الرياضة

رياضة البيلاتس

رياضة البيلاتس

هل سبق لك أن أردت تجربة رياضة البيلاتس ولكنك لم تكن متأكدا تماما مما تنطوي عليه وما إذا كانت مناسبة لك؟تابع القراءة للعثور على إجابات لبعض الأسئلة الأكثر شيوعا التي قد تكون لديك حول بيلاتيس. سيحاول خبراء اللياقة البدنية المقيمون لدينا مساعدتك على فهم ما هو بيلاتيس وأصوله وما هي الفوائد الصحية التي يمكن أن يجلبها هذا التمرين.

إذن ما هو بيلاتيس؟

رياضة البيلاتس هي شكل من أشكال التمارين التي تركز على تقوية الجسم مع التركيز على القوة الأساسية. هذا يساعد على تحسين اللياقة العامة والرفاهية العامة.

على غرار اليوجا ، تركز بيلاتيس على الموقف والتوازن والمرونة. في بيلاتيس ، تكون فرصة الإصابة أقل بكثير من أشكال التمارين الأخرى الأكثر شاقة.

تركز رياضة البيلاتس أيضا على العلاقة بين العقل والجسم. أثناء القيام بالتمارين المختلفة ، يجب أن يكون عقلك مدركا باستمرار لتنفسك والطريقة التي يتحرك بها جسمك.

تم تطوير هذا النوع من التمارين من قبل جوزيف بيلاتس في ألمانيا حيث كان نجارا ولاعب جمباز. اخترع بيلاتيس كبرنامج تمرين للراقصين والجنود المصابين أثناء إقامتهم في المملكة المتحدة. يعتقد جوزيف بيلاتس أن الصحة البدنية والعقلية مرتبطة ارتباطا وثيقا. في عام 1920 هاجر إلى الولايات المتحدة وافتتح استوديو بيلاتيس في نيويورك. في الأصل كان يسمى هذا النوع من التمارين Contrology.

إقرأ أيضا:تمارين شد البطن للرجال

 

يمكن لأي شخص أن يفعل بيلاتس؟

نظرا لأنه يمكن تعديل رياضة البيلاتس لتوفير برنامج تدريب قوة لطيف أو تمرين صعب ، فلن يواجه معظم الناس مشكلة في هذا النوع من التمارين. إنها مناسبة للمبتدئين والأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام بالفعل.

إذا كنت مبتدئا ، يمكنك البدء بالتمارين الأساسية وبعد ذلك بمجرد إتقانها ، يمكنك العمل على الحركات الأكثر تقدما. إنها لفكرة جيدة عندما تبدأ للتو في بيلاتيس للذهاب إلى دروس تمارين بيلاتيس أو الحصول على مدرب خاص. بهذه الطريقة يمكن للمدرب التأكد من أنك تقوم بالتمارين بشكل صحيح لتجنب أي إصابة.

يوصى بمراجعة أخصائي الصحة الخاص بك إذا لم تكن قد مارست الرياضة لفترة من الوقت ، أو كنت أكبر سنا أو حاملا ، أو تعاني من مشاكل صحية.

قد لا يوصى باستخدام رياضة البيلاتس إذا كان لديك الحالات التالية:

  • ضغط الدم غير المستقر.
  • انزلاق غضروفي.
  • هشاشة العظام الشديدة.
  • خطر تجلط الدم.

 

ما هي الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من بيلاتيس؟

لذلك عند التفكير في ما هو رياضة البيلاتس ، فإن أكبر سبب يسأل الناس عن هذا التمرين هو أنهم يتساءلون عن الفوائد الصحية.

إقرأ أيضا:أين يقع نادي مانشستر يونايتد

نظرا لأن بيلاتيس يركز على القوة الأساسية والموقف والمرونة ، فإن الفوائد الصحية تشمل:
وضعية جيدة – سوف يعلمك بيلاتيس اكتساب وضعية جيدة والحفاظ عليها.

تتطلب التمارين أن يكون جسمك دائما في محاذاة.

هذا مفيد بشكل خاص إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر.
توتر العضلات – تتضمن التمارين استخدام العضلات التي قد لا تستخدمها بشكل يومي.

بعد الألم الأولي ، ستجد أن عضلاتك ستكون أكثر تناغما.

