ثقافة عامة

حماية الرضيع من إيذاء أخيه

حماية الرضيع من إيذاء أخيه تعتمد على توخي الحذر دائما، فالصغار لايعرفون شئ قد تجد الأخ الكبير يقوم بغرس قلم في بطن الرضيع أو يقوم بعض يداه وخربشته، وقد يجذبه بعنف ويضربه بسبب الغيرة ولكن اليوم سوف نتعرف على طرق لحماية الرضيع.

مرحلة التمهيد

حماية الرضيع من إيذاء شقيقه تبدأ منذ حملك، عند بلوغك الشهر الثالث علمي الطفل الكبير أنه سيربي الصغير معك وسيهتم به ويحمله ويطعمه معه وسيكون المسئول عنه وعن المحافظة عليه، وعليك تقديم النصائح بأن الطفل سيكون صغير جدا ويجب التعامل بلطف معه، ويمكن عرض صور عن الطفل الكبير أثناء فترة الرضاعة حتى يعرف كل شئ عن المرحلة الصغيرة.

 

مرحبة المعايشة

لحماية الرضيع من إيذاء الأخ الأكبر يكون عن طريق تعليم الطفل الإهتمام بالطفل عندما يأتي مثلا لاتتركيهما بمفردهما وأنت في غرفة أخرى فقد يعمل على ضرر الرضيع حتى ولو بدون سبب، قد تقومين بتعليم الطفل حمل الرضيع ولكن في وجودك وعلميه ألا يحمله من خلفك، لا تتركي الطفل يشاهد العنف حتى لاينفذه في الرضيع.

 

نصائح

لا تتركي أدوات حادةت أمام صغيرك، حتى لا يتعلم العنف ويقوم بمحاولة إستخدامها ويجربها مع الطفل، حتى وإن كان قلم أو أي شئ.

 

معالجة الغيرة

لحماية الرضيع من إيذاء الأخ الأكبر لا تجعليه يشعر بالغيرة عند إرضاع الطفل الصغير يمكن إطعام الكبير، عند الشكر في جمال الرضيع نشكر في جمال الكبير، لاتنسي أن الطفل الأكبر يشعر أن الرضيع سيأخذ مكانه.

حماية الرضيع من إيذاء الأخ الأكبر يكون عن طريق أن ننصح الكبير بمعاملة الرضيع بهدوء نظرا لصغر حجمه، عدم تركهما سويا بمفردهما، معاملة الكبير مثل الصغير بكل حب، عدم شعور الطفل بالغيرة وإستحواذ الصغير على مكانة الأخ الأكبر.

طالع:  طرق الاعتناء بجلد طفلك حديث الولادة

عبد المقصود

بكالوريوس لغة عربية وآدابها، من الرياض، شغوف باللغة والنحو، مهتم بالمجال التربوي، والتاريخ وعلم النفس التربوي، طالب في البناء المنهجي.
زر الذهاب إلى الأعلى