حكم وأقوال

حكم وأقوال الشافعي

حكم وأقوال الشافعي

محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ أبو عبدالله، أحد أهم الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة وهو ثالثهم، وهو مؤسس علم أصول الفقه وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، وهو إمام علم التفسير وعلم الحديث، كمّا عمل قاضياً لما اشتهر به من العدل والذكاء، وإضافة لفقهه الديني كان فصيحاً شاعراً، ورحّالاً مسافراً.

حكم وأقوال الشافعي

والله لو علمت أن شرب الماء يثلم مروءتي ما شربته طول حياتي.

أكثرَ الناسُ في النساءِ وقالواإِن حُبَّ النساءِ جهدُ البلاءِ

ليسَ حبُّ النساء جُهْداً ولكنقُرْبُ من لا تُحِبُّ جهدُ البلاءِ.

سلامٌ على الدنيا إِذا لم يكنْ بهاصديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ منصفاً.

إِذا المرءُ لا يرعَاكَ إِلا تكلّفاًفدعْهُ ولا تُكْثِرْ عليه التَّأَسُّفاً.

قالوا سكتَّ وقد خوصمتَ قلت لهمإِن الجوابَ لبابِ الشرِّ مفتاحُ

والصمتُ عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفٌوفيه أيضاً لصونِ العرض إِصلاحُ

أما ترى الأسدَ وهي صامتةٌ ؟والكلبُ يحُسى لعَمْري وهو نباحُ.

وجدْتُ سكوتي متجراً فلزمتهُإِذا لم أجدْ ربحاً فلسْتُ بخاسرِ

وما الصمتُ إِلا في الرجالِ متاجرٌوتاجرُهُ يعلو على كلِّ تاجرِ.

ولا حزن يدوم ولا سرورولا بؤس عليك ولا رخاء

إذا ما كنت ذا قلب قنوعفأنت ومالك الدنيا سواء.

إقرأ أيضا:أجمل ما قيل عن الصداقة

طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة.

بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد.

وربَّ ظلومٍ قد كفيت بحربهفأوقعَهُ المقدورُ أيَّ وقوع

وحسبُكَ أن ينجو الظلومُ وخلفَهُسهامُ دعاءٍ من قسيِّ ركوعِ.

إِذا ما ظالم استحسنَ الظلمَ مذهباًولجَّ عتواً في قبيح اكتسابهِ

فكِلْه إِلى صرفِ الليلي فإِنّهاستدعي له ما لم يكن في حسابه

فكمْ قد رأينا ظالماً متمرداًيرى النجمَ تيهاً تحتَ ظلِّ ركابهِ

فما قليلٍ وهو في غفلاتِهأناختْ صروفُ الحادثاتِ ببابهِ

فأصبحَ لا مالَ ولا جاهَ يرتجىولا حسنات تلتقلي في كتابهِ

وجوزيَ بالأمرِ الذي كان فاعلاًوصبَّ عليه اللّهُ سوطَ عذابهِ.

ولا خيرَ في خلٍ يخونُ خليلَهويلقاهُ من بعدِ المودةِ بالجفا.

أحب الصالحين ولست منهملعلي أن أنال بهم شفاعة

وأكره من تجارته المعاصيولو كنا سواء في البضاعة.

علي ثياب لو يباع جميعهابفلس لكان الفلس منهن أكثراً

وفيهن نفس لو تقاس ببعضهانفوس الورى كانت أجل وأكبراً

وماضر السيف إغلاق غمدهإذا كان عضبا أين ما وجهته فرى.

نعيب زمانناوالعيب فيناوما لزماننا عيب سوانا

ونهجو ذا الزمان بغير ذنبولو نطقالزمان لنا هجاناً

وليس الذئب يأكل لحم ذئبويأكل بعضنا بعض عياناً

إقرأ أيضا:أقوال مارتن لوثر كينج

تعمدني بنصحك في انفراديوجنبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نوعمن التوبيخ لا أرضى استماعه

وإن خالفتني وعصيت قوليفلا تجزع إذا لم تعط طاعه.

رأيت القناعة رأس الغنىفصرت بأذيالها متمسك

فلا ذا يراني على بابهولا ذا يراني به منهمك

فصرت غنياً بلا درهمأمر على الناس شبه الملك.

يخاطبني السفيه بكل قبحفأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلماًكعود زاده الإحراق طيباً

إن لله عباداً فطناتركوا الدنيا وخافوا الفتنا

نظروا فيها فلما علمواأنها ليست لحي وطناً

جعلوها لجة واتّخذواصالح الأعمال فيها سفناً

لما عفوتُ ولم أحقدْ على أحدٍأرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ.

وعاشرْ بمعروفٍ وسامحْ من اعتدىودافعْ ولكن بالتي هي أَحْسَنُ.

تغربْ عن الأوطانِ في طلبِ العُلاوسافرْ ففي الأسفارِ خمسُ فوائدِ

تفرجُ همٍ واكتسابُ معيشةٍوعلمٌ وأدابٌ وصحبةُ ماجدِ.

سلام على الدنيا إذا لم يكن بهاصديق صدوق صادق الوعد منصفاً

وَاخْضَعْ لأُمِّكَ وَارْضِهَا فَعُقُوقُهَا إِحْدَى الكِبَرْ.

