الرياضة

خمسة إصابات رياضية شائعة وطرق الوقاية منها وعلاجها

خمسة إصابات رياضية شائعة وطرق الوقاية منها وعلاجها

الإصابات الرياضية هي أكثر أنواع الأذى شيوعًا التي تحدث عندما يمارس المرء تمارين قوية أو أنشطة رياضية مختلفة. تحدث في المقام الأول بسبب سوء أساليب التدريب وأدوات التدريب وكذلك بيئات التمرين المحفوفة بالمخاطر (الملاعب والصالات الرياضية ). على الرغم من أن العديد من هذه الإصابات غير ضارة ويمكن علاجها من خلال الراحة والعلاجات المنزلية ؛ بعضها شديد ويحتاج إلى مساعدة طبية. في الأسطرالتالية ، سوف نتعرف على المزيد عن أنواع الإصابات الرياضية وكيف يمكن الوقاية منها والشفاء منها.

  1. إصابات الركبة وهي الأكثر حدوثا للرياضيين.

 مجموعة متنوعة من الآلام والأوجاع في الرضفة يمكن أن تسمى معًا ركبة العداء. الأفراد ، الذين يشاركون في أنشطة مثل ركوب الدراجات والسباحة والتمارين الرياضية أو في الرياضات مثل كرة السلة وكرة القدم والكرة الطائرة في المقام الأول ، يعانون من هذه المشكلات المعقدة. يجب على الرياضيين تغيير أحذيتهم ونعلهم في كثير من الأحيان. يجب ألا يتمرنوا على الأسطح الصلبة وأن يأخذوا قسطًا من الراحة بين جلسات التمرين. ضع الثلج واستخدم المراهم المضادة للالتهابات لعلاج هذه الآلام.



  1. الالتواء في الكاحل

لاعبي كرة القدم وكرة السلة والهوكي والكرة الطائرة معتادون على هذه الاصابة . يمكن أن تؤدي الحركات السريعة من القفز والانعطاف والجري إلى التواء الكاحل أو حتى تمزق الأربطة والأوتار. في حالة حدوث هذه الإصابات ، يساعد علاج RICE (الراحة ، والثلج ، والضغط ، والارتفاع). تدليك الكاحلين يمنع التورم.

إقرأ أيضا:فارس عوض

3.الشد العضلي 

قلة المرونة والإرهاق يمكن أن يؤدي إلى الشد العضلي تعتبر أوتار الركبة وعضلة الساق أكثر أنواع شد العضلات شيوعًا. يمكن أن تكون مؤلمة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى كدمات. الطريقة المثلى للوقاية من هذه الحالة هي التمدد قبل التمرين. علاج شد عضلات الرياضيين عن طريق RICE (الراحة ، والثلج ، والضغط ، والارتفاع) والأدوية المضادة للالتهابات مفيدة في حالات شد العضلات. في الحالات الشديدة ، يمكن نقل المرضى إلى أخصائي تقويم العظام الرياضي.

  1. الارتجاج في الدماغ

هو إصابة تحدث نتيجة لضربة شديدة في الرأس. الدوخة والارتباك وفقدان الذاكرة واضطراب الرؤية وفقدان التوازن هي بعض الأعراض الشائعة لهذه الحالة الطبية. الرياضيون الذين يمارسون الرياضات مثل الملاكمة والهوكي وكرة القدم لديهم فرص الإصابة بالارتجاج في المقام الأول. بينما يعود بعض الأشخاص إلى عملهم الطبيعي ، يمكن أن تسبب الارتجاجات المتعددة ضررًا دائمًا. الراحة ربما تكون العلاج الوحيد لارتجاج المخ. ومع ذلك ، يجب على المرضى طلب المساعدة من المهنيين الطبيين في الحالات الخطيرة.

  1. الخلع مع الالتواءات والإجهاد على الكتفين 

أمر شائع لدى الرياضيين الذين يشاركون في كرة السلة والكرة الطائرة والتنس والسباحة ورفع الأثقال. تحدث هذه المشكلات عندما تتراخى الكفة المدورة أو مجموعات الأوتار والعضلات حول الكتفين مما يؤدي إلى تصلب وألم وانزلاق وضعف الكتفين. من الضروري تقوية العضلات بين جلسات التمرين. يمكن إعطاء علاج RICE (الراحة ، والثلج ، والضغط ، والارتفاع) في المنزل. إذا لم ينجح ذلك ، يجب على المرضى استشارة أي من متخصصي تقويم العظام الرياضي الأكفاء.

إقرأ أيضا:تمارين المرونة لكبار السن – Flexibility for older people

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
ما معنى كلمة مثوى في القرآن
التالي
تمارين رياضية بسيطة ولكنها مفيدة لعلاج إصابات الركبة المزعجة