صحة الاطفال

دليل حمّام مولودك مع سانوسان

دليل حمّام مولودك مع سانوسان

أحيانًا يكون حمّام المولود تجربة مرهقة للأعصاب خاصة في البداية، حتى الطفل قد لا يرغب بها كثيرًا، ولكن مع قليل من الممارسة والتمرين، يبدأ الشعور بالراحة والاطمئنان. الخطوة الأولى هي أن تبدئي بتعلم أساسيات حمام الطفل ولهذا أعددنا لكِ ملفًا بأهم الأسئلة التي ستحتاجين لمعرفة إجابتها في هذا الأمر.

 

 

كم مرة يجب أن يستحم طفلي حديث الولادة؟

ليس بالضرورة أن يستحم طفلك حديث الولادة كل يوم، في الواقع استحمام الطفل عدة مرات كل أسبوع يمكن أن يسبب جفاف الجلد خاصة وأن جلد المولود أرق 20 % من بشرتك ما يجعلها تفقد الرطوبة بشكل أسرع.
ولكن يجب المحافظة على سرعة تغيير الحفاض والملابس كلما لزم الأمر، والتنظيف الجيد للأجزاء التي تحتاج إلى اهتمام مثل الوجه والرقبة ومنطقة الحفاض باستعمال المناديل المبللة.

 

 

ما هو الوقت الأنسب لحمام طفلي.. في الصباح أم المساء؟

الأمر متروك لكِ ولكن إذا كنتِ ستحممين طفلك بعد الرضاعة، انتظري قليلًا حتى تستقر معدته أولًا واختاري وقتًا لا تكوني متعجلة أو تتوقعين فيه مقاطعة. بعض الأمهات يفضلن حمّام الصباح، عندما يكون الطفل منتبهًا ومستعدًا للاستمتاع بالحمام، والبعض الآخر يفضلن جعل حمام الطفل من طقوس ما قبل النوم للتهدئة وفي هذه الحالة يمكنك استخدام شامبو باللافندر لتهدئة الصغير وتهيئته للنوم

إقرأ أيضا:ألعاب الطفل الدارج: العربة

هل حمام الإسفنجة جيد بشكل كافِ في الأيام الأولى؟
ليس بالضرورة أن يكون حمام الطفل داخل حوض الاستحمام فالأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بالاكتفاء باستخدام الإسفنجة لحمام الطفل حتى يسقط الحبل السري الأمر الذي قد يستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع في بعض الأحيان، إذا كنتِ ترغبين في إعطاء طفلك حمامًا بالإسفنجة، إليكِ ما ستحتاجين ولكن انتبهي إلى أنك يجب أن تسندي طفلك أو تحمليه بيد واحدة طوال الوقت وتستخدمي الأخرى في تحميمه.

ستحتاجبن إلى:

  • مكان دافئ مع سطح مستوٍ يمكن أن يكون ذلك داخل الحمام، السرير، أو حتى على غطاء على الأرض، المهم أن يكون مكان دافئ وآمن.
  • غطاء ناعم، منشفة أو وسادة تغيير الحفاض.
  • وعاء لوضع الماء، املئيه بالماء الدافئ وتأكدي من حرارة الماء بيدك حتى لا تكون ساخنة جدًا.

 

المستلزمات الأساسية للحمام:

بشكير، منشفة، فوطة صغيرة، قطعة قطن، صابون استحمام خفيف ومرطب، مناديل مبللة، حفاض نظيف وغيار داخلي وخارجي، شامبو مناسب للأطفال

عندما تكوني مستعدة للبدء، اخلعي ملابس طفلك ولفيه بمنشفة، وضعيه برفق على ظهره على الغطاء المُعَد مسبقًا.
بللي الفوطة الصغيرة واعصريها، وامسحي بها وجه طفلك. لا داعي لاستخدام الصابون على الوجه.
استخدمي القطن الرطب لمسح جفونه من الداخل إلى الخارج.
قومي بتنظيف جسمه.
اهتمي بالثنايا تحت ذراعيه، خلف أذنيه، حول الرقبة ومنطقة الحفاض، وبين أصابع يديه وقدميه. للمحافظة على دفء طفلك، اكشفي الجزء الذي تنظفيه فقط.

إقرأ أيضا:حلول لرعاية طفلك أثناء غيابك في العمل

 

 

ما هو نوع حوض الاستحمام الأفضل لطفلي؟

يفضّل كثير من الآباء والأمهات اختيار أحواض الاستحمام المستقلة المصممة خصيصاً للأطفال حديثي الولادة. ويختار البعض الآخر الأحواض البلاستيكية أو الأحواض التي تنتفخ لتناسب وضعها داخل حوض الاستحمام الرئيسي. ويعتبر حوض المطبخ أو الحمام محاطًا بمنشفة اختيارًا آخر للبعض.
تذكري، تعتبر السلامة هي الاعتبار الأكثر أهمية – وليس بالضرورة نوع حوض الاستحمام نفسه.
يجب تحضير نفس اللوازم التي تستخدم لحمام الإسفنجة ووعاء ماء خاص بالشطف مسبقًا، حتى تتمكني من إبقاء يد واحدة على طفلك طوال الوقت. لا تتركي طفلك وحده في الماء ابدًا.

إقرأ أيضا:10 نصائح عند استخدام التتينة (اللهاية)

 

ما هي كمية الماء المناسبة التي توضع في حوض الاستحمام؟
الكمية المثالية من الماء لحمام طفلك مُختلف عليها، ولكن أغلب الآراء هي حوالي (من 5 إلى 8 سم) من الماء الدافئ لتدفئة طفلك، يمكنك صب الماء الدافئ على جسمه طوال وقت الحمام. تشير بعض الأبحاث أن استخدام ما يكفي من الماء لتغطية الكتفين يعمل على تهدئة طفلك ويقلل فقدان حرارة الماء، المهم هو تمسكي طفلك جيدًا وبشكل آمن طوال فترة الحمام.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
كيف يمكنك تقوية الجهاز المناعي لطفلك؟
التالي
حقائق يجب أن تعرفيها عن التوحد