيط الدورة الدموية طريقة رائعة لممارسة الرياضة.

محمد الناقي

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!