أَطِعِ الإِلَهَ كَمَا أَمَرْ وَامْلأْ فُؤَادَكَ بِالحَذَرْ

وَأَطِعِ أَبَاكَ فَإِنَّهُ رَبَّاكَ مِنْ عَهْدِ الصِّغَرْ.

السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة..

لا يدركُ الحِكْمةَ من عْمرُهيكدحُ في مصلحةِ الأهلِ

إقرأ أيضا:حكم محمد عفيفي

ولا يَنَالُ العلمَ إِلا فتىخالٍ من الأفكارِ والشغلِ

لو أن لقمانَ الحكيمَ الذيسارَتْ به الركبانُ بالفضلِ

بُلي بفقرٍ وعيالٍ لمافرَّقَ بين التَّبْنِ والبقَلِ.

كنْ سائراً في ذا الزمانِ بسَيْرِهوعن الورَى كنْ راهباً في دَيْرهِ

واغسلْ يديْكَ من الزمانِ وأهلِهواحذرْ مودتهمِ تنلْ من خيرهِ.

توكلتُ في رزقي على اللّهِ خلقيوأيقنْتُ أن اللّهَ لاشكَّ رازقي

وما يكُ من رزقي فليس يفوتُنيولو كانَ في قاعِ البحارِ العوامقِ

سيأتي به اللّهُ العظيمُ بفضلِهولولم يكنْ مني اللسانُ بناطقِ

ففي أيِّ شيءٍ تذهبُ النفسُ حسرةٌوقد قسمَ الرحمنُ رزقَ الخلائقِ.

ولا خير في ودّ امرىء متلوّنإذا الريح مالت مال حيث تميل.

إذا لم يكن صفو الودادِ طبيعةفلا خير في ودٍ يجيء تكلفاً.

ينبغي للفقيه أن يكون سفيه ليسافه عنه.

وددت أن الخلق يتعلمون هذا العلم ولا ينسب شيء إليّ منه.

لا تسكنن بلداً لا يكون فيه عالم يفتيك عن دينك ولا طبيب ينبئك عن أمر بدنك..

لا أعلم علما بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب غلبونا عليه.

لو أن رجلاً عاقلاً تصوّف لم يأت الظهر حتى يصير أحمق.

رأيت القناعة رأس الغنىِ فصرت بأذيالها متمسك فلا ذا يراني على بابه ولا ذا يراني به منهمك فصرت غنياً بلا درهمٍ أمر على الناس شبه الملك.

ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدبِ مِنْ رَاحَة ٍ فَدعِ الأَوْطَانَ واغْتَرِبِ سافر تجد عوضاً عمَّن تفارقهُ وَانْصِبْ فَإنَّ لَذِيذَ الْعَيْشِ فِي النَّصَبِ إني رأيتُ وقوفَ الماء :يفسدهُ إِنْ سَاحَ طَابَ وَإنْ لَمْ يَجْرِ لَمْ يَطِبِ والأسدُ لولا فراقُ الأرض ما افترست والسَّهمُ لولا فراقُ القوسِ لم يصب والشمس لو وقفت في الفلكِ دائمة ً لَمَلَّهَا :النَّاسُ مِنْ عُجْمٍ وَمِنَ عَرَبِ والتَّبْرَ كالتُّرْبَ مُلْقَى ً في أَمَاكِنِهِ والعودُ في أرضه نوعً من الحطب فإن تغرَّب هذا عزَّ مطلبهُ وإنْ تَغَرَّبَ ذَاكَ عَزَّ كالذَّهَبِ .

اذا رأيتم الرجل يمشي على الماء. ويطير في الهواء فلا تغترّوا به حتى تعرضوا أمره على الكتاب والسنة..

فكّر قبل أن تعزم وتدبّر قبل أن تهجم وشاور قبل أن تتقدم.

إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم وإن شك لم يتكلم حتى تظهر.

أتهزأ بالدعاء وتزدريه… وما تدري بم صنع الدعاء سهام الليل لا تخطئ ولكن… لها أمد وللأمد انقضاء فيمسكها إذا ما شاء ربي… ويرسلها إذا نفذ القضاء.

ان اظلم الناس لنفسه من رغب في مودة من لا يراعي حقه.

لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيته أدفع الشر عني بالتحيات وأظهر البشر للإنسان أبغضه كما أن قد :حشى قلبي محبات الناس داء ودواء الناس قربهم وفي اعتزالهم قطع المودات.

أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم… فطالما استعبد الإنسان إحسان.

إذا خفت على عملك العجب فأذكر رضا من تطلب، وفي أي نعيم ترغب، وأي عقاب ترهب، وأي عافية تشكر، وأي بلاء تذكر، فإنك إذا فكرت في واحد من هذه :الخصال صغر في عينيك عملك.

إذا شئت أن تحيا سليماً من الأذى… وحظك موفور وعرضك صين… لسانك لا تذكر به عورة امرئ… فكلك عورات وللناس ألسن… وعينك إن أبدت إليك :معايبا… فصمنها وقل يا عين للناس أعين… وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى… وفارق ولكن بالتي هي أحسن.

من نظف ثوبة قل همه، ومن قل همه زاد عقله، ومن زاد عقله كثر فهمه.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
حكم عن الصديق
التالي
حكم وأقوال الإمام علي