توثيق وقضايا

شروط التنازل عن العلامة التجارية:وشروط التنازل عن العلامة التجارية

شروط التنازل عن العلامة التجارية

تعتبر العلامة التجارية من أهم وسائل الحديثة لجذب المستهلكين، حيث تعمل على ترسيخ المنتج في أذهان العملاء وتمكن اصحاب المنتج من تعريف المستهلكين به، وتمثل حماية كبيرة لصاحب المنتج أو الخدمة من سرقتها أو التعدي عليها، وخلال الحديث سنتعرف على طريقة طريقة التنازل عن العلامة التجارية.

نظرا لاهمية العلامة التجارية، فإنه في حالة التنازل عن المحل أو الكيان التجاري أو بيعهما، فإنه يجب التنازل عن العلامة التجارية في حالة الاتفاق على استفادة الطرف الآخر من العلامة التجارية، وعليه فقد أوضح نظام العلامات التجارية بعض شروط التي يجب توافرها للتنازل عن العلامة التجارية من أجل تنظيم الأمر.

فنرى أن المادة الـ 27  من نظام العلامات التجارية تنص على أنه “يجوز نقل ملكية العلامة التجارية بأي شكل أو تصرف ولكن بشرط أن يكون هذا التصرف مكتوبا وألا يكون الغرض من التنازل عن العلامة التجارية هو خداع المستخدمين بالنسبة لمميزاتها أو طبيعتها أو ما إلى ذلك”.

واستكمالا لشروط التنازل عن العلامة التجارية تنص المادة الـــ 30 من ذات القانون على أنه “إذا تم نقل ملكية المحل التجاري أو المشروع الذي يعتمد على العلامة التجارية في تمييز منتجاته دون التنازل عن العلامة التجارية نفسها، فإنه يحق لمالك العلامة التجارية الاستمرار في استخدامها بالنسبة للخدمات أو المنتجات التي تم تسجيل العلامة التجارية من أجلها ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك”. 

إقرأ أيضا:شروط تسجيل العلامة التجارية التي تحتاج اليها

طرق وشروط التنازل عن العلامة التجارية.

بعدما تعرفنا على أهم شروط التنازل عن العلامة التجارية ، أصبح من الضروري الآن التعرف على الطريقة المثلى من أجل نقل العلامة التجارية، ويتم هذا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية واختيار خدمة العلامة التجارية.
  • الدخول إلى بوابة العلامات التجارية.
  • الانتقال إلى منصة الخدمة والضغط على أيقونة نقل ملكية العلامة التجارية ومن ثم تعبئة الطلب.
  • سداد رسوم نقل علامة تجارية وتقدر بـ 1000 ريال سعودي.
  • قبول النقل وإصدار الفاتورة الخاصة بالنشر، ومن ثم القيام بعملية النشر التي تبلغ رسومها 500 ريال سعودي.
السابق
الاستعلام عن عقد ايجار:الاستعلام برقم القوية-الاستعلام بعقد الايجار
التالي
ما هي الدعوي الصورية