الصحة

دراسة أمريكية تنصح بإبعاد الإلكترونيات عن الأطفال أثناء النوم

لا يوجد منزل فى عصر المعلومات الذى نعيش فيه الآن بدون تلفزيون، أو هاتف خلوى، أو لاب توب، أو “تابلت”، ولكن مؤسسة أبحاث النوم الأمريكية حذرت من أن وجود تلك الأجهزة دون إغلاقها داخل غرف النوم تؤدى إلى اضطرابات فى نوم أطفالنا.

وقالت الباحثة كريستن ناتسون بجامعة شيكاغو إن ثلاثة من أربعة أطفال بين سن السادسة والسابعة عشر لديهم جهاز إلكترونى واحد على الأقل فى غرفهم أثناء النوم.

ووفقا للدراسة، فإن الأطفال الذين يتركون الأجهزة الإلكترونية داخل غرفهم أثناء النوم، يحصلون على قسط أقل من النوم أثناء فترة الدراسة مقارنة بالأطفال الذين ينامون بدون تلك الأجهزة فى غرفهم.. كما أن هذه الأجهزة تؤثرعلى نوعية النوم التى يحصل عليها الأطفال فى حال عدم إغلاقها داخل غرفهم.

وتنصح ناتسون الآباء بالحد من استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية داخل غرف النوم، أو بالقرب منها قبل النوم بساعتين، مشيرة إلى أن هذه الأجهزة تظل متوهجة وتبعث إشعاعات فى الغرفة التى يجب أن تظل مظلمة للحصول على قسط جيد من النوم، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

كما أن هذه الأجهزة تصدر ضوضاء تؤثر على النوم خاصة إذا ظلت مفتوحة، وتقول ناتسون إن الأجهزة التفاعلية مثل ألعاب الفيديو وأجهزة “التابلت” تظل محفزة للعقل حتى أثناء النوم.

طالع:  احمرار العين - Eye Redness

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى