الفن

تيما الشوملي

تيما الشوملي

تيما الشوملي، ممثلة وكاتبة ومنتجة أردنية، من مواليد العاصمة عمان، لمع نجمها في عالم الكوميديا في الأردن، اذ تميزت بجرأتها أمام الشاشة، وقدرتها على إيصال وإيضاح أفكار المجتمع،  منذ طفولتها وهي تهوى الفن و خاصة الكتابة و الإخراج، وتطبق ما تحلم به بكاميرا الفيديو المنزلية،

 

تخرجت من المدرسة بمعدل متفوق ولم تتمكن من الالتحاق بجامعة متخصصة بتدريس المجال الذي تهواه، فالتحقت بكلية إدارة الأعمال بكالوريوس علوم مالية و مصرفية، ولكن بالرغم من ذلك لم تتوقف عن الكتابة الى ان تعرفت على الهيئة الملكية للأفلام و نشاطاتها، و بدأت بالمشاركة بدورات مكثفة في صناعة الافلام و هناك صنعت أول فيلم قصير لها، ثم تقدمت إلى دراسة الماجستير في الفنون السينمائية بعد تأسيس معهد البحر الأحمر للفنون السنمائية وتخرجت بشهادة ماجستير تخصص انتاج و كتابة.

 

أول عمل كوميدي في مسيرتها، شاركت في كتابته وتمثيله البرنامج الكوميدي بث بياخة في موسمه الثاني الذي عرض في رمضان عام 2011 و بعد ذلك بدأت برنامجها الخاص“في ميل” في بداية 2012 و هو مسلسل كوميدي اجتماعي ساخر، بانتاج مشترك من “فيلمزيون” بالتعاون مع شركة “خرابيش”، و تطور مسلسل “في ميل” إلى مواسم حيث بدء بحلقات على يوتيوب ثم تم انتاج الموسم الاول عام 2012 و الموسم الثاني 2013 وتم عرضهما على يوتيوب إلى جانب عرضهما في رمضان على تلفزيون رؤيا.

إقرأ أيضا:كيف يمكنني مشاهدة نتفلكس على التلفزيون لدي؟

 

تدور أحداث الموسم الأول من “فيميل” عن بداية التعارف بين الرجل والمرأة، فترة الخطوبة وما يتبعها من أحداث ومواقف، وفي الموسم الثاني الذي عرض في رمضان 2013، وحققت بعض حلقاته نسب مشاهدات تجاوزت الربع مليون خلال أيام من بث الحلقة على اليوتيوب.

 

ويطرح البرنامج الإشكاليات والخلافات التي يمر بها المتزوجون حديثاً، وشارك بالموسم الثاني نخبة من النجوم العرب والأردنيين، وكان للكوميديان رجائي قوّاس دور هام أيضاً، فهو وتيما شكلا ثنائي مميز، أحباهما الجمهور، بعفويتهما وقربهما من تفاصيل المجتمع.

 

لم تقف تيما على انتاج الأعمال الكوميدية فقط، بل كان لها بصمة في الأعمال الدرامية، فقد قامت بانتاج مسلسل  “زين” الذي سوف يعرض على قناة ال MBC  قريباً، والعمل من بطولة نخبة من الفنانين العرب و شاركت تيما به كممثلة أيضاً، اذ تظهر شخصيتها تظهر في الحلقة 17 من المسلسل، بدور خفيف الظل، وهو فتاة تعمل كمديرة تصوير، وتمر بمواقف مميزة.

إقرأ أيضا:أيس اسيليو

 

ترشحت تيما العام الماضي لمهرجان تايكي 2012 عن طريق تصويت الجمهور عن فئة أفضل ممثلة أردنية بتصويت الجمهور ووصلت للتصفيات النهائية.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
ثاني أطول سورة في القرآن
التالي
“تونيك” الريحان.. لبشرة منتعشة في الصيف