توثيق وقضايا

شروط تسجيل العلامة التجارية التي تحتاج اليها

تسجيل العلامة التجارية

اصبحت الأن العلامة التجارية تمثل سلع التاجر، فقد أصبحت ذات أهمية اقتصادية اليوم ، ويقوم أصحاب السلع والمنتجات في السوق بتميز العلامة  لتفيد بأن التجار الآخرين لم يعد لهم الحق في استخدام هذه العلامة على سلع المشابهة.

في القانون السعودي، أصبح الحق الحصري لاستخدام علامة تجارية لمن قام بتسجيلها أولاً وليس العبرة بالاستخدام الفعلي دون تسجيل، ويجب المراجعة الدورية لقواعد ذات الصلة في تسجيل العلامات التجارية.

خطوات تسجيل العلامة التجارية.

يوجد بعض الخطواط التي يجب اتبعها اثناء تسجيل العلامة التجارية وخلال الحديث سنتعرف علي هذة الخطواط:

  • الاستفسار عن العلامة التجارية قبل التسجيل.

أولاً يجب الاستفسار عما إذا كانت نفس العلامة التجارية التي تريد تسجيلها أو ما شابهها مسجلة بالفعل في نفس الفئة.

إذا كان هناك تشابه بين علامتك التجارية وعلامة تجارية مسجلة بالفعل في نفس الفئة ، فسيتم رفض طلبك.

العلامة التجارية التي تم رفض طلبها مرة واحدة من قبل خبراء مكتب الملكية الفكرية لديها فرصة ضئيلة جدًا للتسجيل في المرة القادمة ، وسيتم تدمير ما يسمى بتاريخ هذه العلامة التجارية. ننصحك بشدة أن تأخذ هذه الخطوة على محمل الجد!

إقرأ أيضا:الاستعلام عن عقد ايجار:الاستعلام برقم القوية-الاستعلام بعقد الايجار

قبل البدء في أي إجراء ، استفسر عن العلامة التجارية التي تريد معرفة معدل نجاح تسجيلها. بهذه الطريقة ستتجنب إضاعة الوقت والمال.

استفسار عن العلامة التجارية خالية تماما من شبهة عدم التوثيق، وعلى الفور وعلى شبكة الإنترنت، وفي أي وقت من النهار أو الليل، يمكنك إدخال مرحلة ذات الصلة عن طريق النقر على أيقونة أدناه، ودون الحاجة إلى خبرة خاصة والمعرفة، والاستفسار عن العلامة التجارية الخاصة بك المطلوبة في الفئة التي تريدها. إذا لم يتم تسجيل العلامة التجارية “نفسها أو المماثلة” التي تريدها من قبل ، فابدأ عملية التسجيل بسهولة.

  • قم بإعداد المستندات اللازمة.

الخطوة الثالثة هي توفير المستندات المطلوبة في تسجيل العلامة التجارية، واستمرارًا لهذه المقالة ، سنقوم بوصف مستندات تسجيل العلامة التجارية والعلامة التجارية بالتفصيل وبشكل كامل.

  •  إعداد تسجيل إعلان العلامة التجارية بشكل صحيح.

في الخطوة التالية ، يجب عليك إدخال قسم تسجيل العلامات التجارية عن طريق الدخول إلى موقع مركز الملكية الفكرية.

ثم أكمل نموذج تسجيل علامتك التجارية وقدم مستندات مثل نسخة من بطاقة الهوية والبطاقة الوطنية لمقدم الطلب أو المتقدمين ، ورخصة النشاط ، وبطاقة العمل (إذا كنت تنوي تسجيل علامة تجارية لاتينية) وأيضًا عينة من علامتك التجارية بحجم 6.6 سم في النظام.

