تكنولوجيا

طريقة تثبيت مساعد غوغل وإعداده… وظائف كثيرة وبطرق سهلة

غوغل أسيستانت (مساعد غوغل) هو مساعد صوتي قائم على السحابة ويعمل بالذكاء الاصطناعي لإدارة منتجات شركة غوغل، تم تقديمه في عام 2016.

أصبح مساعد غوغل الصوتي (Google Assistant) أكثر ثراءً بالميزات كل يوم، لكن العديد من المستخدمين ما زالوا يتجاهلون استخدامه.

بالنسبة لأولئك الذين يخططون للحصول على تجربة جديدة للتفاعل مع هواتفهم المحمولة، وبالنسبة للأشخاص الذين ليسوا على دراية بإمكانيات مساعد غوغل، سنقدم في هذه المقالة مراجعة تفصيلية لهذه الميزات المفيدة.

سنعرفك في هذه المقالة على كيفية تثبيت التطبيق واستخدامه، وكيف يمكن أن يساعدك في تحسين تجربتك.

ما هي الوظائف التي يؤديها مساعد غوغل

يمكن للمساعد الصوتي الخاص بك تشغيل أي موقع تريده، والعثور على المكان المناسب والتخطيط لطريق إليه في خرائط غوغل، وتقديم توقعات الطقس، واقتراح إجابة لسؤال معين.

تستطيع سؤال المساعد عما إذا كانت السماء ستمطر غدا أو كيف تأكل اللفائف باستخدام عيدان تناول الطعام الصينية.

يلجأ مساعد غوغل (Google Assistant) إلى الإنترنت للإجابة على معظم أسئلتك، ولكن يمكنه أيضا العثور على معلومات في التطبيقات الفردية (على سبيل المثال، في صندوق بريد إلكتروني) دون أي مشاكل.

ويعتبر هذا المساعد رفيق رائع للمصالح الشخصية والهوايات، باستخدامه، يمكنك معرفة الطريقة التي لعب بها فريقك المفضل في اليوم السابق، أو متى موعد المعركة التالية لملاكمك المفضل، فقط قل عبارة، على سبيل المثال، “كيف لعب ريال مدريد؟” وجميع المعلومات ستكون متاحة لك.

يمنحك مساعد غوغل تعريفا للكلمات الصعبة في أي لغة، وكذلك مرادفات الكلمات.

يمكنك استخدام إمكانيات المساعد للوصول بسرعة إلى إعدادات الخصوصية بجهازك، وكذلك تستطيع أن تطلب منه سجل البحث أو أن تطلب منه تغيير إعدادات الأمان.

إذا كنت من محبي مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب، فيمكنك تسريع عملية العثور على الفيديو المطلوب بشكل كبير من خلال قول الأمر “Find on YouTube” اسم الفيديو الذي تبحث عنه.

المساعد

في بعض الأحيان توجد مواقف تحتاج فيها إلى إجراء مكالمة عاجلة، ولكن لا توجد طريقة للقيام بذلك (على سبيل المثال، أثناء قيادة السيارة)، فلا تخف من اللجوء إلى مساعد غوغل للحصول على المساعدة، قل الأمر “Call” contact name “، وسيفعل كل شيء من أجلك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المساعد  قادر أيضا على ضبط منبهك لفترة محددة، وترجمة سعر الصرف لك، وتدوين ملاحظة، وتشغيل المصباح، وتبديل الأغنية الحالية في مشغل الموسيقى، وما إلى ذلك.

ومن الأمور الأخري التي يقوم بها المساعد:

بالنسبة لأولئك الذين يقومون بنسخ الصور احتياطيا إلى صور غوغل، يمكن للمساعد الوصول إليها بإذن منك، على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من المساعد البحث في جميع الصور التي التقطتها في مكان معين.

يمكن للمساعد أيضا البحث عن صورة التقطتها في تاريخ أو سنة أو شهر معين، ومع ذلك، تذكر أن تقول “صوري” عندما تطلب من المساعد البحث عن الصور.

يوصى بتنزيل تطبيق الملكية “Commands for Google Assistant”، والذي ستتعرف منه على الأشياء الأخرى التي يستطيع مساعدك القيام بها.

يتم توسيع قدرات الهواتف الذكية بالفعل بشكل كبير عن طريق تثبيت برامج مفيدة، وبالتالي، سيكون المساعد الصوتي أداة ممتازة لتبسيط المهام الروتينية وتوفير الوقت الثمين.

تثبيت وإعداد مساعد غوغل

تثبيت تطبيق المساعد

تحميل الاطبيق وتثبيته على جهازك أندرويد:

يتم تثبيت البرنامج على جهاز أندرويد عن طريق تنزيله من متجر بلاي، ويتم تنفيذ التثبيت بشكل قياسي في الوضع التلقائي، ولا يطلب من المستخدم سوى النقر فوق الزر “تثبيت” في صفحة التطبيق والموافقة على الشروط.

بعد التثبيت، يمكنك فتح البرنامج على الفور بالنقر فوق الزر المناسب.

Google Assistant
Google Assistant
Developer: Google LLC
Price: Free

تحميل التطبيق على جهاز يعمل بنظام “iOS”:

على الرغم من أن البرنامج لا يكون مدمجا في النظام، يمكنك تنزيل التطبيق من الصفحة في متجر التطبيقات (متاح منذ iOS 10).

