ثقافة عامة

خطة ما قبل شراء مستلزمات المولود الجديد

تشتاق الأم الجديدة للاستمتاع بمتعة شراء مستلزمات مولودها الجديد وتظل تقاوم طوال فترة الحمل الأولى إلى أن تقترب أشهر الحمل من نهايتها فتبدء الأم في التسوق لشراء مستلزمات طفلها ولكن في ظل سعادتها قد تشتري بعض الأشياء التي تكتشف بعد ذلك عدم حاجتها إليها أو تكرار بعضها فبعد الولادة يقوم المهنئين من الأقارب والأصحاب بإهداء الأم الكثير من أغراض الطفل، لذلك فعليك أيتها الأم الجديدة الاستماع إلى بعض خبرات الأخريات وعمل خطة قبل قيامك بشراء مستلزمات طفلك الجديد.

 

 

إليك خطة مصغرة كي تنجحي في مهمتك:

  1. تختلف احتياجات كل طفل عن الآخر كما تختلف احتياجات كل أم عن الأخرى، لذلك فلا تتبعي قائمة من قوائم التسوق بل حددي ما تحتاجينه أنت وطفل في ظل ظروفك وما يناسبكم واصنعي قائمتك الخاصةا.
  2. سيقوم أفراد العائلة بإهدائك الكثير من ملابس المولود المستعملة فتقبلي المميز منها فهي سوف تعينك في الأيام الأولى خاصة عند اتساخ أغلب ملابس المولود كما يمكنك الاستعانة بها في المنزل ولا تنسي أن تدوني في قائمة مشترياتك عدد الملابس المستعملة وبياناتها كي لا تكرري شرائها.
  3. حددي إذا كان هناك أحد الأشخاص سوف يساعدك في أعمال البيت أم لا لتحسبي عدد المرات التي ستقومين فيها بغسل ملابس طفلك فإذا كنت ستغسلين ملابسة مرة واحدة كل يوم أو كل يومين فسوف تحتاجين إلى عدد أكبر من غيارات المولود وعند زيادتك لعدد مرات الغسيل في اليوم الواحد فيمكنك شراء عدد أقل من الملابس.
  4. بعد انتهائك من تدوين جميع الملابس المستعملة التي سوف تتوفر لك ابدئي في كتابة قائمة باحتياجاتك التي لازلت تحتاجينها ولا تخجلي من أخبار أصدقائك وأفراد عائلتك إذا سألنك عما تريدينه لطفلك وبهذه الطريقة ستوفرين على أصدقائك وافراد عائلتك مهمة التفكير في اختيار الهدايا المناسبة كما سيوفر لك توفير الاحتياجات الأساسية وتوفير النقود والجهد في ارتجاع الهدايا المكررة والتي لا تحتاجينها إلى المتجر مرة أخرى.
  5. عند شرائك لملابس المولود ضعي في اعتبارك اختلاف فصول السنة ومقاسات الطفل وتغير مقاسات المولود بسرعة قد تجعلك لا تستخدمين كل الملابس الموجود لديك وبشكل عام يمكنك شراء الملابس بمقاس أكبر تحسبًا للمستقبل.
  6. عند تلقيك للهدايا من المقربين لك لا تخجلي من طلب كوبون الشراء والاستبدال منهم كي تتمكني من استبدال ما قد يكون غير مناسب لك أو لا تحتاجينه.
  7. لا تشتري الأشياء التي سوف تحتاجينها بعد عدة أشهر من الولادة مثل حوض الاستحمام أو مقعد عالي لإطعام الطفل فقد يتضح لك بعد فترة إنك لا تحتاجينها أو تلقيك لها كهدايا كما إنه يمكنك شرائها فيما بعد عند احتياجك لها.
  8. عند شرائك لملابس المولود اختاري الملابس المريحة والمرنة ذات الاكمام والسهلة الفتح كي تسهل عليك عملية استبدال الطفل لملابسه.
  9. إذا كنت لم تتعرفي على نوع الجنين حتى الولادة فاختاري الألوان التي تصلح للمواليد البنات والأولاد مثل الأصفر والأبيض والبرتقالي والأخضر الفاتح.
  10. لا تكثري من مشترياتك ويمكنك استكمال ما تحتاجينه بعد الولادة.
طالع:  الاستعداد قبل قدوم المولود الجديد

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى