الصحة

حياة الجنين داخل الرحم

تمر حياة الجنين داخل رحم الأم بأربع مراحل نستعرضها لك في هذا المقال.

 

الأشهر الثلاثة الأولى:

هذه فترة خطرة على الجنين، ففيها تتشكل أعضاؤه وتكتمل، وأي مؤثر خارجي فيها على الأم قد يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين، كإصابة الأم بالحصبة الألمانية أو تناولها بعض العقاقير من غير وصفة طبية.

 

في أثناء هذه الفترة يبدأ قلب الجنين في ضخ الدم، وتتشكل له الذراعان والساقان، وتظهر أصابع القدمين واليدين، وبعد مضي الثلاثة أشهر الأولى يصل طول الجنين ثمانية سنتمترات تقريباً ويبلغ وزنه 60 غراماً.

 

بين الشهرين الثالث والسادس:

ينشط عنصر النمو والحركة لديه، فتنمو أعضاؤه وتتحرك أطرافه، وعند ذاك تبدأ الأم في الشعور بحركة جنينها، وتكون الحركة خفيفة أولاً ثم تأخذ في الإزياد. وتشعر الأم بها بشكل أوضح بعد الشهر الخامس، وفي هذه الفترة يمكن للطبيب أن يسمع نبضات قلب الجنين، ويبلغ طول الجنين في نهاية هذه الفترة 25 سنتمتراً ويزن 340 غراماً.

 

في الشهر السابع:

إذا ولد الطفل في الشهر السابع فلديه فرصة للحياة والبقاء إذا توافرت له العناية الكافية في المستشفى الذي يحتوي وحدة عناية مكثفة خاصة بالأطفال الخدج.

 

في الشهر الثامن والتاسع:

في الشهر الثامن يكون الجنين قد نما نمواً تاماً وقويت حركات يديه ورجليه إلى درجة تسمح بإمكان رؤيتها من قبل الناظر.

 

وأخيراً في الشهر التاسع يستقر الطفل في الجانب السفلي من البطن استعداداً للخروج إلى الدنيا.

طالع:  ماذا تفعلين إذا وقع حادث لطفلك؟ - What to do if your child has an accident

ولاء سلمان

طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!