الأدب العربي

خواطر منوعة

خواطر منوعة

خواطر مُنوعة تُعبر عن ما يدو بداخِلنا من مشاعر جياشة، وأحاسيس مُرهفة لِما نمُر به في الحياة من أحداث و ظروف، فليس هناك أجمل من قلم يكتب ويُعبر، وهنا أجمل الخواطر المُختارة:

الحُب الحقيقي: هو أن تُحب الشخص الوحيد القادر على أن يجعلك سعيداً.
أجمل ما في الدنيا: الحُب والحُرية.
الاهمال يقتل الحُب، والنسيان يدفِنه.
الحُب لا يقتل أحداً، إنما يُعلقه بين الحياة والموت.
الحُب كالقمر له وجهان، و الغيرة هي الوجه المُظلم.
الحب يقضي على الكثير من الآلام لأنه أعظمها.
الأعمال أعلى صوتاً من الكلام إلّا في الحب.
الدموع تروي الحُب، والبسمات تُنعِشه.
الحياة كالحُب لا حِكمة فيها.
الحُب يجعل الزمن يمضي، والزمن يجعل الحُب يمضي.
الحُب الحقيقي هو الذي تَحِس بهِ بعد فوات الأوان.
الحُب والحَرب ندخلهُما عندما نُريد، ولكن نهرب منهُما عندما نستطيع.
الحب بئرٌ عميق، اشرب منهُ فقط واحترس من أن تقع بهِ.
الذي يُحِبُك بِقسوة إنّما يكرهك بِرفق.
الحُب ليس أعمى، ولكنه مُصاب بِبعد النظر فهو لا يُدرك الأخطاء إلّا عندما يبتعد.
كَلمة أُحبك اتفاقية صامتة بعدها نُلقي السِّلاح.
اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان، ويكسبان فيها اثنين أو يخسرا معاً هي الحُب.
الحُب هو أجمل سوء تقدير بين اثنين.
الحُب كالحرب من السهل أن تُشعلها، ومن الصعب أن تخمُدها.
بالقلب نُحِب، وبالعقل نكره، بالاثنين نصاب بالجنون.
بداية الحب نِهاية العقل.
بُذور الحُب تنمو على مهل، أما الثِمار فبِسرعة.
روح الحُب تعيش في جسم من يُحب.
عندما نُريد الحُب لا يجيء، وعندما يجيء لا نُريده.
عقوبة من يُحب كثيراً هو أن يُحب دائماً.
في الليل وفي الحُب يُصاب الناس بعمى الألوان.
في الحب ننسى كرامتنا، وفي الغِيرة ننسى الحب.
في الحب خطابات نبعث بها وأخرى نُمزقها، وأجمل الخطابات هي التي لا نكتُبها.
قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يموت أبداً بكلمة.
ليس الحب هو الذي يُعذبنا، ولكن من نُحِب.
لا أحبك لأنك مصدر راحتي، وإنّما أحب راحتي لأنك مصدرها.
نَدين للحُب بحياتنا، وبموتِنا أيضاً.
من يُحب، يُحب إلى الأبد.
ربما عجزت روحي أن تلقاك، وعجزت عيني أن تراك ولكن لم يعجز قلبي أن ينساك.
إذا العين لم تراك فالقلب لن ينساك.
أُحبك بجنون فلا تسألني ما الدليل أرايت رصاصة تسأل القتيل.
رُبما يبيع الإنسان شيئاً قد شراه، لكن لا يبيع قلباً قد هواه.
لا تسألني عن الندى فلن يكون أرّق من صوتك، ولا تسألني عن وطني فقد أقمتُهُ بين يديك، ولا تسألني عن اسمي فقد نسيته عندما أحببتك.
كُنت أنوي أن أحفر اسمك على قلبي، ولكنني خشيتُ أن تُزعجك دقات قلبي.
لماذا طريقُنا طويل مليء بالاشواك؟ لماذا بين يدي ويديك سِّربٌ من الأسلاك؟ لماذا حين أكون أنا هُنا تكون أنت هُناك؟
انا أُحبك حاول أن تُساعدني، فإن من بدء المأساة يُنهيها، وإن من فتح الأبواب يُغلقها، وإن من أشعل النيران يطفيها.
أُحبك يا من سرق قلبي مني، يا من غير لي حياتي، يا من أحببتُه من كل قلبي، يا من قادني إلى الخيال.
حبيبي أهديتُك قلبي وروحي، وبين ظُلوعي أسكنتك ورسمتُ معك أحلامي ووعودي.
تشعر أنك غريب عندما تكون مع الناس ولا أحد يشعُر بك.
من يتبرع في خداعك مرة، سيخدعك ألف مرة.
أكبر جريمة في حياتك أن تفتح قلبك لغشاش.
الأفكار تُولَد في العقول المتقدمة و تعيش مع الأجسام المحظوظة فقط.
مصاعب الحياة لا تكمن في عجزك عن تحقيق ما تُريد، بل في عجزك عن دفع ما لا تريد.
القريب للقلب إساءته أقرب إلى القلب.
التجربة التي لا تُفيدك بِضاعة فاسدة.
نجاحُك في الوقوف صامداً، فشل كبير لكل محاولات إسقاطك.
الإنسان المُغلف لا يصله الهواء، و لا تصله الشمس لذا لا يعيش مع الناس بشكل طبيعي.
من يسقط من العين ينكسر حالاً، و لا يعود إليها أبداً.
الصفعه التي لا توقظك، أهانتك.
من يختارك لوقت معين أنت غَنّي عنه في كل الأوقات.
الصواب أن تمسح الخطأ من حياتك لتعيش صحيحاً.
النُبل سُلوك قبل أن يكون صفة.
اللئيم ) يكذب ليفوز و الكريم قد يخسر أحياناً ليفوز ب الصِّدق دائماً.
الكذّاب يري أنه أصدق الناس، لأنه يكذب حتى على نفسه.
الأناني لا يرى إلّا نفسه و لا يسمع إلّا نفسه و لا يقتل إلّا نفسه.
عيب الجاهل أنه لا يري عيوبه.
الثِّقة بِرواز جميل تلغي جماله لو وضعت فيه صوره قبيحة.
أسهل سؤال هو الذي يحتمل إجابتين متناقضتين في آن واحد، و أصعب حياة أن تعيش بوجهين متناقضين في عالم واحد.
تقدم للأمام و لو بِساق مكسورة.
إذا أعياك حاضرك، أُهرب إلى مُستقبلك و لا تهرب لماضيك.
إن يطعنك أحدٌ من الخلف هذا أمر طبيعي، لكن إذا التفت وتجده أقرب الناس إليك فإنها كارثة.
من المؤسف حقاً أن تبحث عن الصِّدق في عصر الخِيانة، وعن الحُب في القلوب الجبانة.
أكثر الناس حقارة هو ذلك الذي يُعطيك ظهره، وأنت في أمس الحاجة إلى قبضة يده.
لا شك في أنك أغبى الناس، إذا كُنت تبحث عن الحُب في قلبٍ يكرهك.
إن يكرهك الناس وأنت تثق بنفسك وتحترمها، أهون بكثير من أن يُحبك وأنت تكرهُ نفسِك ولا تثق بها.
لا تقف كثيراً عند أخطاء ماضيك، لأنها ستُحول حاضرك جحيماً، ومستقبلك حُطاماً.
ليست المشكلة أن تُخطئ حتى لو كان خطؤك حسيماً، وليست الميزة أن تعترف بالخطأ وتتقبل النُصح دائماً، فالعمل الجبار الذي ينتظرك حقاً هو أن لا تعود للخطأ أبداً.
لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار أحلامك، ولا تجعل ثِقتك بهم عمياء لأنك ستبكي يوماً على سذاجتك.
كثيرة هي الأوهام التي تُدمرنا، ولا سيما حين ندرك حقيقة من يُحبنا ومن يتسلى بنا.
كُن شامخاً في تواضعك، ومُتواضِعاً في شُموخك، فتلك واحدة من صفات العُظماء، وإذا كان لك قلب رقيق كالورد وإرادة صلبة كالفولاذ ويدّ مفتوحة كالبحر وعقل كبير كالسماء، فأنت من صُناع الأمجاد.
الحياة شُعلة إما نحترق بِنارِها، وإما نُطفئها ونعيشُ في ظلام.
حياتُنا أحلام لا تنتهي اإا بالموت.
ليس للحياة قيمة إلّا إذا وجدنا فيها شيئاً نُناضل من أجله.
عِندما لا نعرف ما هي الحياة كيف نعرف ما هو الموت؟
الحياة شبيها بالبصل، نُقشرها طبقة طبقة في كل مرة وفي بعض الأحيان نبكي منها.
ينقضي الاسم الأول من الحياة على اشتهاء القِسم الثاني من الحياة، أما القِسم الثاني ينقض بالتحسر على القسم الأول من الحياة.
لِنبدأ الحياة كل يوم من جديد كما لو أنها بدأت من الآن.
لماذا تجرى السُحب بهذه السرعة؟ أتُحاول الهروب من ماضيها؟ أم تُحاول الوصول إلى مستقبلها؟ أم يوجد ما يطارِدُها؟و لكن ما أوسع السماء لتختبأ بها.
يا طائر النورس لِمَ تلمس المياه بجناحيك؟ هل مَللت دورك فى السماء، و تريد حياة الأسماك؟ إذن ليس البشر وحدهم الذين يمَلون أدوارهم.
لماذا اتخذت الشمس وراء البِحار مخبأ لها؟ هل لأنها وجدت فى البحر أخيراً ما يطفئ حراراتها؟ هل لم يغدر بها البحر يوماً وأغرق مخبأها أثناء نُزهتِها اليومية فى السماء، فلم تستطع الغروب؟
تأمل السماء و البحر فى الليل .. كلِاهما حالك الظلام، كِلاهما يُعطى إحساس بالخوف، حاول أن تجد الحد الفاصل بينهما فلن تجده
فالبحر يبدو و كأن السماء امتدت لتُفرش الأرض ولِتكسوها بغموضها، وتبدو الأمواج كسُحب امتدت بلونها الأبيض لتلعب قليلاً على الشاطئ.
كُنت دوماً أستعجب لماذا يُحبون عدُّ النجوم! فلقد عددتهم الليلة هُم اثنتا عشر أو ثلاثة عشر، أو فى الأغلب إحدى عشر.

السابق
معلومات عن التصوير
التالي
كتاب كيف تقول لا بدون الشعور بالذنب