الرشاقة

طرق إنقاص الوزن

حتما إذا كنت تعاني من زيادة الوزن فانك في كل مكان تتجه إليه ستجد شخصا خبيرا لديه نصيحة لطرق إنقاص الوزن سيخبرك بها . هناك نظام غذائي جديد في المجلة في السوبر ماركت وحبوب جديدة معلن عنها على التلفزيون. وستفتح الأنترنت لتجد الفيس بوك وتويتر وجميع وسائل التواصل الاجتماعي تتحدث عن ثورة في عالم تخفيف الوزن وحرق السعرات الحرارية وكيف تتخلص من الدهون الزائدة في جسدك , ماذا يجب ان تصدق؟

– اخسر 5 كيلو غرام من وزنك في الأسبوع , مع هذا المنتج

– إحرق 30٪ دهون أكثر كل يوم, مع هذا البرنامج

– كيف تخسر من وزنك 20 كيلو في شهر

– تخلص من دهون البطن (الكرش) في سبعة ايام

– هذا المنتج العجيب يخلصك من دهون الأرداف في شهر

– حمية كذا تخلصك من الدهون مدى الحياة

باختصار شديد هذا يقودنا إلى العنوان المبالغ فيه قليلاً لهذه المقالة.

كل يوم ، يبدو أننا نتعرض للكثير من هذه الادعاءات الخادعة  حول فقدان الوزن وفقدان الدهون والوجبات الغذائية والصحة. يقول أحدهم إن حبوبه ستتعامل مع الكورتيزول ، وهو سبب زيادة الوزن. ويقول آخر إن نظامهم الغذائي سوف “يذيب” الدهون. شخص آخر يريد أن ينومك مغناطيسيًا ، وهذا سيفي بالغرض. تحتوي أغلفة العديد من المجلات الأخرى على نصائح وتلميحات وأنظمة غذائية وحلول مختلفة لفقدان الوزن.

 

كل هؤلاء الناس لا يمكنهم قول الحقيقة ، أليس كذلك؟

هل زيادة الوزن ناتجة عن الكورتيزول ، أو سوء التغذية ، أو قلة التمارين ، أو نقص فيتامين سي ، أو قلة النوم ، أو الإجهاد ، أو الإفراط في تناول الطعام ، أو هو مجرد خلل في الجينات لديك ؟

طالع:  تحدي الـ 10,000 خطوة - The 10,000 steps challenge

في الواقع ، الإجابة على كلا السؤالين هي “نعم … نوعًا ما …”

تُعرف العملية البيولوجية الفعلية التي يصاب بها الناس بالسمنة. الحل معروف أيضًا ، وليس له علاقة كبيرة بفيتامين سي أو الكورتيزول أو الجينات أو الكثير من الأشياء الأخرى … مباشرة.

فعلى سبيل المثال العداء الذي يرغب في الجري بشكل أسرع يصل إلى هناك من خلال التدريب على الجري ومحاولة الجري بشكل أسرع. ومع ذلك ، يمكن لهذا العداء أيضًا تقوية ساقيه باستخدام تمارين الوزن. يمكنهم تحسين أدائهم ، أو ربما الوصول إلى هدفهم بشكل أسرع ، من خلال تناول نوع معين من النظام الغذائي … ربما حتى إجراء تغييرات في هذا النظام الغذائي في نقاط مختلفة من التدريب أو جدول المنافسة. إذا كان الإجهاد يثبط أدائهم ، فإن تعلم التأمل قد يساعدهم في وضع هذا الضغط وراءهم أو على الأقل تخفيفه بدرجة كافية حتى تتحسن أوقاتهم. إذا كانت حياتهم المنزلية أو جدول عملهم يتعارض مع مواعيد التدريب أو الراحة أو التغذية ، فإن إجراء تغيير في هذه المجالات قد يحسن أدائهم الرياضي.

ومع ذلك ، فإن الشيء الرئيسي في تدريبهم على الجري هو … الجري! كل شيء آخر يساعد فقط في سرعة التطور أو مقدار التقدم الذي يتم إحرازه في النهاية.

نفس الشيء ينطبق على معظم حالات فقدان الوزن وما يسمى بالحلول. زيادة النشاط البدني وتناول الطعام بشكل معقول هما العاملان الرئيسيان اللذان يؤديان إلى فقدان الوزن الصحي والدائم. إذا اخترت ، في برنامج التمرين الخاص بك ، تناول فيتامين ج ، أو الحصول على مزيد من النوم ، أو تناول شيئًا يقلل من تأثيرات الكورتيزول ، أو وضع برنامج إنقاص الوزن يتناسب مع وظيفتك ووقتك ، فمن المحتمل أنك ستعزز النتائج . ستفقد المزيد من الوزن بمرور الوقت ، وستفقد الوزن بشكل أسرع قليلاً ، أو ستجدين العملية برمتها أسهل. ومع ذلك ، فإن الجزء الأكبر من فقدان الوزن (وتحسين الصحة والتمتع بالحياة) ، يأتي من أساسيات التمارين والتغذية.

طالع:  لماذا يعد شكل الجسم أمراً هاماً؟ - Why body shape matters?

قد يخرج من يقول لي إذن ماذا عن الأشخاص الذين فقدوا وزنهم عن طريق التنفس بشكل صحيح ، أو تناول فيتامين سي ، أو إضافة الشوكولاتة إلى نظامهم الغذائي؟ أو جربوا الرجيم الغذائي كذا , او خضعوا لجلسات تنويم مغناطيسي ……

الرد بكل بساطة : الناس جميعًا مختلفون ، وكذلك الحقائق والعوامل المتعلقة بنظام حياتهم وعاداتهم الغذائية، والتعليم ، والتنشئة ، والتركيب الجيني. قد يصل شخص ما إلى خسارة الوزن التي يحتاجها من زيادة تناول فيتامين سي. هذا لا يعني أن كل امرأة ستختبر نفس النتائج ، فتجربة أي شخص في مجال خسارة الوزن لا تعمم .

ومع ذلك ، إذا كانت تقوم بالأشياء الصحيحة لفقدان الوزن ، فإن إضافة فيتامين سي قد يسرع العملية قليلاً ويساعدها في تحقيق هدفها بشكل أسرع قليلاً ، كما هو الحال في عنوان هذه المقالة ، فإن الكلمة الأساسية في كل هذه الادعاءات هي (مساعدة). سيكون فقدان الوزن الصحي والدائم نتيجة لمزيج من النشاط والتغذية. كل الأشياء الأخرى ، التي قد تكون بالتأكيد ذات قيمة ، تساعد فقط وتسهل عملية خسارة الوزن فالقاعدة الأساسية هي :

برنامج غذائي صحي زائد ممارسة التمارين الرياضية تساوي وزن مثالي وصحة جيدة

محمد الناقي

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!