المطبخ

طريقة تحضير الكبدة الإسكندراني

تتميز طريقة تحضير الكبدة الإسكندراني بسهولتها، فهذه الوجبة الشهية والمغذية لا تحتاج لأكثر من ثلاثين دقيقة لإعدادها وتحضيرها.

حيث لا يحتاج طبق الكبدة الاسكندراني لأكثر من عشر دقائق في عملية التحضير، بالإضافة إلى عشرين دقيقة لعملية الطهي، وسنقدم لكم في سطورنا التالية المقادير الكافية لأربعة أشخاص.

مقادير طبق الكبدة الإسكندراني:

مقدار 500 غرام من الكبدة التي نقوم بتقطيعها على شكل شرائح رفيعة.

فليفلة خضراء من الحجم المتوسط عدد 2 نقوم بتقطيعها على شكل مكعبات صغيرة الحجم.

قرن عدد 1 من الفلفل الأخضر الحار المفروم لقطع صغيرة.

مقدار ربع كوب من الزيت النباتي.

ملعقة صغيرة عدد 1 من ملح الطعام.

مقدار نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

ملعقة صغيرة عدد 1 من الكمون المطحون.

مقدار 4 فصوص من الثوم المهروس.

مقدار ثلث كوب من الخل.

مقدار ثلث كوب من عصير الليمون الحامض.

طريقة تحضير الكبدة الإسكندراني:

نضع مقدار الزيت النباتي في قدر مناسب على النار المتوسطة درجة الحرارة حتى يسخن الزيت، ثمّ نضيف كل من مقادير الكبدة مع الفلفل الأخضر الحار، والفليفلة الخضراء المفرومة، ونصف مقدار الثوم المهروس.

نخلط المكونات مع بعضها البعض حتى تتجانس، ونغطي القدر مع ترك الخليط على النار المتوسطة درجة الحرارة لمدة 15 دقيقة (نقوم خلالها بتقليب المكونات من حين إلى آخر).

نضع في قدر مناسب كل من مقادير الكمون وملح الطعام والفلفل الأسود، مع النصف المتبقي من مقدار الثوم المهروس، ومقداري عصير الليمون الحامض والخل، ونخلط كافة المقادير مع بعضها البعض بشكل جيد حتى تتجانس تماماً.

نضيف الخليط السابق إلى خليط الكبدة الموجود في القدر على النار، ونحرك المكونات كل حين حتى يتشرب خليط الكبدة خليط  عصير الليمون الحامض (لكن دون ان تجف السوائل بشكل كامل).

طالع:  طريقة عمل الفلفل المحشو بخلطة البشاميل

وبذلك نكون قد قدمنا طريقة تحضير الكبدة الإسكندراني، فنرفع القدر عن النار ونضع المكونات في طبق مناسب للتقديم.

وللحصول على مذاق أشهى يمكن تقديم الكبدة الإسكندراني إلى جانب متبل الباذنجان، أو سلطة الخضار، أو طبق بطاطس بالأعشاب، وبالصحة والعافية.

فوائد تناول الكبدة الإسكندراني:

لا تتميز الكبدة الإسكندراني بمذاقها الشهي وحسب، بل لها فوائد كثيرة لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد نذكر:

  • مصدر غني للفيتامين B12:

تحتوي الكبدة على كميات عالية من الفيتامين B12 الذي له دور أساسي في تكوين الخلايا الحمراء في الدم، والذي يكافح ضعف العضلات، وشعور الإنسان بالتعب.

كما أن هذا الفيتامين يعزز من صحة الدماغ، ومن وظائف الجهاز العصبي، كما أنه يدعم التمثيل الغذائي، ويكافح التغير بالحالة المزاجية للإنسان.

  • مصدر رئيسي للفيتامين A:

تعتبر الكبدة من المصادر المتميزة للفيتامين A الذي يقوي من مناعة الجسم، ويكافح العديد من الأمراض وأبرزها السرطان وهشاشة العظام، كما أنه يساعد على الرؤية الجيدة للإنسان.

  • مصدر أساسي للبروتين:

تحتوي الكبدة على كميات عالية من البروتينات الضرورية لجسم الإنسان، والتي تساعده على القيام بالكثير من وظائفه اليومية، وهي  تساهم في إصلاح الأنسجة وشفائها بشكل سريع، بالإضافة إلى مساعدة الجسم أن يحافظ على كتلة العضلات.

  • الوقاية من مشاكل فقر الدم:

يعتبر فقر الدم لعوز الحديد من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويعتبر تناول الكبدة من الطرق الطبيعية الأفضل للوقاية من الإصابة بفقر الدم لعوز الحديد.

فهي تحتوي على نسب عالية من الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين B12، التي تعتبر عناصر رئيسية للوقاية والعلاج الطبيعي من فقر الدم لعوز الحديد الذي يسبب الكثير من المشاكل، ومنها التعب الشديد، وانخفاض الطاقة، والمشكلات العصبية.

كما أن هذا النوع من فقر الدم يسبب عدم الانتظام في الدورة الشهرية عند النساء، ولهذا من الأفضل تناول النساء وخصوصاً الحوامل، والمرضعات، و خلال فترة الحيض كميات مناسبة من الكبدة.

طالع:  تحضير الحمص بطريقة سهلة جداً - Extra Easy Hummus

وبذلك نكون قد تعرفنا على فوائد الكبدة، بعد أن قدمنا لكم طريقة تحضير الكبدة الإسكندراني التي تعتبر من أشهى الأطباق في المطبخ المصري، والذي انتشر بالعديد من المناطق العربية.

فردوس

مقدمة برامج للطهي بدأت تقديم برامج تليفزيونية سنة 2016 في العديد من القنوات الفضائية. اقوم بنشر مقالات الخاصة بتحضير الحلويات والأكلات بأشكالها و أصنافها و أنواعها في بعض المجلات و الجرائد.
زر الذهاب إلى الأعلى