آخر الأخبار

سفينة “غولسان” الإيرانية تحمل مواد مهمة من فنزويلا

أفادت ثلاثة مصادر مطلعة أن سفينة “غولسان” الإيرانية انتهت من تحميل شحنة من الألومينا من فنزويلا هذا الشهر، بعد أن سلمت إمدادات إلى مخزن إيراني هناك.

وكما أفادت وكالة الأنباء العالمية “رويترز“، هذا أحدث مؤشر على تقارب العلاقات بين البلدين الخاضعين للعقوبات الأمريكية، مشيرة إلى أنها لم تتمكن من معرفة من هو مشتري شحنة الألومينا، ولا إلى أين وجهتها.

وتظهر بيانات تتبع السفن الصادرة عن رفينيتيف أيكون، أن السفينة “غولسان” توجهت إلى مدينة لاغويرا في فنزويلا بعد أن تم تحميلها في ميناء يتبع لشركة البوكسيت والألومينا الفنزويلية “سي في جي باوكسيلوم”، ثم أبحرت في 19 أغسطس/ آب.

وأضافت الوكالة أن هذه الشحنة الأخيرة قد أتت بعد أسابيع فقط من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية أنها احتجزت أربع ناقلات وقود تابعة لإيران كانت في طريقها إلى فنزويلا.

وبدورها، نفت إيران أن تكون ناقلات الوقود هذه تابعة لها، حيث اتهم رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني، الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم هذه المزاعم من أجل تعويض فشلها في تجديد حظر الأسلحة المفروض على إيران.

تجدر الإشارة إلى أن الألومينا عبارة عن مسحوق يتم استخراجه من معالجة البوكسيت، الذي هو عنصر أساسي في صناعة الألمنيوم.

تنتج إيران مسحوق الألمنيوم منذ سنوات لاستخدامه في برنامجها الصاروخي في منشأة سرية أنشأها الحرس الثوري الإيراني، وذلك حسب ما ذكرته الوكالة في يونيو/حزيران نقلا عن مسؤول حكومي إيراني سابق، ووفقا لوثائق تتعلق بالمنشأة.

 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق