التجميل

خلطات طبيعية أكيدة لنمو وإطالة الشعر

خلطات طبيعية أكيدة لنمو وإطالة الشعر

العلاجات الطبيعية هي من أفضل الطرق لمنع تساقط الشعر، ترققه، وتكسره أيضًا لضمان الحصول على نمو صحي للشعر. فمن المعروف أن منتجات العناية بالشعر مكلفة، كما أنها تحتوي على بعض الكيماويات التي قد تضر بالشعر على المدى الطويل. لذلك، فالخلطات الطبيعية هي الحل الأمثل لتحفيز نمو وإطالة الشعر بشكل أكيد وفعّال، فهي تحتوي علىالزيوت الطبيعية، الأعشاب والمكونات المتوافرة في مطبخك.

قد جمعنا إليكِ اليوم مجموعة من أفضل العلاجات الطبيعية لتحفيز نمو الشعر وإطالته، تعرفي إليها.

1- زيت الخروع

زيتالخروع من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تحفيز نمو الشعر، الرموش والحواجب أيضًا. فيساعد على ترطيب فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر من خلال تنشيط الدورة الدموية. استخدميه منفردًا لتدليك فروة الرأس أو مع زيت اللوز. ثم يترك على الشعر طوال الليل، خاصةً إن كنت تعانين من بعض مشكلات الشعر كالشعر الخفيف لتحصلي على نتائج فعّالة في فترة قصيرة. يستخدم زيت الخروع لتدليك فروة الرأس مرة واحدة أسبوعيًا. أو يمكن إضافة بضع قطرات من زيت الخروع للبلسم الخاص بك واستخدامه يوميًا.

2- صفار البيض وزيت الزيتون

صفار البيض غني بالبروتين، الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية، فيعطيكي شعر ناعم، صحي ولامع، كما يساعد على تحفيز نمو الشعر كذلك. إلى جانب ذلك، فيحتوي على نسبة كبيرة من فيتامينA،D، وE مما يساعد على منع تساقط الشعر وترققه. أما زيت الزيتون فيضمن لك تقوية وتنعيم شعرك، مما يجعله مثالي للشعر الجاف والتالف. كما يساعد كذلك على تقوية خصلات الشعر والحفاظ على لونها وملمسها.

إقرأ أيضا:اصنعي بنفسك ماسكات متنوعة لتقشير وتفتيح البشرة

اخلطي 2 صفار بيضة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم يخفف الخليط باستخدام نصف كوب من الماء. استخدمي الخليط الناتج لتدليك فروة الرأس، ثم يترك لمدة 15-20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء ثم يغسل باستخدام الشامبو بعد ذلك.

3- الروزماري

الروزماري من الأعشاب القوية التي لا تساعد فقط على نعومة الشعر وتحفيز نموه، بل تساعد أيضًا على تغذيته وتقوية جذوره.

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من الروزماري المجفف مع كوب كبير من الماء، ثم استخدميه لتدليك شعرك جيدًا من النهايات حتى البدايات مع تدليك فروة الرأس أيضًا. خليط خفيف غير دهني على الشعر، لا يحتاج لشطفه بعد ذلك. اتبعي تلك الطريقة بعد غسيل الشعر بالشامبو مرة واحدة أسبوعيًا.

4- ماسك الموز للشعر

الموز مصدر غني بالبوتاسيوم والفيتامينات كفيتامين A، E، و C، مما يجعله خيار مثالي لتحفيز نمو الشعر. فيحتاج الشعر للفيتامينات الأساسية لتقوية وصحة الشعر. استخدمي الموز المهروس على فروة الرأس، ثم غطيها جيدًا بغطاء بلاستيكي ويلف بفوطة ساخنة لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، يشطف جيدًا باستخدام الشامبو.

5- زيت اللوز

زيت اللوز من أفضل وأبسط الوسائل الطبيعية التي تساعد على تقوية جذور الشعر. حيث يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد على نعومة وتقوية الشعر. استخدمي كمية مناسبة من زيت اللوز لتدليك فروة الرأس ووزعيه على شعرك أيضًا، يترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد والشامبو.

إقرأ أيضا:حضري صابون الورد المعطر و الألوفيرا لتجددي بشرتك وتعيدي نضارتها!

6- الحناء والبيض

قد تتسبب تلك الخلطة في تلوين الشعر، وفقًا للون شعرك الأصلي، إلى جانب تأثيرها الفعّال لزيادة كثافة الشعر. اخلطي كمية مناسبة من مسحوق الحناء مع بيضة واحدة وكمية كافية من الماء حتى تحصلين على خليط متجانس. بعد ذلك أضيفي نصف كوب من عصير الليمون لتحصلي على خليط ناعم. استخدمي الخليط على فروة الرأس والشعر من الجذور حتى الأطراف. يترك الخليط لمدة ساعتين، أو حتى يجف تمامًا. بعد ذلك، يشطف تمامًا بالماء الفاتر ثم يغسل بالشامبو كالمعتاد.

7- زيت جوز الهند وعصير الليمون

بالإضافة إلى فوائده لتقوية الشعر ونموه بسرعة، فيساعد ذلك الخليط الرائع على التخلص من قشرة الرأس بسرعة. فإن كنت تبحثين عن وسيلة طبيعية لتفتيح لون شعرك، مع تحفيز نموه بشكل سريع، فاستخدمي زيت جوز الهند مع عصير الليمون.

إقرأ أيضا:الكيتو دايت… تخلص من 15 كيلوغرام من الدهون دون أي عناء

اخلطي مقدار من عصير الليمون مع مقدارين من زيت جوز الهند، واستخدمي الخليط لتدليك فروة الرأس. يترك على الشعر لمدة 4 ساعات أو طوال الليل، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. ينصح بتدفئة زيت جوز الهند قليلًا لتعزيز فوائده الصحية. للحصول على أفضل النتائج، ينصح باستخدام تلك الخلطة مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل.

8- زيت فيتامين E

فيتامين E معروف بقدراته الفعّالة لترطيب الشعر، تحفيز نموه وإصلاح التلف. كما أن زيت الروزماري العطري معروف بخواصه الفعّالة لكثافة الشعر. اخلطي ¼ كوب من زيت فيتامين E مع ¼ كوب من زيت الجوجوبا، مع 15 قطرة من زيت النعناع العطري وزيت الروزماري العطري، واحفظي الخليط في زجاجة محكمة الغلق. قبل الاستخدام، رجي الزجاجة جيدًا، ثم يستخدم الخليط لتدليك فروة الرأس جيدًا ويترك طوال الليل. في الصباح التالي، يشطف جيدًا.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
خطوات لحماية الجسم من أخطار النشويات
التالي
خلطات طبيعية فعالة لتبييض الوجه