ثقافة عامة

خمس حقائق لا تعرفينها عن علامات التمدد

خمس حقائق لا تعرفينها عن علامات التمدد

علامات التمدد هي عبارة عن خطوط تظهر على الجسم تبدأ حمراء أو وردية اللون ثم يتحول لونها إلى الفضي أو الأبيض وهي تظهر غالباً في منطقة البطن.
إذا كنتِ حاملاً أو تستعدين للحمل ففضلاً اقرئي المقال للنهاية فأنتِ في حاجة إلى أن تعرفي كيف تعتنين بجلدك قبل وأثناء الحمل حتى يكون مرور علامات التشقق على حملك مرور الكرام بلا مشاكل دائمة أو مستعصية.

حاملاً أو تنتظرين حدوث الحمل إليكِ خمس حقائق غالباً لا تعرفينها عن علامات التمدد

90% من السيدات الحوامل يصبن بعلامات التمدد
إن علامات التمدد من التبعات الطبيعية للحمل وكنتيجة لتكسر ألياف الإلساتين elastin الموجودة تحت الجلد بسبب زيادة الوزن وتمدد الجلد ما يجعلها تصيب 90% من الحوامل خاصة بعد الشهر السادس.
سبب آخر مرتبط بالحمل وهو التغيرات الهرمونية التي تقلل من وجود طبقة الألياف ومادة الكولاجين المسئولان عن جعل الجلد يتحمل التمدد المفاجئ في خلال فترة قصيرة وهي شهور الحمل الأخيرة.

 

علامات التمدد لا تظهر على البطن فقط

البطن هي المكان الأشهر لظهور علامات التمدد ولكن هذا لا يعني أنها لا تظهر إلا في البطن فهناك العديد من الأماكن بالجسم التي تتأثر سواء بزيادة الوزن المفاجئة أو نقص الوزن المفاجئ أو التغيرات الهرمونية ومنها الثدي والفخذين والساقين والأرداف وأسفل الظهر، وأعلى الذراعين، والكوع وثنيات الركبة.

إقرأ أيضا:طريقة قياس الطول

 

الرجوع للوزن الطبيعي بعد الولادة لا ينهي علامات التمدد

ليس لأن زيادة الوزن في الحمل تسبب علامات التمدد فهذا يعني أن فقدان الوزن كفيل بإزالته فهى تكون للأسف قد تركت ندبة بالفعل على ما يسمى بطبقة الأدمة على الجلد، كما أن علامات التمدد تحدث بعد تمدد الطبقة الوسطى من الجلد وفقدان الوزن لا يساعد هذه الطبقة على العودة لطبيعتها.

 

احذري كريمات فيتامين أ في هذه الحالات

قد تنصحك صديقة بكريم من الكريمات التي تحتوي على فيتامين (أ) وتستخدم لعلاج علامات التمدد ولكن احذري..فهذه الكريمات لا تصلح إطلاقاً مع الحوامل أو المرضعات أو السيدات اللاتي تخططن للإنجاب أو لا تستخدمن وسيلة فعالة لمنع الحمل.
الآمن صحياً هو أن تستخدمي كريمات طبيعية تحتوي على مواد طبيعية مرطبة وتساعد على ليونة الجلد مثل زبدة الكاكاو.

العلاج في بداية ظهور علامات التمدد له تأثير مختلف

أثبتت الدراسات أن ترطيب البشرة بشكل مستمر حتى قبل ظهور علامات التمدد يحول بشكل كبير دون ظهورها لأنه يجعلها أكثر طراوة ومرونة وأقل عرضة للإصابة بمعنى أخر إذا حافظت السيدة قبل الحمل على ترطيب بشرتها في كل الأماكن المحتمل ظهور علامات التمدد بها فإنها يمكن أن تتفادى ظهورها إلى حد كبير، إن ظهرت علامات التمدد فإن علاجها وترطيبها بالكريمات الخاصة في البداية وهى وردية اللون يكون أفضل بكثير وأعمق تأثيراً من بعد ذلك بعدما تتحول للوت الفضي أو الأبيض.

إقرأ أيضا:طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب

يحسن فيتامين E من قوة وطراوة ومرونة أنسجة الجلد، ويعطي مظهراً أفضل لخطوط علامات التمدد، كما أنه يعمل داخل الجلد كحاجز مانع لتبخر السوائل والمرطبات.
وقد أشارت بعض الدراسات العلمية التي أجريت على سيدات أن تدليك البشرة بكريم يحتوي على فيتامين E يقلل ظهور علامات التمدد ويمنع زيادتها.
ويرى دكتور P.K Phillips بMayo Clinic فإن كريمات التمدد تصبح أكثر فاعلية كلما استخدمتها السيدة في وقت مبكر. لهذا احرصي على استخدام كريم يحتوي على فيتامين E.

السابق
حيل ونصائح لتوفير النقود عند شرائك لملابس الحمل
التالي
نصائح لاختيار ملابس رياضية للحامل