خبر اليوم

شق العجان لراحتك أثناء الولادة

محتويات

شق العجان هو شق جراحي للمهبل يقوم به الطبيب في أثناء الولادة الطبيعية لتوسيع فتحة المهبل حتى يساعد الطفل على الخروج حتى لا يحدث قطع عشوائي في أنسجة المهبل نتيجة لإندفاع الطفل أو زيادة وزنه.

 

 

كان شق العجان في الماضي يوصى باستخدامه في كل الحالات، أما الآن فقد أثبتت الدراسات من أنه لا داعي لاستخدامه إلا في الحالات التي تستدعي ذلك مثل الرغبة في إخراج الطفل بسرعة جدًا لسبب طبي، أو عند زيادة حجم الجنين، أو إذا كان وضعه يستدعى ذلك، أو عند الضيق الشديد في فتحة الأم حتى بعد التمدد، أو عند الحاجة لاستخدام الشفاط (الجفت).

 

 

من مييزات شق العجان الأخرى أن يقلل من نسبة حدوث السقوط المهبلي وذلك لأن ضيق المهبل يؤدي إلى شدة الحزق أثناء الولادة وما يجهد عضلات المهبل وقد تتمزق وتضعف على مر السنوات وهو ما يؤدي في النهاية إلى السقوط المهبلي.

 

 

 

خياطة العجان تكون دائمًا في الجهة اليسرى وهي تحتاج لحوالي أسبوع أو أسبوعين حتى تلتئم. تتم الخياطة بطريقة تجميلية ويذوب الخيط من تلقاء نفسه بدون الحاجة لفكه.

 

 

 

نصيحة أنا حامل:

في الإسبوع الأول بعد الولادة، اجلسي على عوامة أطفال حتى لا يحدث ضغط على المنطقة التي بها الخياطة.

ولاء سلمان
طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.
قد يعجبك أيضاً

الزوار شاهدوا أيضاً

error: Content is protected !!
Scroll to Top