هذا جيد بشكل خاص لكبار السن وأولئك الذين عادة ما يكونون هادئين تماما في حياتهم اليومية حيث عادة ما يتم فقدان قوة العضلات مع تقدم العمر وعدم النشاط.
عضلات البطن المسطحة – نظرا لأن بيلاتيس يركز على تقوية قلبك الذي يتضمن عضلات البطن ، ستجد أن إحدى فوائد بيلاتيس هي أنها ستؤدي إلى معدة مسطحة.
المرونة – مع تقدمنا في العمر ، نميل إلى فقدان المرونة التي كانت لدينا عندما كنا صغارا.

سوف البيلاتيس استعادة مرونتك ، بلطف في البداية بالطبع.

بعد فترة من الوقت ، ستندهش من مدى مرونة جسمك.

هذا مهم بشكل خاص لتجنب الإصابات الناجمة عن السقوط.
يحسن توازنك – من خلال الاتصال بين العقل والجسم الذي يتم تدريسه في بيلاتيس ، ستصبح أكثر وعيا بكيفية تحرك جسمك وأدائه.

إقرأ أيضا:روتين المشي الأساسي لتخفيف الوزن

لذلك لا تعمل بيلاتيس على تحسين توازنك الجسدي من خلال الموقف الصحيح فحسب ، بل ستعيد أيضا توازن العقل والجسم.

يقلل من التوتر – عند القيام بالتمارين ، ستكون منغمسا تماما ولن تكون قادرا على التفكير في كل تلك المسؤوليات التي تثقل كاهلك على أساس يومي.

ستكون أكثر تركيزا على تنفسك وعلى الحركات التي تقوم بها بجسمك.

هذه طريقة ممتازة لتخفيف التوتر.
يمنحك إحساسا عاما بالرفاهية – لأن بيلاتيس يركز على توفير التوازن بين عقلك وجسمك ، فإنه يمنحك إحساسا عاما بالرفاهية.

 

هل ستساعدك بيلاتيس على إنقاص الوزن؟

نظرا لأن رياضة البيلاتس هو شكل من أشكال تقوية العضلات ، يمكن أن يساعدك على تقليم وشد مناطق معينة من جسمك وخاصة معدتك وساقيك وأردافك. يمكن تصميم الفصول الدراسية لتقديم إما برنامج تمرين لطيف لتوفير القوة الأساسية والمرونة والتوازن أو تمرين كامل لبرنامج تمرين أكثر صرامة.

ضع في اعتبارك أن تمارين البيلاتيس لا تصنف على أنها تمارين هوائية ، لذلك من أجل فقدان الوزن بشكل فعال ، يجب عليك الجمع بين تمارين بيلاتيس واتباع نظام غذائي صحي وبعض الأنشطة الهوائية المنتظمة مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات.

ما هي مناطق الجسم التي تستهدفها بيلاتيس؟

تعمل رياضة البيلاتس بشكل أساسي على قلبك الذي يشمل منطقة البطن ومنطقة العمود الفقري. هذا هو السبب في أن بيلاتيس يمكن أن تكون مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر.

تشمل المناطق الأخرى من جسمك التي يتم تقويتها وتناغمها من خلال بيلاتيس ساقيك ، وخاصة الفخذين العلويين ، والأرداف.

كانت رياضة البيلاتس مفيدة أيضا للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل لأنها تساعد على الحفاظ على مرونة مفاصلك. لأن بيلاتيس يقوي عضلات الفخذ قد يكون هذا مفيدا بشكل خاص في منع التهاب المفاصل وإصابات الركبة.

 

هل تحتاج إلى أي معدات خاصة؟

عندما تبدأ للتو ، فإن حصيرة على الأرض هي كل ما تحتاجه حقا. يمكن القيام بالكثير من تمارين المبتدئين الأساسية بهذه الطريقة. بمجرد أن تصبح أكثر تقدما ، قد ترغب في البحث عن صالة ألعاب رياضية أو استوديو يقدم دروسا خاصة في بيلاتيس ، ونحن بالطبع نقدم دروس بيلاتيس في كل صالة من صالات الألعاب الرياضية لدينا.

ستجد في بعض الاستوديوهات معدات بيلاتيس متخصصة مثل Reformer أو Cadillac أو براميل وكراسي خاصة.

سنناقش هذه المعدات بمزيد من التفصيل ولكن لتبدأ بك حقا لا تحتاج إلى الكثير من المعدات المتخصصة.

معدات بيلاتيس – ما هو المصلح؟

المصلح هو في الأساس إطار يشبه السرير مع عربة منزلقة متصلة بطرف واحد مع مجموعة من الينابيع. هذه النوابض قابلة للتعديل لتوفير مستويات مختلفة من المقاومة. هناك أيضا كتل كتف على العربة تمنعك من الانزلاق أثناء دفع أو سحب العربة.