‎Google Assistant
‎Google Assistant
Developer: Google LLC
Price: Free

كيفية إعداد مساعد غوغل

يمكنك استخدام المساعد بسهولة، ففي حالة أجهزة أندرويد، يمكنك الاتصال بها على أي شاشة باستخدام الأمر المعروف “Ok Google” (يمكن أيضا استخدام الأمر “Hey Google” في بعض الأجهزة) أو بالضغط مع الاستمرار على زر الشاشة الرئيسية في هاتف ذكي.

تشغيل مساعد

بالإضافة إلى ذلك، يتم تشغيل المساعد بواسطة رمز الميكروفون إذا كان هناك عنصر واجهة مستخدم مع شريط بحث غوغل على سطح المكتب.

تيح لك وظيفة “Voice Match” تنشيط المساعد عن طريق الصوت وعلى الشاشة المقفلة (متوفرة لنظام التشغيل Android 8.0 والإصدارات الأحدث).

عندما تظهر لديك شاشة “تعرف على مساعد Google” ، اضغط فوق “متابعة”، وامنح التطبيق الإذن للوصول إلى المعلومات التي يحتاجها للعمل من خلال النقر على نعم، ثم علمه للتعرف على صوتك وذلك بالنقر على زر “بدء”
إعداد المساعد

 

عليك التأكد بعد ذلك من حساب غوغل الذي تستخدمه، حيث يجب عليك أن تستخدم الحساب الأساسي إذا كان لديك عدة حسابات.

افتح مساعد غوغل، وانقر فوق النقاط الثلاث في الجزء العلوي الأيمن لفتح القائمة، ثم انقر فوق حساب، ثم حدد الحساب الذي تريد استخدامه.

وللوصول إلى الإعدادات الخاصة بك، اشغل المساعد، واضغط على النقاط الثلاث في الجزء العلوي الأيمن لفتح القائمة، وانقر فوق إعدادات، بعد ذلك، سترى قائمة تتضمن إعدادات التحكم الرئيسية، والأخبار، قائمة التسوق.

هنا يمكنك بسهولة تعيين المعلمات الضرورية، على سبيل المثال، إدخال المعلومات الشخصية، وتحديد طرق السفر، وإعداد عمليات الشراء، والتذكيرات، وتشغيل الموسيقى، والصور ومقاطع الفيديو، والإشعارات، واللغات للتفاعل مع البرنامج وخيارات Voice Match (التعرف على الصوت) و Face Match (التعرف على الوجه) والتحكم في الأجهزة المنزلية ومراجعة يومك وغير ذلك.

تخصيص الإعدادات

وفي قسم “الهاتف”، يمكنك تنشيط خيار التخصيص (استخدم المساعد لإرسال الرسائل القصيرة، والوصول إلى بيانات التقويم، والبريد الإلكتروني، وجهات الاتصال والتطبيقات الأخرى)، وتهيئة طريقة الإدخال المفضلة، وتنشيط أو إلغاء تنشيط “Speak Out Results” وظيفة وإجراء إعدادات أخرى.

حل مشاكل عدم عمل المساعد

إذا كنت تواجه حقيقة أن مساعد غوغل لا يعمل لسبب ما، فإن أول ما عليك فعله هو محاولة إعادة تشغيل جهازك، بعد ذلك تحقق من توافق التطبيق مع هاتفك الذكي.

للقيام بذلك، تحقق من إصدار نظام التشغيل Android (يجب أن يكون أحدث من 5.0) وتطبيقات غوغل (6.13 وما فوق)، وتأكد أيضا من أن لديك ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 1 جيجابايت.

بعد ذلك، تحتاج إلى التحقق من إيقاف تشغيل التحكم الصوتي على جهازك، انتقل إلى تطبيق غوغل، وفي الجزء العلوي الأيمن، انقر فوق الرمز الذي يحتوي على ثلاث نقاط.

في النافذة التي تظهر، انتقل إلى قائمة “الإعدادات”، ثم إلى قسم “البحث الصوتي”، وابحث في القائمة  عن العنصر “Voice Match”، وقم بتمكين “الوصول باستخدام Voice Match”.

قد تكون المشاكل الأخرى في الطريق إلى التشغيل الصحيح لـ Google Assistant هي عدم تشغيل الميكروفون، وضعف الاتصال بالإنترنت، والمساعدين الصوتيين المثبتين الآخرين.

كيفية تعطيل مساعد غوغل على أندرويد

لا يحب الجميع استخدام المساعد الصوتي، حيث يتم تنشيطه أحيانا عندما لا تكون هناك حاجة إليه ويلبك المستخدمين.

إذا كنت بحاجة إلى التخلص من مساعد غوغل، فيمكنك القيام بذلك بسهولة.

كيفية تعطيل مساعد غوغل:

يتم تعطيل المساعد على النحو التالي:

  • افتح تطبيق حساب غوغل (تشغيل من سطح المكتب)، أو متصفح غوغل.
  • اضغط على الزر “المزيد” أدناه ، وحدد “الإعدادات” من قائمة الخيارات ، ثم ابحث عن “مساعد Google” في القائمة.
  • في علامة التبويب “المساعد” في قسم “الأجهزة ذات المساعد”، حدد قسم “الهاتف“.
  • قم بإيقاف تشغيل الأداة عن طريق تحريك مفتاح التبديل إلى الوضع غير النشط.
 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق