صحة الاطفال

دليل تغذية مولودك شهر بشهر: الشهر الحادي عشر والثاني عشر

دليل تغذية مولودك شهر بشهر: الشهر الحادي عشر والثاني عشر

مع بداية الشهر الحادي عشر تبدأ معارك الطعام بينك وبين صغيرك فبالرغم من أن عاداته الغذائية أصبحت أكثر استقراراً وتشبه عادات الكبار فأصبح يحتاج لثلاث وجبات منتظمة ووجبة أو أثنتين من الفواكه وأصبح أيضاً قادراً بالرغم من عدم ظهور ضروسه بعد من مضغ الطعام المقطع لقطع صغيرة إلا أنه يبدأ في رفض بعض أنواع الطعام ثم يعود ويتقبلها ثم يرفضها مرة أخرى وهكذا، ولكي تنتصري دوماً إليكِ القاعدة الذهبية “لا تيأسي ولا تقلقي” فالمعيار ليس ما يأكله طفلك في اليوم الواحد ولكن ما يتناوله على مدى بضعة أيام من مواد غذائية متنوعة وصحية ومفيدة، ولا تجبريه أبداً على تناول الطعام. كوني صبورة فالنوع الواحد قد يحتاج منك إلى أسابيع من المحاولة قبل أن يتقبله طفلك.

 

مع نمو طفلك وبداية تعلمه المشي سيحتاج للكثير من الطاقة وهذا ما توفره له الحبوب المتنوعة والخاصة بالأطفال. مع نهاية العام الأول لطفلك تتسع الاختيارات المتاحة للطعام أمام طفلك فقد أصبح بإمكانه تناول منتجات الألبان والعسل الأبيض والقليل من الملح على الأطعمة وإذا لم يكن صغيرك قد بدأ بعد في تناول صفار البيض فقدميه له الآن.

 

نرشح لكِ في الشهور 11،12

  • برطمان شوربة الأرز والكوسة من هيروبيبي
  • برطمان الكمثرى والزبادي من هيروبيبي
  • سيريال صباح الخير 8 حبوب والفاكهة مع الحليب.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
أسماء مواليد بحرف الألف
التالي
لو استيقظت من بعد طلوع الشمس، هل أصلي الصبح فقط أم أصلي السنة أولًا ثم الصبح؟