يتم إرفاق قضيب القدم في نهاية الربيع من المصلح. يمكن استخدام قضيب القدم هذا من يديك أو قدميك أثناء تحريك العربة. يتم إرفاق الأشرطة الطويلة ذات المقابض بالطرف الآخر من الإطار. يمكن سحبها بذراعيك أو ساقيك وستحرك العربة أيضا.

لاستخدام المصلح ، يمكنك الاستلقاء أو الجلوس أو الوقوف عليه وأداء التمارين التي تدفع أو تسحب أو تثبت العربة بينما توفر النوابض القدر المناسب من المقاومة المطلوبة. واحدة من فوائد المصلح هو أنه يمكن أن يطيل عضلاتك لأنها تقاوم قوة الينابيع. وهذا ما يسمى تقلص العضلات غريب الأطوار وهو ممتاز لتحقيق عضلات قوية وطويلة دون زيادة الحجم.

المصلح مفيد بشكل خاص إذا كان لديك شكل من أشكال الإصابة أو تتعافى من إصابة حيث يمكن شد عضلاتك وتقويتها بلطف باستخدام مقاومة طفيفة فقط.

 

معدات بيلاتيس – ما هي كاديلاك؟

كاديلاك هي قطعة مثيرة للاهتمام من المعدات وللوهلة الأولى ، تبدو أشبه بجهاز تعذيب من العصور الوسطى أكثر من كونها قطعة من معدات التمرين.

يتكون من سرير به حصيرة وإطار ثلاثي الجوانب يمر فوق الجزء العلوي ومتصل بأي من طرفي السرير. يبلغ ارتفاعه عادة حوالي 6 أقدام. تعلق على الإطار أجهزة مختلفة مثل نوابض الساق ، ونوابض الذراع ، والحلقات التي يمكن التعليق منها ، وقضيب الدفع ، وحتى أرجوحة.

نظرا لحجمها الكبير ، لا يتم استخدام كاديلاك غالبا في الفصول الجماعية ، لذا إذا كنت ترغب في تجربة هذه القطعة من المعدات ، فمن الأفضل لك البحث عن بعض دروس بيلاطس الخاصة في منطقتك. تحتوي بعض هذه الاستوديوهات الخاصة على ما يسمى بوحدة حائط كاديلاك وهي في الأساس جانب واحد من كاديلاك متصلة بجدار لتحسين الاستقرار.

يمكن أن تستوعب كاديلاك جميع أنواع تمارين التمدد وهي مفيدة للغاية إذا وجدت صعوبة في الاستلقاء على ظهرك لفترات طويلة من الزمن. ستشعر وكأنك لاعب جمباز عند استخدام كاديلاك!

 

ما هي أنواع المعدات الأخرى التي يمكن استخدامها في بيلاتيس؟

تشمل الأنواع الأخرى من معدات رياضة البيلاتس كرسي الثبات وبرميل السلم ومصحح العمود الفقري وبرميل القوس.

تستخدم جميعها كمساعدات ودعم لأداء التمارين المختلفة. كل هذه مفيدة لعزل وتقوية وتمديد العضلات المختلفة. ستجد معظم هذه في استوديوهات بيلاتيس الخاصة.

ما هو الفرق بين دروس اليوغا ودروس بيلاتيس؟

على الرغم من وجود أوجه تشابه بين اليوغا والبيلاتس حيث يركز كلاهما على العلاقة بين العقل والجسم ، إلا أن اليوغا تميل إلى التركيز أكثر على الرفاهية الروحية. إنه شكل أكثر استرخاء من التمارين في حين أن رياضة البيلاتس هو أكثر من برنامج بدني يركز على التنغيم والتقوية.

ما الذي تبحث عنه عند اختيار فئة بيلاتيس.

إذا كنت لائقا نسبيا وترغب في تجربة رياضة البيلاتس لأول مرة ، فسيكون الفصل الجماعي مثاليا. تستمر هذه عادة لمدة 60 دقيقة تقريبا وهي متوفرة مع واحدة من تصاريح الضيوف المجانية لدينا. المدربون في جميع صالات الألعاب الرياضية لدينا ودودون ومدربون بخبرة لتلبية جميع مستويات اللياقة البدنية.

يمكنك الاختيار من بين فئة حصيرة بيلاتيس التي تتضمن بشكل أساسي القيام بالتمارين المختلفة على حصيرة أو قد تتمكن من العثور على فئة جماعية تستخدم واحدة أو أكثر من القطع المصممة خصيصا من معدات بيلاتيس.

تعد فئة الحصيرة طريقة رائعة للبدء وقد تتضمن قطعا أخرى من المعدات مثل الأوزان اليدوية وأربطة التمدد وبكرات الرغوة. تركز فصول الحصيرة بشكل أساسي على العمل ضد الجاذبية ووزن جسمك لعقد والحفاظ على عدد متنوع من الأوضاع. هذا ينطوي على كل من القوة والقدرة على التحمل.

للحصول على نهج شخصي أكثر أو إذا كنت بحاجة إلى تعديلات تمرين أكبر بسبب عمرك أو إصابة سابقة محتملة ، فقد يكون فصل بيلاتيس الخاص أكثر ملاءمة.

يتم إجراء الكثير من الفصول الخاصة في استوديوهات بيلاتيس التي قد تحتوي أيضا على معدات بيلاتيس متخصصة. سيكون هذا بالتأكيد مثاليا لأنك تعرضت لإصابة سابقة وتحتاج إلى بعض الدعم في حركات التمرين. في استوديو خاص ، ستحصل على اهتمام فردي وسيكون مدربك قادرا على تخصيص التمارين المختلفة لتناسب احتياجاتك الخاصة.

 

هل البيلاتيس جيد للعلاج الطبيعي؟

تقدم العديد من عيادات إعادة التأهيل والمراكز الصحية الآن رياضة البيلاتس كشكل من أشكال العلاج الطبيعي. وجدت الأبحاث أن بيلاتيس يمكن أن يكون علاجا فعالا للإصابات والأمراض مثل:

آلام الرقبة والظهر المزمنة.
استبدال الورك أو الركبة.
التصلب المتعدد.
فيبروميالغيا.
الجنف.
كما أنه ممتاز للرياضيين والراقصين وغيرهم من المهنيين الرياضيين الذين تعرضوا لنوع من الإصابات ويحتاجون إلى إعادة تأهيل للعودة إلى أفضل حالاتهم. نظرا لأن تمارين رياضة البيلاتس منخفضة التأثير ، يمكن تخصيصها للعمل على مناطق معينة من جسمك طالما كان لديك مدرب مدرب ومؤهل.

هل يمكن عمل بيلاتيس في المنزل؟

يمكن أن تكون رياضة البيلاتس شأنا عائليا ليس فقط للأفراد ، يمكن للآباء المشغولين الذين لديهم أطفال القيام بذلك أيضا. بالإضافة إلى تعليم أطفالي الأشياء المهمة في الحياة مثل التعليم المالي للأطفال ، أعلمهم أيضا الحفاظ على لياقتهم.

يمكنك بالتأكيد ممارسة بيلاتيس في منزلك ، وهي مكافأة رائعة.لأكون صادقا ، لا أحب شيئا أفضل في عطلة نهاية الأسبوع ، بخلاف لعب البنغو عبر الإنترنت. هناك العديد من مقاطع الفيديو التعليمية المتاحة التي يمكنك متابعتها. كل ما تحتاجه هو حصيرة وبعض الملابس الفضفاضة والمريحة.

ومع ذلك ، إذا كنت مبتدئا ، فمن المستحسن أن تأخذ فصلين أولا حتى تظهر لك الطريقة الصحيحة للقيام بالتمارين. سيؤدي ذلك إلى تجنب أي إصابة قد تحدث من القيام بالحركات المختلفة بشكل غير صحيح.

يمكنك حتى إشراك مدرب خاص للحضور إلى منزلك والبدء بشكل صحيح.

لذلك إذا كنت تبحث عن شكل من أشكال تقوية الجسم والعضلات يمكن تخصيصه وفقا لمستوى لياقتك الخاص والذي سيساعدك على الحفاظ على مرونتك ، فعليك بالتأكيد التفكير في تجربة بيلاتيس.

كن مستعدا على الرغم من ذلك ، ستجد أن هذا النوع من التمارين يسبب الإدمان تماما – لكن التمرين الممتع يجب أن يكون شيئا جيدا!

شاهد: اخبار الكرة السعودية

المصدر: what is pilates

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
10 نصائح لتخفيف ومنع القيئ والغثيان أثناء الحمل
التالي
تمرينات عضلات قعر الحوض والمهبل للحامل ( تمارين كيجل)