إقرأ أيضا:شروط التنازل عن العلامة التجارية:وشروط التنازل عن العلامة التجارية

بعد استكمال واستكمال الخطوات المطلوبة لتسجيل إعلان العلامة التجارية ودفع الرسوم ذات الصلة ، سيعرض النظام نموذجًا يجب طباعته والرجوع إلى أحد الموثقين لتأكيد المعلومات المدخلة في النظام.بعد ذلك ، من خلال إدخال معلومات هذا النموذج في النظام ، ستتلقى اسم مستخدم وكلمة مرور ، ولمزيد من المتابعة والمعلومات حول دورك في سطر كل من الخبراء والخطوات التالية ، يجب المتابعة من خلال نفس اسم المستخدم وكلمة المرور.

  •  مراجعة إعلان العلامة من قبل خبراء مكتب العلامات.

بعد مراجعة طلب تسجيل العلامة التجارية الخاص بك والموافقة عليه من قبل جميع الخبراء الثلاثة ورئيس مكتب العلامات التجارية ، سيتم إرسال رسالة نصية تفيد بأن تسجيل العلامة التجارية الذي طلبته قد تم اعتباره غير مستخدم من قبل مكتب العلامات التجارية.

في هذه المرحلة ، يجب عليك الذهاب إلى مكتب الملكية الفكرية شخصيًا وتقديم ملف فعلي للعلامة التجارية الخاصة بك.

لهذا الغرض ، يجب أن يكون لديك صورة مساوية لأصل جميع المستندات التي قمت بتحميلها وتحميلها في النظام عند إكمال وإرسال إعلان تسجيل العلامة التجارية الخاص بك.

  • نشر العلامة التجارية في الجريدة الرسمية.

بعد تقديم ملف فعلي للعلامة التجارية ، سيتم إرسال طلب العلامة التجارية الخاص بك إلى الجريدة الرسمية من قبل مكتب الملكية التابع لوزارة التجارة لغايات نشر العلامة التجارية .

إقرأ أيضا:طريقة تقديم شكوى كمبيالة:عقوبة الكمبيالة في المملكة العربية السعودية

في هذا الوقت ، ستكون قادرًا على الدفع مقابل أول صحيفة رسمية ، والتي تسمى تطبيق العلامات التجارية.

ثم يتعين عليك دفع الرسوم ذات الصلة ، والتي بعد حوالي أسبوع ، ستتم طباعة الصحيفة وإرسالها إلى عنوانك.

وفقا للنظام، فإن تاريخ نشر الجريدة الرسمية للمرحلة الأولى ، يتيح فرصة لمدة 30 يوما للأطراف الثالثة للاعتراض رسميا على تسجيل العلامة التجارية المطلوبة إذا اعتبروا أنها تتعارض مع حقوقهم القانونية.

إذا لم يتم إرسال أي اعتراض إلى مكتب تسجيل العلامات التجارية خلال فترة الثلاثين يوما ، فسيكون من الممكن دفع ثمن الصحيفة الرسمية للمرة الثانية.

بهذه الرسوم ، سيستغرق الأمر حوالي أسبوع حتى تتم إعادة طباعة الصحيفة وإرسالها إلى عنوانك. بعد دفع رسوم التسجيل أيضا خطوة إضافية يجب عليك اتخاذها في هذا الوقت.

  •  مراجع مكتب الملكية الفكرية واحصل على شهادة العلامة التجارية لمدة 10 سنوات.

تتمثل الخطوة الأخيرة في عملية تسجيل العلامات التجارية في العودة إلى مكتب الملكية الفكرية التابع لوزارة التجارة مع المستندات مثل نسخة من الجريدتين الرسميتين الأولى والثانية ، ونسخة من إعلان العلامة التجارية و نسخ من العلامة التجارية 6 × 6. وأثناء استلام الإيصال ، استلم مستند علامتك التجارية.

السابق
كيفية تقديم شكوي ضد جار:عقوبة تقديم شكوي ضد جار مزعج
التالي
حمض الفوليك وأهميته للحمل