الصحة

طريقة التلقيح الصناعي

طريقة التلقيح الصناعي

طريقة التلقيح الصناعي

تعد طريقة التلقيح الصناعي إجراءً طبيًا مهمًا يستخدمه الأزواج الذين يعانون من صعوبة في تحقيق الحمل بطرق طبيعية. يُعرف التلقيح الصناعي أيضًا بمفهوم الإخصاب في المختبر أو تمويل جنين الأنابيب، وهو نوع من تقنيات الإخصاب المساعدة التي تهدف إلى مساعدة الزوجين على تحقيق الحمل بواسطة إدخال الحيوانات المنوية إلى المبيض المرجو إخصابه بالبويضة.

تبدأ عملية التلقيح الصناعي بتجهيز البويضات من قِبَل الأنثى، وذلك عن طريق تناول بعض العقاقير التي تنظم نمو البويضات وتحفّز نمو المبيض. يتم أخذ البويضات الناضجة من المبيض بواسطة عملية تتم تحت الرقابة الطبية الصارمة وبأساليب جراحية دقيقة.

في نفس الوقت، يتم تحضير الحيوانات المنوية من قِبَل الذكر. قد يتطلب هذا الأمر انتقاء وتحضير الحيوانات المنوية بحرفية عالية، سواء من الحيوانات المنوية الطبيعية أو من الحيوانات المنوية المأخوذة من مستودع الحيوانات المجمدة.

بعد ذلك، يتم دمج الحيوانات المنوية مع البويضات في المختبر. يتم ذلك عن طريق وضع الحيوان المنوي على البويضة أو في الوسط المحيط بها. توضع البويضات المخصبة في ظروف مثلى للنمو في المختبر.

بناءً على نتائج التلقيح، يتم نقل الجنين المتكون في المختبر إلى رحم المرأة، وذلك من خلال إدخاله بواسطة أداة صغيرة تدعى القسطرة القبلية عبر المهبل وعنق الرحم. تلتصق الجنينات بجدار الرحم لتتطور وتنمو بشكل طبيعي.

إقرأ أيضا:دراسة تكشف أن الابتسام يقلل من آلام الحقن

تعتبر طريقة التلقيح الصناعي ابتكارًا رائدًا في مجال الطب الإنجابي. حقق هذا الإجراء نجاحًا كبيرًا بزيادة فرص الحمل للأزواج الذين يعانون من العقم أو بعض العوامل الأخرى التي تعوق الحمل الطبيعي.

تم تحقيق تقدم هائل في تكنولوجيا التلقيح الصناعي للأزواج المثليين أيضًا، حيث يُمكن للرجلين أن يستخدما حيواناتهما المنوية لتخصيب بويضات مُتبرعة أو لتلقيح بويضات شريك أحدهما وتحقيق الحمل.

إقرأ أيضا:سلامة الطفل من حروق الشمس – Child safety in the sun

بالتالي، تعد طريقة التلقيح الصناعي تكنولوجيا حديثة وفعالة وذات فائدة عظيمة للأزواج الذين يعانون من مشاكل الخصوبة. إنها طريقة تعطي الأزواج الرغبة في الإنجاب فرصة لتحقيق حلمهم بإنجاب طفل صحي وسعيد.

السابق
طريقة معمول الكيري ابداع تونه
التالي
طريقة تنشيف الحليب من الثدي عالم حواء