الحمل والولادة

دراسة: نسبة إجهاض الحمل بذكر أعلى منها بأنثى

دراسة: نسبة إجهاض الحمل بذكر أعلى منها بأنثى

قال باحثون بريطانيون إن نسبة الإجهاض التلقائي التي تعقب الحمل بالذكور أكبر من تلك التي تحدث عند الحمل بأنثى.

وحسب باحثي جامعة “إكزيتر” تحت إشراف فيونا ماثيوس في بيان له فإن نسبة سقط الذكور الناتج عن الحمل في مرحلة متقدمة تزيد عن نسبة سقط الإناث بنحو 10% أي ما يعادل نحو 100 ألف حالة سقط إضافية على مستوى العالم سنوياً، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء “الألمانية”.

وأكد الباحثون أن نسبة الإجهاض التلقائي بلغت لدى الذكور 6.23 من كل 1000 حالة ولادة مقابل 5.74 أنثى لكل 1000 حالة.

وكانت نسبة الإجهاض التلقائي في الدول الغنية أقل بشكل واضح منها في الدول الفقيرة حيث بلغ عدد حالات الحمل الفاشل في فنلندا حالتين فقط لكل ألف حالة حمل متقدم في حين بلغ عدد حالات الإجهاض التلقائي في مرحلة متأخرة من الحمل أكثر من 40 حالة في كل من نيجيريا وباكستان مع بقاء ارتفاع نسبة الإجهاض التلقائي في حالة الحمل بذكور مقارنة بالحمل بإناث.

هذا وشملت الدراسة تحليل أكثر من 30 مليون حالة ولادة على مستوى العالم، وتباين تعريف الحمل الفاشل باختلاف البلد التي أخذت منها البيانات.

وحصر الباحثون تعريفات الولادة الفاشلة في مرحلة متأخرة بين تعريفين: أن يكون وزن المولود 400 إلى 500 جرام على الأقل أو أن تحدث الولادة بين الأسبوع العشرين والثامن والعشرين، أي قبل الأسبوع السابع والثلاثين، وهي فترة الحمل المعتادة، ومن المعروف سابقاً أن الحمل بالذكور أكثر تعقيداً من الحمل بالإناث حيث إن نسبة الولادة المبكرة عندما يكون الجنين ذكراً أكثر من نسبة الولادة المبتسرة عندما يكون المولود أنثى.

إقرأ أيضا:أضواء الشوارع تسرق النوم من الأشجار

طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.

السابق
احذري.. البطاطين غير الآمنة ربما تصيب طفلك بالاختناق
التالي
التفاح يحمي العضلات ويحرق الدهون